عرب و عجم

عرب و عجم

الخميس - 14 شهر رمضان 1441 هـ - 07 مايو 2020 مـ رقم العدد [ 15136]

> الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، وزير التعليم السعودي، التقى أول من أمس، بمديري التعليم ومساعديهم ومديري الإشراف التربوي في إدارات التعليم بمناطق المملكة، من خلال الاتصال المرئي عن بُعد، وذلك لمناقشة سير العملية التعليمية في ضوء التقويمات النهائية للطلاب والطالبات، والاستعداد للعام الدراسي المقبل، إلى جانب مناقشة الخطط التنفيذية لمشروع تطوير مسارات الثانويات والأكاديميات المتخصصة بعد الإعلان عن تطبيقه. وأكد الوزير على استمرار عمليات التقويم عن بُعد للطلاب والطالبات عبر المنصات التفاعلية حتى نهاية العام الدراسي.
> الدكتورة ننه أمو دفا كان، وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة الموريتانية، استقبلت أول من أمس، كريستينا لامبييري، المنسقة الوطنية واختصاصية إنفاذ القانون بمكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات. وتم خلال اللقاء استعراض سبل وآليات تعزيز التعاون بين موريتانيا وهذه الهيئة الدولية، خاصة فيما يتعلق بقضايا الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة. جرى اللقاء بحضور المستشار القانوني بالوزارة عبد الله دجاكيتي، والسالك ولد أجيرب مدير الدراسات والتعاون والمتابعة بالوزارة.
> المهندس رائد أبو السعود، وزير المياه والري الأردني، اجتمع أول من أمس، بمدير الإدارة الملكية لحماية البيئة، العميد ناهض مقابلة، وأكد الوزير على ضرورة زيادة أوجه التعاون وتنسيق الجهود المشتركة بهدف حماية المصادر المائية خاصة في ظل استمرار أزمة كورونا، مشيراً إلى أن الوزارة ومن خلال مؤسساتها تقوم بتأمين جميع المناطق باحتياجاتها رغم الازدياد الكبير في استخدام المياه منذ بداية الأزمة إلى أكثر من 40 في المائة عما كانت عليه في مثل هذه الأوقات.
> الناني ولد أشروقه، وزير الصيد والاقتصاد البحري الموريتاني، استقبل أول من أمس، بمكتبه، سفير جمهورية جنوب أفريقيا المعتمد لدى موريتانيا، بيتر غوسن، وتناول اللقاء علاقات التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها خصوصاً في مجالات الصيد والاقتصاد البحري والمشاريع التي يمكن الاستثمار فيها في مجال الصيد، كالحفظ والتعليب والتصنيع مما يعطي قيمة مضافة للمنتجات الموريتانية، واتفق الجانبان على العمل في هذا المجال بعد انحسار جائحة كورونا وفتح الاقتصاد بين البلدين، وجرى اللقاء بحضور مدير البرمجة والتعاون بوزارة الصيد والاقتصاد البحري.
> نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة المصرية، أصدرت أول من أمس، قراراً بإعادة تشكيل 13 مجلساً تصديرياً، شملت قطاعات الصناعات الغذائية والهندسية والكيماوية والطباعة والجلود والحرف اليدوية والأثاث ومواد البناء والاستثمار العقاري والحاصلات الزراعية والصناعات الطبية، فضلاً عن تشكيل مجلس تصديري للمفروشات والغزل والنسيج وآخر للملابس الجاهزة، وقالت الوزيرة إن القرار جاء متماشياً مع أهداف خطة الوزارة لتعزيز الصادرات المصرية، والسعي لتحقيق طفرة في معدلات التصدير لمختلف القطاعات التصديرية، وبصفة خاصة القطاعات التي تمتلك مصر فيها مزايا تنافسية.
> الدكتور محمد غسان محمد عدنان شيخو، سفير مملكة البحرين لدى جمهورية إندونيسيا، أجرى أول من أمس، عدداً من الاتصالات الهاتفية مع المواطنين البحرينيين في جاكرتا للاطمئنان على أوضاعهم والوقوف على احتياجاتهم. ونقل السفير تحيات الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد، مؤكداً على حرصه على الاطمئنان على سلامة المواطنين الموجودين خارج المملكة، واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة حفاظاً على صحتهم. كما نقل تحيات الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، وزير الخارجية، وتمنياته بعودتهم سالمين.
> مليكة بن دودة، وزيرة الثقافة الجزائرية، اجتمعت أول من أمس، بمديري مؤسسات التعليم والتكوين التابعة للوزارة، عبر تقنية التحاضر عن بعد، حيث استمعت لآراء مديري مؤسسات التعليم في ظل الوضعية الحالية المتميزة بالتوقف عن الدراسة بسبب جائحة كورونا، وأصغت لاقتراحاتهم بخصوص استكمال ما تبقى من السنة الدراسية، خاصة ما يتعلق بالطلبة الذين أوشكوا على إنهاء مذكرات تخرجهم، ووعدت بإيجاد حل لهذه الوضعية بالتنسيق مع باقي القطاعات الوزارية الأخرى ضمن سياسة الحكومة في هذا السياق.
> عبد اللطيف المكي، وزير الصحة التونسي، شهد أول من أمس، ندوة صحافية بمناسبة «اليوم العالمي للمحافظة على نظافة الأيدي»، وأكد أن هذا اليوم يكتسي أهمية إضافية تزامناً مع مكافحة فيروس كورونا المستجد، وشدد على أهمية غسل اليدين ليس فقط في إطار المحافظة على الصحة بل لأهمية هذه العادة الصحية في تجنب نقل العدوى، وثمن المكي التقاليد الراسخة للتونسيين المتعلقة بالنظافة وغسل اليدين، مؤكداً أن لها دوراً كبيراً في منع انتشار الفيروس في تونس.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة