عرب و عجم

عرب و عجم

الأحد - 1 شوال 1441 هـ - 24 مايو 2020 مـ رقم العدد [ 15153]

> الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي، وزير الصحة بسلطنة عمان، شارك ممثلاً عن السلطنة في الاجتماع السابع والأربعين بعد المائة للمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية، أول من أمس، والذي عُقد افتراضياً في سياق القيود المفروضة استجابةً لجائحة فيروس كورونا (كوفيد 19). وناقش الاجتماع عدة بنود مهمة في جدول أعماله من ضمنها انتخاب الرئيس ونوابه، حيث تم انتخاب الدكتور السعيدي نائباً أول لهذه الدورة التي تستمر ثلاث سنوات ابتداءً من هذا العام وحتى 2023.
> إيهاب بدوي، سفير جمهورية مصر العربية في باريس، نقل أول من أمس، تهنئة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أبناء الجالية المصرية في فرنسا بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، قائلاً: «الإخوة والأخوات أبناء مصر المسلمين بالخارج أبعث إليكم بأصدق التهاني وأخلص الدعوات القلبية بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، سائلاً المولي -عز وجل- أن يُعيد عليكم هذه المناسبة الطيبة بالخير واليُمن والبركات وعلى مصرنا الحبيبة بالمزيد من الخير والرخاء».
> مروان طوباسي، سفير دولة فلسطين لدى اليونان، قلد أول من أمس، عدداً من الفنانين وسام السفارة «نجمة الصداقة»، منهم الموسيقار العالمي جلعاد اتزمون والموسيقار اليوناني إليكوس فريتوس، على هامش مشاركتهما إحياء الذكرى 72 للنكبة، بالاشتراك مع الموسيقي الفلسطيني محمد يعقوب، الذي انضم لهما عبر الفيديو من رام الله، في نشاط موسيقي تضامني مع الشعب الفلسطيني أقيم في مقر سفارة دولة فلسطين لدى اليونان، وقال السفير إن هؤلاء هم مثال الأصدقاء الحقيقيين.
> نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي المصرية، شهدت أول من أمس، توقيع بروتوكول تعاون بين الوزارة، ومؤسسة خالد عبد الله للرعاية الاجتماعية، الذراع المجتمعية لمجموعة بيت الخبرة للتنمية الاقتصادية، وقالت الوزيرة إن هذا البروتوكول الذي يقدم مساعدات شهرية لنحو 10 آلاف أسرة يعكس توجه الوزارة في تعميق التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني وبناء شراكات متعددة لخدمة الفئات الأولي بالرعاية، كما يعكس استراتيجية التوسع في مد مظلة الحماية الاجتماعية، وزيادة أعداد المستفيدين من الدعم النقدي بالتنسيق مع الجمعيات الأهلية.
> المهندس عصام بن عبد الله خلف، وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بالبحرين، قام أول من أمس، بزيارة مراكز الاستزراع السمكي بمنطقة رأس حيان، وكشف عن نجاح إنتاج يرقات سمك الصافي ورفع كثافة الإنتاج المحلي لتصل للمستويات التجارية والتي يمكن الاعتماد عليها لتكون عماداً للاستزراع المحلي. وأضاف: «يعد نجاح استزراع هذا النوع من الأسماك التي تشكّل أبرز الأصناف التجارية المرغوبة في منطقة الخليج العربي خطوة متقدمة يمكن الاعتماد عليها كجزء من برامج الأمن الغذائي الوطني».
> دياب اللوح، سفير دولة فلسطين في جمهورية مصر العربية، توجّه أول من أمس، بالشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة والشعب المصري، لإرسالها عشرات الأطنان من المساعدات الطبية وأدوات التعقيم لدولة فلسطين، لمواجهة جائحة «كورونا»، وقال إن هذه الخطوة من الشقيقة الكبرى مصر تأتي تأكيداً للعلاقات المتميزة والإيمان التام بوحدة المصير والأهداف الوطنية، مؤكداً أنه ليس جديداً على الأشقاء في مصر الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني في جميع المحن والشدائد التي ألمّت بمسيرته الوطنية.
> أنطونيو فيتورينو، المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة، أشاد أول من أمس، بالجهود التي تبذلها مملكة البحرين لتصحيح أوضاع العمالة الوافدة لديها، وقال في تغريدة على حسابه على موقع «تويتر» إن جهود مملكة البحرين في تصحيح أوضاع 17 ألف عامل وإلغاء جميع الغرامات ورسوم الإقامة، يثبت وجود طرق فعالة للتعامل مع جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) وفق المبادئ والقواعد الإنسانية.
> ماساكي نوكي، سفير اليابان بالقاهرة؛ استقبله أول من أمس، المهندس إبراهيم العربي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية بمصر، رئيس مجلس الأعمال المصري - الياباني، للتباحث حول سبل زيادة فرص التعاون التجاري وتعميق العلاقات الاقتصادية بين مصر واليابان. ونقل السفير تحيات وزير خارجية بلاده لرئيس الاتحاد، مثمناً دوره في تعزيز هذه العلاقات بين البلدين. فيما شدد العربي على بذل مزيد من الجهد لتطوير مناخ الأعمال والاستثمار بين الشركات اليابانية والمصرية فيما يعود بالنفع على البلدين الصديقين.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة