معدلات منخفضة في التنقل خلال أشهر الإغلاق في الخليج

معدلات منخفضة في التنقل خلال أشهر الإغلاق في الخليج

متوسط التراجع خلال رمضان 36 ‎%‎
الثلاثاء - 10 شوال 1441 هـ - 02 يونيو 2020 مـ رقم العدد [ 15162]
الدمام: عبيد السهيمي

كشفت بيانات جديدة، نشرتها شركة «غوغل»، مدى التزام مواطني دول الخليج بالإجراءات التي اتخذتها حكوماتهم لمواجهة جائحة «كورونا» (كوفيد - 19)، وفق توصيات منظمة الصحة العالمية، التي استمرت خلال شهر رمضان.

ووفقاً لبيانات «غوغل»، فقد انخفض التنقل العام في دول الخليج بمتوسط بلغ -36.9 في المائة، مقارنة بالمعدل الأساسي للشهر حتى منتصف مايو (أيار) 2020.

وخلال مايو، استمرت دول المجلس في تطبيق مستويات مختلفة من إجراءات الإغلاق العام؛ شهدت البحرين أقل انخفاض في الحركة في المنطقة بنسبة -21.7 في المائة، تليها الإمارات 35.7 في المائة، ثم عمان 36.8 في المائة، كما سجلت السعودية انخفاضاً بلغ 39.5 في المائة، لتحتل مجملها المرتبة الأولى بمعدل بلغ 59.5 في المائة.

كما سجل التنقل للمناطق السكنية الأقل تأثراً، حيث بقي المواطنون والمقيمون في منازلهم، بمتوسط نمو بلغ 26.8 في المائة في دول مجلس التعاون، تبع ذلك التنقل للتسوق في السوبرماركات والصيدليات بمعدل بلغ 33 في المائة، في حين تراجع الانتقال إلى أماكن العمل بمعدل بلغ 45 في المائة.

وسُجلت التأثيرات الأهم في محطات النقل والحدائق العامة، بمتوسط انخفاض بلغ 60.1 في المائة، و53.8 في المائة على التوالي، وذلك بعد اتخاذ السلطات في دول المجلس لسلسلة من الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا، للحد من تفشي الفيروس.

من جانبها، أشادت منظمة الصحة العالمية باستجابة دول الخليج، وقال الدكتور أحمد المنذري المدير الإقليمي للمنظمة، «الكثير من الدول، مثل دول الخليج، بدأت من اليوم الأول بإعداد نظامها في المطارات أو نقاط الدخول الأخرى إلى بلادها».

وصدرت بيانات «غوغل» كجزء من تقارير التنقل المجتمعي الشهرية لعملاق البحث، التي تُظهر اتجاهات التنقل الوطنية في فئات تشمل محلات التجزئة والحدائق العامة وأماكن العمل والنقل العام.


الخليج العربي اخبار الخليج

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة