عرب وعجم

عرب وعجم

الجمعة - 2 شعبان 1441 هـ - 27 مارس 2020 مـ رقم العدد [ 15095]

> الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية، وزيرة التعليم العالي بسلطنة عمان، أكدت أن الوزارة تتابع عن كثب إجراءات عودة طلبة السلطنة المبتعثين للدراسة بالخارج والطلبة الذين يدرسون على حسابهم الخاص، وذلك بعد انتشار فيروس كورونا. وأضافت، أنه تم توجيه الملحقين الثقافيين بالتنسيق مع السفارات لتسهيل إجراءات سفر الطلبة، والتنسيق مع الطيران العماني لتقديم التسهيلات اللازمة، والتنسيق مع الجهات المعنية داخل السلطنة والدول التي تتوقف خطوط الطيران فيها لتسهيل الإجراءات للطلبة الراغبين في العودة إلى أرض الوطن.
> المهندس موسى المعايطة، وزير التنمية السياسية الأردني، تفقد أول من أمس، أسواق محافظة جرش، وقال إن الهدف من هذه الجولة هو الوقوف على واقع الحال في المحافظات ومدى الالتزام بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة، مؤكداً على أهمية تطبيق قواعد السلامة العامة للوقاية من فيروس كورونا، وتسهيل الإجراءات لتمكين المواطنين من الحصول على احتياجاتهم الأساسية، وبيّن أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لاقت ارتياحاً شعبياً، بما مكنهم من توفير احتياجاتهم من الأسواق مع وعيهم بآلية التنقل وعدم التزاحم.
> الدكتور أحمد نايف الدليمي، السفير العراقي في القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، أشرف، أول من أمس، على مغادرة ثاني رحلات الخطوط الجوية العراقية الاستثنائية من مطار القاهرة الدولي، متجهة إلى العاصمة العراقية بغداد، وعلى متنها نحو 291 مواطناً من العراقيين المرضى والأفواج السياحية العالقين في مصر. وأشاد السفير بالتعاون والتنسيق المستمر مع السلطات المصرية، وسرعة استجابتها لتسيير هذه الرحلات الجوية، موضحاً أن تواصل تلقّي طلبات الراغبين في العودة إلى أرض الوطن.
> المستشار وائل رشيد بوعلاي، وكيل وزارة العدل والشؤون الإسلامية بالبحرين، أعلن عن تدشين خدمة تقديم طلبات تسلم الأحكام القضائية والصيغة التنفيذية عبر موقع الحكومة الإلكترونية، ولفت إلى أن إدارة المحاكم ستقوم عبر هذه الخدمة بتسليم جميع أحكام المحاكم المدنية والشرعية عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بمقدم الطلب، وذلك دون الحاجة إلى الحضور الشخصي. وقال إن إرسال الأحكام إلكترونياً سيسهم في توفير الوقت والجهد للمحامين والمتقاضين، وسرعة تسلم صور الأحكام والصيغ التنفيذية.
> الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، أطلق أول من أمس، مبادرة «طبّق فكرتك» بهدف دعم وتفعيل الابتكارات المصرية لمجابهة فيروس كورونا، موجهاً الدعوة للباحثين والمبتكرين المصريين للتقدم بمقترحات بحثية مبتكرة وحلول تكنولوجية لإيجاد حلول بديلة لنقص الإمكانات العلاجية والصحية لمجابهة الوباء العالمي المتسبب به فيروس كورونا المستجد، لافتاً إلى التقدم إلكترونياً عن طريق الموقع الرسمي لأكاديمية البحث العلمي حتى يوم 28 مارس (آذار) الحالي.
> السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، قامت أول من أمس، بالتواصل مع أبناء مصر حول العالم، في فيديو بث مباشر عبر الصفحة الرسمية للوزارة على موقع «فيسبوك»، للإجابة عن الاستفسارات التي تتلقاها الوزارة من المصريين العالقين بالخارج، إثر الإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها على مستوى العالم للحد من انتشار فيروس كورونا، وأبرزها تعليق حركة الطيران والتنقل فيما بين الدول، وأكدت أن غرفة عمليات الوزارة تعمل على مدار الساعة لتلقي الاستفسارات كافة.
> الدكتور فارس البريزات، وزير الشباب الأردني، تفقد أول من أمس، عدداً من المحال التجارية ومحال بيع الخضراوات واللحوم والمخابز بالأسواق التجارية في محافظة الطفيلة، واستمع لملاحظات التجار والمواطنين لمدى توفر السلع والمواد الغذائية وتقيد التجار بالأسعار، وأكد على الاستمرار بتقديم الخدمات للمواطنين في هذه الظروف الطارئة، وأن جميع المواد التموينية متوافرة بكميات كبيرة بالأسواق، وليس هناك ما يدعو لتهافت المواطنين عليها، لافتاً إلى أن غذاء المواطن وسلامته مقدم على أي اعتبار.
> الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المصرية، ناقشت مع الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، وبحضور القيادات التنفيذية بالوزارتين، أول من أمس، مجالات التكيف مع الآثار السلبية للمناخ. وقالت الوزيرة، إن وزارة البيئة تقوم من خلال التنسيق الكامل مع وزارة الري بتبادل المعلومات والبيانات الخاصة بالمصانع ومدى مطابقتها للصرف على نهر النيل. بالإضافة إلى قيامها بتسهيل الإجراءات الخاصة بالمنشآت السياحية والفندقية مع مراعاة الأبعاد البيئية والحفاظ على الموارد الطبيعية.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة