عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 28 جمادى الآخرة 1441 هـ - 22 فبراير 2020 مـ رقم العدد [ 15061]

> الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بالإمارات، استقبل أول من أمس وفد اتحاد الكتاب والأدباء العرب، يتقدمهم الدكتور علاء عبد الهادي، أمين عام الاتحاد. ورحب حاكم الشارقة بوفد اتحاد الكتاب والأدباء العرب في إمارة الشارقة، متمنياً لهم دوام النجاح والتقدم في مهامهم المنوطة بهم في النهوض بالثقافة العربية وتفعيل دورها، مؤكداً أن الثقافة هي العامل الرئيسي لتطور وتنمية المجتمعات العربية، والنهوض بها على مختلف المستويات.
> فوزية بنت عبد الله زينل، رئيسة مجلس النواب بالبحرين، التقت أول من أمس رودي دراموند، سفير المملكة المتحدة لدى مملكة البحرين. وأكدت زينل حرص البحرين الدائم على تنمية وترسيخ علاقات الصداقة مع المملكة المتحدة، وتعزيز آفاق التعاون الثنائي، تحقيقاً لكل ما فيه خير البلدين ومصلحة الشعبين الصديقين، مشيرة إلى ضرورة تعزيز التعاون المشترك بين البلدين، وتحقيق التنامي المتواصل في جميع القطاعات المختلفة، بما يسهم في الارتقاء بمستوى العلاقات التاريخية العريقة بين البحرين والمملكة المتحدة.
> ستيفان روماتيه، سفير فرنسا لدى مصر، وجنينا إيريرا، قنصل عام فرنسا بالإسكندرية، التقيا أول من أمس خريجي مدرسة سان مارك، بمقر القنصلية بمنطقة المنشية. وعبر السفير عن سعادته بلقاء خريجي مدرسة سان مارك، نظراً إلى أنه شخصياً خريج مؤسسة لاسالية، مؤكداً تمسكه بقيم لاسالية التي تنقل بالطريقة نفسها بفرنسا ومصر، وعن اعتزازه باللغة الفرنسية المشتركة بين الفرنسيين والمصريين، فيما أثنت إيريرا على الدور الذي تلعبه المدرسة في خدمة الفرنكوفونية، مضيفة أن 2020 عام الاحتفال بمرور 50 عاماً على الفرنكوفونية.
> خالد عمارة، سفير مصر في صوفيا، التقى أول من أمس رئيسة البرلمان البلغاري، تسفيتا كاراينشيفا. وتم خلال اللقاء التأكيد على حرص الدولتين على تعميق التعاون خلال المرحلة المقبلة، والبناء على قوة الدفع التي تشهدها العلاقات الثنائية. كما تم التأكيد على أهمية التشاور والتبادل البرلماني بين الجانبين، وتوظيف مجموعتي الصداقة البرلمانية في مجلس النواب المصري والبرلمان البلغاري جسراً لبناء التفاهمات، وتعزيز أوجه التعاون على الأصعدة السياسية والاقتصادية والتجارية والسياحية كافة، فضلاً عن التبادل الثقافي.
> صلاح علي المالكي، سفير مملكة البحرين لدى دولة الكويت، استقبله أول من أمس الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، رئيس مجلس الوزراء بدولة الكويت. وأكد السفير عمق العلاقات الأخوية التاريخية والوثيقة التي تربط مملكة البحرين ودولة الكويت الشقيقة، والتي تشكل نموذجاً متميزاً لعلاقات المحبة والأخوة الراسخة، منوهاً بحرص مملكة البحرين الدائم على تعزيز هذه العلاقات، والارتقاء بها إلى مستويات أرحب، بما يحقق مصالح وتطلعات البلدين والشعبين الشقيقين.
> الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، التقى أول من أمس، بمقر المنظمة بالرباط، الدكتور خليفة السويدي، عضو مجلس أمناء مؤسسة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز. وناقشا استعدادات حفل توزيع جوائز الدورة الأولى من «جائزة الشيخ حمدان - الإيسيسكو للتطوع في تطوير المنشآت التربوية في دول العالم الإسلامي»، المقرر تنظيمه في مقر الإيسيسكو مطلع أبريل (نيسان) المقبل، بحضور رئيس الجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية الإماراتي.
> الدكتور وسام الربضي، وزير التخطيط الأردني، التقى أول من أمس، في مقر الوزارة، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن، نايف بن بندر السديري. وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية، وما تشهده من تطور مستمر في مختلف المجالات. وأعرب الوزير الربضي عن تقدير بلاده للدعوة التي وجهتها المملكة العربية السعودية للأردن للمشاركة كضيف في أعمال «قمة العشرين» التي ستتولى المملكة رئاستها واستضافتها العام الحالي.
> إكيهيكو ناكاجيما، سفير اليابان لدى الإمارات، حضر أول من أمس فعاليات «أيام في اليابان» التي نظمها النادي الياباني بجامعة زايد في أبوظبي، بهدف التعريف ببعض جوانب الحياة اليومية والفنون والثقافة والتقاليد الشعبية في اليابان. وأكد السفير أن العلاقات الثنائية بين البلدين شهدت تطوراً مهماً في مختلف المجالات، ومن بينها قطاع التنمية الثقافية، معرباً عن فخره وإعجابه بالاهتمام الذي أبداه الطلبة الإماراتيون، والحماسة التي أظهروها للتعرف على الثقافة اليابانية واستكشافها عن قرب.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة