25 مسلسلاً مصرياً في {دراما رمضان} المقبل

25 مسلسلاً مصرياً في {دراما رمضان} المقبل

مخاوف من ضغط ساعات التصوير والتأجيل
الجمعة - 5 رجب 1441 هـ - 28 فبراير 2020 مـ رقم العدد [ 15067]
لقطة من مسلسل «فالنتينو» للفنان عادل إمام
القاهرة: منة عصام

اقتربت ملامح موسم دراما رمضان المقبل في مصر من الاكتمال قبل انطلاق الماراثون الدرامي بنحو شهرين، بعد إعلان بعض شركات الإنتاج عن انطلاق تصوير مسلسلاتها، واعتذار آخرين عن تقديم أي أعمال بسبب ضيق المدة المخصصة للتصوير.
ويتنافس العام الجاري نحو 25 مسلسلاً، أبرزهم مسلسل «الاختيار» للفنان المصري أمير كرارة، والذي يجسد من خلاله قصة حياة شهيد القوات المسلحة المصرية في سيناء أحمد المنسي، كما يقدم الفنان ياسر جلال، والفنانة مي عمر مسلسل «الفتوة»، بالإضافة إلى مسلسل «القاهرة كابول» بطولة طارق لطفي وخالد الصاوي وفتحي عبد الوهاب وآخرين، ومسلسل «لعبة النسيان» بطولة دينا الشربيني وهنا شيحة. كما تعود الفنانتان نبيلة عبيد ونادية الجندي إلى الدراما مرة أخرى عبر مسلسل «نساء من ذهب».
كما يشهد الموسم المقبل عودة الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي للدراما بمسلسل «أسود فاتح»، وأيضاً مسلسل «تقاطع طرق» بطولة منى زكي ومحمد فراج ومحمد ممدوح، ومسلسل «ونحب تاني ليه» لياسمين عبد العزيز وكريم فهمي وشريف منير، كما تشارك غادة عبد الرازق بمسلسل «سلطانة المعز».
ورغم انخفاض عدد المسلسلات المشاركة في موسم هذا العام، فإن نقادا مصريين من بينهم محمود عبد الشكور، يتوقعون استمرار حالة الفوضى بسوق الدراما في مصر، ويقول عبد الشكور لـ«الشرق الأوسط»: «طالما أن عدد المسلسلات ليس كبيراً، فإنه من المفترض أن ينعكس ذلك على جودة الأعمال المقدمة، لكن ضيق الوقت المخصص للتصوير سوف يبدد هذه الفرضية».
ويشيد عبد الشكور ببعض الفنانين الذين اعتذروا عن تقديم مسلسلات بموسم رمضان المقبل، لبحثهم عن الجودة، ورفضهم الاستسهال، في وقت توقف فيه تصوير بعض الأعمال لعدم اكتمال كتابة الحلقات، وهو ما يعتبره عبد الشكور بأنه «أمر غير منطقي تماماً».
ويعد التأخر في تصوير مسلسلات رمضان وتكثيف ساعات التصوير أزمة سنوية متكررة، يشكو منها العاملون في المجال الفني، إذ يضطرون في كثير من الأحيان إلى استكمال التصوير حتى نهاية الشهر المبارك.
وشهد موسم رمضان الماضي، عرض نحو 25 مسلسلاً شارك فيها عدد من النجوم، كان أبرزهم أمير كرارة في مسلسل «كلبش 3»، وياسر جلال في «لمس أكتاف»، ودينا الشربيني في «زي الشمس»، وأحمد السقا في «ولد الغلابة»، وياسمين عبد العزيز في «لآخر نفس»، وياسمين صبري في «حكايتي».
ووفق المنتج ممدوح شاهين، فإن موسم رمضان 2020 لا توجد به أي سمة مميزة عن العام الماضي، وخصوصاً تخفيض أجور كل العاملين.
في السياق ذاته يستعد حالياً عدد من الفنانين المصريين لبدء تصوير أعمالهم على غرار حسن الرداد، بطل مسلسل «شاهد عيان»، كما تشارك الفنانة غادة عادل في بطولة مسلسل «ليالينا» مع إياد نصار وصابرين. ويطل الفنان الشاب محمد رمضان على الجمهور خلال الموسم المقبل بمسلسله الجديد «البرنس»، ومن المتوقع أيضاً مشاركة النجم خالد النبوي في بطولة مسلسل «لما كنا صغيرين»، وتؤدي ياسمين صبري دور البطولة للمرة الثانية عبر مسلسل «فرصة تانية».
وكوميدياً يشارك الفنانان أحمد فهمي وأكرم حسني في بطولة المسلسل الكوميدي «تيمون وبومبا» في الموسم المقبل، كما يقدم الفنانان محمد سلام ومحمد عبد الرحمن مسلسل «الشركة الألمانية لمكافحة الخوارق»، ويتكون من 15 حلقة فقط، بالإضافة إلى مسلسل «وصل أمانة» بطولة علي ربيع ومصطفى خاطر.
ويُطل الفنان الكبير عادل إمام مجدداً على الشاشة عبر مسلسله المؤجل من العام الماضي «فالنتينو»، كما تعود يسرا إلى الدراما عبر مسلسل «دهب عيرة».
وبسبب ضيق الوقت أعلن عدد من الفنانين خروجهم من سباق الموسم الدرامي المقبل، أبرزهم مصطفى شعبان وعمرو يوسف، بالإضافة إلى الفنانة مي عز الدين التي يتوقع خروجها من المنافسة، وفق مصادر بالشركة المنتجة.
وللتغلب على أزمة ضيق الوقت، قرر منتجون مصريون إنتاج مسلسلات مكونة من 15 حلقة فقط، من بينهم المنتج عبد الله أبو الفتوح، الذي يقول لـ«الشرق الأوسط»: «قررت هذا العام إنتاج مسلسلين من 15 حلقة لكسر ملل المشاهدين، ولحل أزمة ضيق الوقت مثل مسلسل (اتجاه عكسي) بطولة أمينة خليل، ومسلسل (الشركة الألمانية لمكافحة الخوارق)، حيث يتم تصويرهما في وقت واحد»، مشيراً إلى أن «تصوير 30 حلقة أصبح يمثل عبئاً على المنتج والمشاهد والقنوات، وخصوصاً بعد الشكاوى المتعددة من التطويل والمبالغة في المشاهد».


مصر دراما

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة