عرب و عجم

عرب و عجم

الأحد - 17 شهر رمضان 1441 هـ - 10 مايو 2020 مـ رقم العدد [ 15139]

> الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، ممثل ملك البحرين للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب مستشار الأمن الوطني رئيس مجلس أمناء المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية، تقدم بخالص الشكر للملك حمد بن عيسى، عاهل البلاد، على إشادته بحملة «فينا خير» الهادفة إلى احتواء وباء كورونا في البحرين، مؤكداً أن الإشادة «أكبر وسام نتشرف به ونضعه على صدورنا، وتجعلنا أمام مسؤولية كبيرة، بأن نضاعف الجهد والبذل والعطاء، ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا في أعمالنا والمهام المنوطة بنا».
> سلطان اللويحان العنقري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية جنوب أفريقيا، دشن أول من أمس برنامج خادم الحرمين الشريفين لتفطير الصائمين، بتوزيع السلال التموينية الغذائية الرمضانية على المراكز الإسلامية والدعاة المعتمدين من قبل الملحقية الدينية في بريتوريا، لتوزيعها على الأسر المستحقة في هذا الشهر الكريم. وقال السفير بهذه المناسبة إن «برنامج خادم الحرمين الشريفين لإفطار الصائمين من المبادرات الكريمة من مقام خادم الحرمين الشريفين، بما يعزز العلاقات الأخوية مع المسلمين في شتى أقطار العالم».
> محمد حسن، سفير لبنان لدى الجزائر، قام أول من أمس بالترحم على أرواح الشهداء الجزائريين التي كانت ثمناً لاسترجاع الحرية والسيادة الوطنية للجزائر، وذلك بمناسبة «ذكرى المأساة التي ارتكبها المستعمر الفرنسي يوم 8 مايو (أيار) من سنة 1945 ضد الشعب الجزائري». وأضاف أنه يقف «وقفة إجلال وإكبار أمام أرواح ضحايا هذه المجازر الذين سقطوا دفاعاً عن الوطن والحرية... المجد والخلود لكل شهداء الجزائر الأبرار».
> سانجن يانج، مدير المركز الثقافي الكوري بالقاهرة، دعا أول من أمس محبي ومتابعي الثقافة الكورية في مصر إلى الاستمتاع بمتابعة سلسلة حلقات تعليم الغناء الكوري «الكي بوب» على صفحة المركز على «فيسبوك» على مدار شهر كامل، معرباً عن شكره لمحبي الثقافة الكورية وأندية «الكي بوب» في مصر لدعمهم برامج وأنشطة المركز التي تحولت في الوقت الراهن إلى شبكة الإنترنت بسبب ظروف العزل المنزلي والتباعد الاجتماعي لمكافحة انتشار وباء كورونا.
> باري لوين، السفير البريطاني لدى الجزائر، قام أول من أمس بممارسة الرياضة في غابة بوشاوي (على بعد 20 كلم غرب الجزائر العاصمة). ونشر السفير صوراً له بالغابة عبر حسابه الرسمي على موقع «تويتر»، وعلق في تغريدة قائلاً: «ذهبت اليوم إلى غابة بوشاوي بعيداً عن ازدحام المدينة، كان المشهد مع قطيع الغنم رائعاً، والموقع مناسب جداً لجولة على الدراجة لساعة من الزمن»، مختتماً تغريدته بعبارة: «صح فطوركم».
> الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المصرية، استقبلت أول من أمس وزيرا الدولة للإنتاج الحربي والتنمية المحلية، ورئيس الهيئة العربية للتصنيع، حيث تمت مناقشة الموقف التنفيذي الحالي لمنظومة المخلفات الجديدة، ومراجعة ما تم في برامجها الثلاثة (البنية التحتية، وعقود التشغيل، والمشاركة المجتمعية والدعم المؤسسي). وأكدت الوزيرة أن مركز بحوث البناء والإسكان اعتمد مؤخراً الكود المصري للمخلفات الصلبة، مثمنة أهميته في الدعم الفني للمنظومة، وتوحيد رؤية العمل، حيث تم البدء في تدريب العاملين بالوزارات الثلاث عليه.
> أسماء السحيري، وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن بتونس، أعلنت أول من أمس أنّه قريباً ستنتفع المعينات المنزليات (عاملات المنازل) بقروض ميسرة سيتم إسنادها بمقتضى اتفاقية مشتركة ستوقعها الوزارة خلال الأسبوع المقبل مع البنك التونسي للتضامن والجمعية المهنية لجمعيات التمويل الصغير. وستمكّن الاتفاقية المعينات من الحصول على قروض ميسرة لمواجهة الظرف العصيب الذي تعيشه تونس بعد انتشار فيروس كورونا، كما يتيح ذلك إحصاء عددهن، ما يمكن الوزارة من وضع قاعدة بيانات لهن.
> السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أجريتا أول من أمس حواراً مفتوحاً مع مجموعة من رجال الأعمال المصريين بالخارج عبر تقنية «الفيديو كونفرانس»، في إطار متابعة نتائج مؤتمر «مصر تستطيع بالاستثمار والتنمية» الذي عقد بالقاهرة في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وضمن مبادرة «اطمن على بلدك وطمنها». ووجهت وزيرة الهجرة شكرها لرجال الأعمال على دعم الوطن في تلك المرحلة التي تواجه فيها مصر خطر انتشار فيروس كورونا المستجد.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة