عرب وعجم

عرب وعجم

الجمعة - 13 شوال 1441 هـ - 05 يونيو 2020 مـ رقم العدد [ 15165]

> الفريق أول الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة، وزير الداخلية البحريني، استقبل أول من أمس، سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى المملكة، جاستين سيبيريل، وسفير المملكة المتحدة بالمنامة، رودريك دراموند، وذلك في لقاءين منفصلين. حيث تم استعراض العلاقات الثنائية القائمة بين البحرين والبلدين الصديقين، ومناقشة الخطط والإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للحد من انتشار فيروس «كورونا المستجد»، وتبادل الخبرات والتجارب في هذا الشأن، كما تم بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> مروان عورتاني، وزير التربية والتعليم الفلسطيني، التقى أول من أمس، بسفيرة السويد لدى فلسطين، جاسيكا أولاوسن، في مقر الوزارة بمدينة رام الله، لبحث عدة أمور تهم القطاع التعليمي. وأكد الوزير على أهمية استمرار التعاون بين فلسطين والسويد، مشدداً على المُضي قدماً في الخطط التطويرية للوزارة؛ بما يضمن تعزيز نظام تعليمي أكثر مرونة. من جانبها، أشادت أولاوسن بعمل الوزارة والرؤية المستقبلية التي من شأنها إنشاء نظام تعليمي فاعل، مؤكدة استمرار التعاون في المجال التعليمي.
> البروفيسور جيل لوبينو، أستاذ الهندسة الميكانيكية في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست)، تم إنتخابه أخيراً، عضواً في الأكاديمية الأوروبية للعلوم والفنون، ويشغل لوبينو منصب العميد المساعد لأعضاء هيئة التدريس في قسم العلوم والهندسة الفيزيائية في {كاوست}.
وتعد الأكاديمية الأوروبية للعلوم والفنون، جهة غير ربحية، مقرها مدينة {زالتسبورغ النمساوية}، تأسست 1990، فيما بلغ عدد أعضاء الأكاديمية من الحائزين على جائزة نوبل حتى الآن 34 عضواً.
> الدكتور ماجد بن علي النعيمي، وزير التربية والتعليم البحريني، استقبل مديري المدارس الحكومية الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى في برنامج تحدي التداول الاستثماري (Trade Quest) للعام 2019- 2020م، والذي تنظمه بورصة البحرين بمشاركة المدارس الثانوية والمدارس الخاصة والجامعات، وأشاد بالجهود التي بذلها الطلبة والإدارات المدرسية المشاركة في هذا البرنامج، والذي يهدف إلى إكساب المشاركين الخبرة اللازمة والمهارات العملية في القطاع المصرفي، موجهاً الشكر للمسؤولين في بورصة البحرين على تعاونهم في تنفيذ هذا البرنامج.
> باسكال فيرير، السفير الإيطالي بالجزائر، أعرب أول من أمس، بمناسبة العيد الوطني لبلاده، في رسالة نشرها على صفحة السفارة بموقع «فيسبوك» عن امتنانه العميق لعشرات المواطنين الجزائريين، الذين ذهبوا في سرية لتقديم مساعدات من أجل إرسالها لإيطاليا، وبمساعدات الهلال الأحمر الجزائري لمواجهة أزمة جائحة كورونا. وقال: «لن ننسى أبدا هبة الصداقة والكرامة التي أبان عنها الجزائريون». وأضاف: «هذا هو رابط القرابة الحقيقية وليس فقط الجوار، إذ لنا تاريخ مشترك يمتد لقرون من التبادلات والتقاطعات».
> زكي أنور نسيبة، وزير دولة بالإمارات، عقد أول من أمس، اجتماعاً عن بعد مع جون راكولتا جونيور، سفير الولايات المتحدة الأميركية بأبوظبي، حيث جرى بحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في شتّى المجالات، خاصة في المجال الثقافي. وأكد السفير الأميركي على الأهمية الاستراتيجية للعنصر الثقافي للعلاقة بين البلدين، مثنيا على العمل الاستثنائي في مجال التسامح والإنسانية الذي تقوم به دولة الإمارات. فيما أكد نسيبة على أهمية إنعاش برامج الدبلوماسية الثقافية.
> الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي، وزير الصحة العُماني، استقبل أول من أمس، سفير جمهورية الهند المعتمد لدى السلطنة، مونو ماهوار، وتم خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية وبحث سبل تطوير التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين، كما تم استعراض الوضع الوبائي لفيروس كورونا (كوفيد - 19) على مستوى العالم، والجهود الدولية للحد من انتشاره. حضر المقابلة عدد من المسؤولين بالوزارة.
> فابيو كاسيزي، السفير الإيطالي لدى الأردن، التقى أول من أمس، رائد أبو السعود، وزير المياه والري الأردني، لبحث التعاون في مشروع الناقل الوطني للمياه، وعرض الوزير الجهود التي تبذلها الوزارة لمواجهة الواقع المائي خاصة في ظل أزمة كورونا، قائلاً إن الحكومة اتخذت عدة إجراءات للموازنة بين الاحتياجات المائية والجهود المتواصلة لنشر الوعي المائي لدى المواطنين. فيما أبدى السفير اهتمام القطاع الخاص الإيطالي بتنفيذ مشاريع البنى التحتية الأردنية؛ مثل المياه والطاقة والسكك الحديدية.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة