عرب و عجم

عرب و عجم

السبت - 16 شهر رمضان 1441 هـ - 09 مايو 2020 مـ رقم العدد [ 15138]

> الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، وزير التعليم السعودي، اجتمع أول من أمس، بمديري الجامعات، عبر الاتصال عن بُعد، لمناقشة العملية التعليمية في الجامعات والفصل الصيفي، ومعايير القبول المقترحة وفق الظروف الراهنة بما يحقق الشفافية والعدالة لكل الطلاب والطالبات، ومشاركة الجامعات في تطوير مسارات المرحلة الثانوية والأكاديميات المتخصصة. كما ناقش الاجتماع مراحل إعداد مشروع تحويل كليات المجتمع إلى كليات تطبيقية وتطوير برامجها حسب احتياجات سوق العمل، وهيكلة الجامعات وتحقيقها معاير كفاءة الإنفاق.
> الدكتور سعود الحربي، وزير التربية والتعليم الكويتي، ترأس أول من أمس، اجتماعاً موسعاً مع مجلس الوكلاء، تم خلاله بحث واستعراض الكثير من الموضوعات التربوية، أهمها التأكيد على موعد استئناف الدراسة حسب المتفق عليه سابقاً. وقال الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة والناطق الرسمي للوزارة، فيصل المقصيد، إن استئناف الدراسة للصف الثاني عشر سيكون في الرابع من شهر أغسطس (آب) المقبل، في حين باقي المراحل الدراسية في الرابع من شهر أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.
> هالة الأنصاري، الأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة بالبحرين، أعلنت أول من أمس، عن تعاون المجلس مع الجامعة الملكية للبنات لإعداد دراسة علمية حول تجربة البحرين في تحجيم الآثار الناجمة عن جائحة «كورونا» على الأسرة والمرأة البحرينية؛ بهدف إبراز الجهود الوطنية الداعمة للأسرة والمرأة في مختلف المجالات. وشددت على أهمية الدراسة من ناحية توقيتها وتوجهاتها لتتاح مرجعاً علمياً لقياس أثر الخطط الوطنية في التعامل مع الأزمات والكوارث، وما تميزت به إجراءات المملكة في مواجهة الانعكاسات السلبية للجائحة.
> مليكة بن دودة، وزيرة الثقافة الجزائرية، اجتمعت أول من أمس، بمديري المتاحف العمومية الوطنية الـ22، عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد. وتدارست الوزيرة مع مديري المتاحف مختلف النشاطات المبرمجة أثناء فترة الغلق الحالية، كأعمال الصيانة والتعقيم، وكذا الزيارات الافتراضية. وأصدرت بن دودة تعليماتها للمديرين باتخاذ كل التدابير الأمنية والإجراءات الوقائية داخل المتاحف، مع ضرورة تفعيل مخطّط الأمن الدّاخلي لكل متحف، كما وجهت بضرورة تحديد برنامج لما بعد الأزمة الصحية الراهنة.
> الدكتورة ننه أمو دفا كان، وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة الموريتانية، استقبلت أول من أمس، الممثل المقيم لصندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) في موريتانيا، مارك لوست، وتم خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون بين موريتانيا وهذه الهيئة الأممية، وسبل تعزيز هذه العلاقات، خاصة في مجالات تدخل الوزارة. كما تطرق الاجتماع للإجراءات الاحترازية المتخذة لمحاربة جائحة «كورونا»، وانعكاسات ذلك على الفئات الأكثر هشاشة في المجتمع.
> كوثر كريكو، وزيرة التضامن الوطني بالجزائر، قامت بزيارة عمل لولاية تيزي وزو، أول من أمس، حيث اطلعت على عملية التكفل بالعائلات المعوزة، وحضرت حفل تسليم 10 آلات خياطة للنساء الريفيات، والصكوك إلى 4 من أصحاب المشاريع الذين استفادوا من جهاز الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر. وأكدت دعم الوزارة لمشاريع إنتاج وسائل الحماية من الفيروس (كمامات وأقنعة) من خلال الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر، مشيدة بجميع مبادرات المجتمع المدني في مكافحة وباء كورونا.
> الدكتور رياض ياسين، سفير اليمن في فرنسا، التقى أول من أمس، الدكتور ميجو درتش تيرازن، رئيس «أطباء بلا حدود الفرنسية»، لمناقشة استمرار الدعم الفرنسي وجهود المنظمة لمساعدة اليمن في ظل الظروف الحرجة التي تمر بها البلاد. وأكد السفير على وصول عدد من الأطباء للمساعدة في علاج الأمراض، ومنها «كورونا». وأشار إلى أن هناك مساعدات في مجال الوقاية مثل الكمامات وغيرها ستصل خلال الأيام المقبلة لدعم جهود اليمن في مكافحة «كورونا».
> بسمة إسحاقات، وزيرة التنمية الاجتماعية بالأردن رئيسة لجنة الحماية الاجتماعية الحكومية، أكدت أول من أمس، على استعداد اللجنة وموافقتها لأي جهة راغبة في الانضمام إلى أعمالها من خلال اللجان الفرعية التي سيتم تشكيلها في اجتماعات قادمة؛ بهدف إشراك منظمات ومؤسسات المجتمع المدني كأطراف فاعلة. وأشارت خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة إلى أهمية تضافر الجهود في إنجاح عملها، مستعرضة إنشاء اللجنة وحساب الخير والجهود الكبيرة التي تبذل بالتنسيق والشراكة بين مختلف الجهات.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة