عرب و عجم

عرب و عجم

الخميس - 28 شهر رمضان 1441 هـ - 21 مايو 2020 مـ رقم العدد [ 15150]

> الشيخ خالد بن علي آل خليفة، وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف البحريني، اجتمع أول من أمس، بوزير الإسكان باسم بن يعقوب الحمر، لبحث مشروعات دور العبادة في المشاريع والمدن الإسكانية الجديدة. واستعرض وزير الإسكان خلال الاجتماع المواقع المخصصة لدور العبادة في المشاريع والمدن الإسكانية الجديدة في ضوء المعايير المعتمدة من هيئة التخطيط والتطوير العمراني، ووفق أفضل معايير التصميم الهندسي والتخطيط الحضري.
> المهندس عصام بن عبد الله خلف، وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني البحريني، قام أول من أمس، بجولة ميدانية للاطلاع عن كثب على العمل في مركز الحاضنات السمكية التي دشنت بداية الشهر الحالي لتحتضن 10 رواد أعمال، ولتكون منطلقاً لبناء عشر مزارع سمكية بواسطة الأقفاص العائمة في شهر سبتمبر (أيلول) 2020.
> أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام بمصر، وقع أول من أمس، مع الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، بروتوكول تعاون لتصوير الأعمال الإبداعية التي تنتجها وزارة الثقافة وتعرض في مختلف مواقعها بالقاهرة والمحافظات وتقديمها عبر شاشة التلفزيون الرسمي للدولة. وثمن «هيكل» الدور الإيجابي لوزارة الثقافة في المجتمع، مشيراً إلى أن الثقافة تعد جزءاً رئيسياً في تكوين الشخصية المصرية، وأن التعاون بين الوزارتين يجسد التوجهات العامة للدولة الهادفة إلى الحفاظ على منظومة القيم والأخلاق والارتقاء بالذوق العام.
> الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية، شاركت أول من أمس، كمتحدث رئيسي في ندوة نظمتها غرفة التجارة الأميركية بالقاهرة عبر تقنية الفيديو كونفرانس تحت عنوان «واقع جديد: تمهيد الطريق نحو مرحلة ما بعد covid - 19». وأكدت أن العالم سيشهد تغيرات واسعة في الخطط والاستراتيجيات ومفاهيم العولمة بعد انتهاء الأزمة، وأشارت إلى أن مصر تعاملت مع الوباء بجدية شديدة مركزة على تقييد تفشيه مع دعم جميع القطاعات المضارة بسبب الوباء.
> الدي ولد الزين، وزير التنمية الريفية الموريتاني، قام أول من أمس، بعدد من الزيارات الاستطلاعية للأشغال الجارية لاستصلاح مزرعة «الشيشيا»، وأكد الوزير على أن الدولة تتكفل بخلق ظروف مواتية للإنتاج بغية تحسين ظروف عيش السكان، وتلقى الوزير شروحاً فنية من طرف القائمين على هذا المشروع الذي تشرف عليه الشركة الوطنية للتنمية الريفية «صونادير».
> فوزي كبارة، سفير لبنان في الرياض، قال أول من أمس، إن الحكومة السعودية قدمت تسهيلات عديدة لإجراءات قدوم طائرات الإجلاء الخاصة بمواطني بلاده، وأكد على أن أول تلك التسهيلات وأهمها السماح بقدوم طائرات الإجلاء متى أرادت، مؤكداً أن التعاون كان وثيقاً جداً بين لبنان والحكومة السعودية، وأشار إلى أن عدد الطائرات وصل لـ7 في المرحلة الأولى و11 في المرحلة الثانية، بالإضافة لعدد من الطائرات الخاصة التي قدمت لنقل بعض العالقين.
> عبد العزيز بن عبد الله المطر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية جيبوتي، دشن أول من أمس، المرحلة الثانية من برنامج خادم الحرمين الشريفين لتفطير الصائمين الذي تنفذه الملحقية الدينية بالسفارة التابعة لوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بعدد من مدن جيبوتي، وذلك بمقر جامع الملك سلمان بالعاصمة جيبوتي، ويستهدف البرنامج في المرحلة الثانية توزيع 800 سلة غذائية رمضانية في مدينة جيبوتي ومدينة أبخ، يستفيد منها 8000 صائم بقية أيام الشهر المبارك للعام الجاري.
> السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، شاركت أول من أمس، بمحاضرة نظمتها مكتبة الإسكندرية تحت عنوان: «وباء كورونا: طبيعة تجارب اللقاح والدواء وتقنيات التحاليل... ودور الأدوات الثلاث في مصر»، حيث ألقت الكلمة الافتتاحية، ودعت إلى تكوين مجموعة «أصدقاء مكتبة الإسكندرية للخبراء والعلماء المصريين بالخارج»، حتى يمكن الاستفادة من خبراتهم العميقة في شتى المجالات من خلال مشاركتهم في هذه المحاضرات، وبالتالي يمكن للوزارات المعنية الاستفادة من هذه المحاضرات الهامة في مرحلة ما بعد كورونا.
> سايمون بايدن، سفير المملكة المتحدة المعتمد في موريتانيا، استقبله أول من أمس، محمد عبد الفتاح، وزير البترول والطاقة والمعادن الموريتاني، وتم خلال اللقاء - الذي عقد بمكتب الوزير في نواكشوط - استعراض علاقات التعاون القائم بين البلدين، والسبل الكفيلة بتعزيزه وتطويره، خاصة في مجالات تدخل الوزارة.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة