عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 21 رجب 1441 هـ - 15 مارس 2020 مـ رقم العدد [ 15083]

> محمد بن محمود العليّ، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تونس، التقى أول من أمس وزير الصحة التونسي، عبد اللطيف المكي، حيث جرى خلال اللقاء بحث تعزيز ودعم التعاون والشّراكة بين البلدين الشّقيقين في المجال الصحّي، إلى جانب تبادل الخبرات والتجارب. كما تطرق اللقاء إلى بحث السبل الكفيلة بتسريع إنجاز المشاريع المتعلقة بالمستشفى الجامعي الملك سلمان بن عبد العزيز بالقيروان.
> عصام بن عبد الله خلف، وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني البحريني، استقبل الدكتورة سها أحمد السيد غريب، بمناسبة حصولها على جائزة أفضل طبيبة بيطرية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، التي تنظمها الجمعية الطبية البيطرية السعودية بجامعة الملك فيصل، حيث أشاد خلف بالكفاءات البحرينية في مختلف المجالات، وأكد أن الوزارة تدعم الكفاءات في تحقيق مثل هذه الإنجازات التي تنعكس إيجاباً على مستوى الخدمات التي تقدمها الوزارة، فيما عبرت غريب عن شكرها للوزير على الدعم الذي أثمر عن الفوز بهذه الجائزة.
> الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، قام أمـس بزيارة تفقدية لجامعة عين شمس، حيث تفقد مبنى كلية طب الفم والأسنان، والعيادات، واستراحة المرضى. كما تفقد عيادة طب الفم وعلاج اللثة، وغرفة المحاكاة، والمدرجات. وتابع الوزير أعمال تطهير وتعقيم عدد من مباني ومنشآت الجامعة، في إطار جهود الوقاية من فيروس كورونا بالجامعات، التي يقوم بها فريق عمل من الحرب الكيميائية بالقوات المسلحة. ورافق الوزير الدكتور حسام عبد الغفار، أمين عام المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية.
> عباس مرتضى، وزير الزراعة والثقافة اللبناني، قام بجولة مفاجئة، أول من أمس، على مصلحتي الزراعة في محافظتي البقاع وبعلبك - الهرمل. واطلع عن كثب على مدى التزام الموظفين بالدوام، وحسن سير العمل، من خلال إنجاز معاملات المواطنين. وشدد الوزير مرتضى على رؤساء المصالح والموظفين على ضرورة اتخاذ التدابير في حق المقصرين، و«التحلي بحس المسؤولية، والقيام بواجباتهم، وحسن التعامل مع المواطنين، ومساعدتهم لتذليل العقبات التي تواجههم، وسرعة إنجاز معاملاتهم ومراجعاتهم دون تأخير أو مماطلة».
> السفير خالد أحمد طه، القنصل العام لمصر في فرانكفورت، شارك برفقة مارتن شايرر، نائب عمدة مدينة شتوتجارت، وسابينا جرونر فبر، مسؤولة هيئة نقل مدينة شتوتجارت، في تدشين عربة قطار (مترو) تم إطلاق اسم «القاهرة» ووضع رمزها عليه، إحياءً لذكرى مرور 40 عاماً على اتفاق التوأمة بين مدينتي شتوتجارت والقاهرة. وأكد القنصل العام أن اتفاق التوأمة يعبر عن الرابطة التاريخية العميقة بين المدينتين، لما لهما من علاقات تاريخية قوية تربط بين الشعبين المصري والألماني.
> حسام زملط، رئيس البعثة الفلسطينية لدى المملكة المتحدة، التقى وزير شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا البريطاني، جيمس كليفرلي، أول من أمس، في لندن، حيث جرى خلال اللقاء مناقشة العلاقات الثنائية بين بريطانيا والسلطة الفلسطينية. كما أكد كليفرلي التزام بلاده بالمساعدة في إحراز تقدم تجاه الوصول إلى حل الدولتين عبر المفاوضات، مما سيحقق السلام للإسرائيليين والفلسطينيين.
> الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة، رئيس الحرس الوطني بالبحرين، أنابه الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد، أول من أمس، لحضور مهرجان كأس الملك لسباق الخيل الذي نظمه نادي راشد للفروسية وسباق الخيل، حيث قام بتتويج الفائزين بالكؤوس. وحضر السباق الشيخ عبد الله بن عيسى آل خليفة، رئيس الهيئة العليا لنادي راشد للفروسية وسباق الخيل، والشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، ممثل الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب مستشار الأمن الوطني رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة.
> دميانوس قطار، وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية في لبنان، استقبل بمكتبه أول من أمس السفيرة الكندية في بيروت، إيمانويل لامورو، والوفد المرافق لها، حيث تناول الطرفان خلال اللقاء موضوعات ذات اهتمام مشترك، لا سيما مجالات دعم وزارة التنمية في برامج زيادة الشفافية، واستراتيجية مكافحة الفساد، كما تم التطرق لخطة تطبيق قانون حق الوصول إلى المعلومات، والمبادرات الإصلاحية للحكومة.
> مروان طوباسي، سفير دولة فلسطين لدى اليونان، التقى أول من أمس برئيس بلدية أثينا، كونستانتينو باكويانيس، حيث هنأ السفير طوباسي رئيس البلدية بمنصبه الجديد بعد فوزه بالانتخابات البلدية الأخيرة، كما تطرق إلى سياسات الاحتلال، وما يرتكبه من جرائم وانتهاكات بحق الشعب الفلسطيني والقانون الدولي، من خلال استمرار الاحتلال، وتصعيد الاستيطان والضم، وأعمال القتل والتدمير والحصار.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة