عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 30 شهر رمضان 1441 هـ - 23 مايو 2020 مـ رقم العدد [ 15152]

> الشيخ الفريق أول راشد بن عبد الله آل خليفة، وزير الداخلية البحريني، استقبل أول من أمس، توماس بيكيت، المدير التنفيذي لفرع المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية بمنطقة الشرق الأوسط؛ حيث رحب الوزير بالمستوى المتطور الذي وصل إليه المعهد في مجال الأبحاث والدراسات، كما اطلع على برنامج عمل المعهد للفترة القادمة، مؤكداً حرص الوزارة على تطوير التعاون المشترك بما يحقق الأهداف المرجوة. من جهته، أعرب بيكيت عن شكره لوزير الداخلية لما يوليه من دعم ومساندة لمؤسسات الدراسات والبحوث.
> الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي المصرية، شاركت أول من أمس، في حوار نظمته أكاديمية الدبلوماسيين الشباب الأوروبية التي يقع مقرها في بولندا، تحت عنوان «الأوبئة: إحياء التعاون متعدد الأطراف وتعزيز التنسيق»، بحضور 80 طالباً بالأكاديمية، وذلك لإطلاع الشباب على الجهود التي تقوم بها الحكومة المصرية لمواجهة فيروس «كورونا المستجد»، وضمان ألا يؤثر ذلك على تحقيق أهداف التنمية المستدامة. وقالت الوزيرة إنه لا يمكن لأي دولة أن تبقى معزولة بنفسها، وهذا أكثر وضوحاً اليوم في ظل أزمة الفيروس.
> عبد الرحمن بن بوزيد، وزير الصحة الجزائري، أكد أول من أمس، أن تخفيف إجراءات الحجر الصحي، مرتبط بتحسن الوضع الوبائي، مشيراً إلى أن المرجعية في التوجه نحو هذا الإجراء تبقى الأرقام الخاصة بعدد الإصابات والوفيات، مضيفاً: «عندما يكون لدينا اليقين الكافي بأنه ليست هناك بؤر مقلقة، فسنقترح إجراءات لرفع الحجر الصحي». وحذر الوزير من عودة بروز الجائحة، مؤكداً أنه في حالة إزالة الحجر الصحي فإن بعض الإجراءات ستبقى إجبارية، لا سيما ارتداء القناع الواقي.
> الدكتور محمد الخلايلة، وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردني، زار أول من أمس، الأسر الفقيرة والمحتاجة في قضاء الجفر بمحافظة معان. وقال إن مجموع المساعدات العينية والنقدية التي قدمها صندوق الزكاة واللجان التابعة له منذ بداية أزمة «كورونا» حتى أواخر شهر رمضان؛ بلغ نحو 4 ملايين دينار، استفاد منها نحو 190 ألف أسرة محتاجة من جميع محافظات المملكة. وأشار إلى أن حجم المساعدات التي تم توزيعها في قضاء الجفر منذ بداية أزمة «كورونا» بلغت نحو 26 ألف دينار.
> نضال البطاينة، وزير العمل الأردني، أشاد أول من أمس، بالعمال الأردنيين وأصحاب الأعمال، وبكل عامل وصاحب عمل أظهر خلال أزمة «كورونا» تكافلاً مع الآخر وتقديراً لظروفه. وقال الوزير إن من العدالة بمكان في مثل هذه الظروف أن يتقاسم جميع أطراف عملية الإنتاج آثار المرحلة وأعباءها، سواء الحكومة أو صاحب العمل أو العامل، مؤكداً أن الحكومة تقوم بكل ما بوسعها من وضع برامج للحماية الاقتصادية والاجتماعية والقانونية.
> صلاح علي المالكي، سفير مملكة البحرين لدى دولة الكويت، تابع أول من أمس، إجراءات عودة 42 مواطناً بحرينياً و24 مواطناً كويتياً وعدد 8 من جنسيات مختلفة إلى أرض الوطن، عبر الرحلة الأخيرة المُسيَّرة إلى دولة الكويت، معرباً عن بالغ شكره وتقديره لما لقيه من تعاون واهتمام من المسؤولين في دولة الكويت في ظل الظروف الاستثنائية، والذين كان لتعاونهم الأثر الكبير في نجاح عملية عودة المواطنين إلى مملكة البحرين قبيل عيد الفطر.
> الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار المصري، عقد اجتماعاً أول من أمس، مع المختصين في وزارة الإنتاج الحربي، ومسؤولي الاتحاد المصري للغرفة السياحية، لبحث سبل التعاون المشترك بين الوزارتين في تنفيذ مشروع التحول الرقمي، في إطار الجهود التي تقوم بها الوزارة لتطوير الأداء والارتقاء بمنظومة العمل. ويهدف المشروع إلى تيسير منظومة استخراج التراخيص السياحية، وإحكام الرقابة والتفتيش على المنشآت السياحية والفندقية، بالإضافة إلى إنشاء قواعد بيانات متكاملة لكافة المنشآت السياحية والفندقية وللعاملين بالقطاع السياحي.
> الدكتور مصطفى السيد، الأمين العام للمؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية بالبحرين، رئيس لجنة تنسيق الجهود والمتابعة المعنية بتقديم المساعدات في الحملة الوطنية «فينا خير»، أشاد أول من أمس، بجهود وزارة الصحة في إدخال تجارب نوعية تعمل على استخدام الروبوتات الطبية الجديدة في أجنحة العزل بمراكز العزل والعلاج، لمساعدة الأطباء والممرضين في رعاية الحالات القائمة بفيروس «كورونا»، مؤكداً أن ما تقوم به وزارة الصحة في هذا الجانب دليل على تقدم ورقي الخدمات الصحية التي تقدمها المملكة.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة