عرب وعجم

عرب وعجم

الجمعة - 27 جمادى الآخرة 1441 هـ - 21 فبراير 2020 مـ رقم العدد [ 15060]

> الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح الإماراتي، استقبل أول من أمس، في قصره، بحضور صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي، دستان جومابيكوف، رئيس البرلمان في جمهورية قيرغيزستان والوفد المرافق. ورحب الوزير، خلال اللقاء الذي حضره الدكتور عمر عبد الرحمن النعيمي، أمين عام المجلس الوطني الاتحادي، بزيارة وفد من أعضاء البرلمان القيرغيزي وتبادل معهم الأحاديث حول علاقات الصداقة المتميزة بين الإمارات وجمهورية قيرغيزستان، مؤكداً أهمية تعزيز التعاون بين البلدين الصديقين في كافة المجالات لتحقيق الشراكة الاستراتيجية الشاملة.
> محمد زين العابدين، وزير الشؤون الثقافية بتونس، أشرف أول من أمس، بمقر الوزارة، على اجتماع حول الدورة الثالثة لأيام قرطاج الشعرية التي ستنتظم من 21 إلى 28 مارس (آذار) 2020 بمدينة الثقافة. وأكد الوزير، خلال الاجتماع، أن أيام قرطاج الشعرية مكسب ثقافي، وهي مظاهرة تجمع المجالات الإبداعية باختلافها وتنوعها وتعطي قيمة مضافة للشعر العربي عموما والتونسي بشكل خاص، مشيراً إلى ضرورة توفير جميع الظروف الملائمة لضمان نجاح المظاهرة.
> مجد شويكة، وزيرة السياحة والآثار بالأردن، بحثت أول من أمس، في مقر الوزارة، مع نظيرها الشيشاني باتازييف مسلم، والوفد المرافق له، بحضور مدير عام هيئة تنشيط السياحة عبد الرزاق عربيات، سبل التعاون السياحي المشترك بين البلدين. وقالت شويكة إنها تأمل في تعاون مشترك يجري تطبيقه على أرض الواقع قريبا، مؤكدة أهمية الزيارة وسبل تفعيل الطيران المباشر بين الأردن وجمهورية الشيشان لزيادة الحركة السياحية.
> علي بن صالح الصالح، رئيس مجلس الشورى البحريني، التقى أول من أمس، رئيس مجلس الشيوخ الباكستاني، محمد صادق سنجراني، الذي يزور مملكة البحرين حالياً بدعوة من رئيس مجلس الشورى. وأكد الصالح أن مملكة البحرين وجمهورية باكستان الإسلامية الشقيقة، تمضيان بكل عزم وإصرار من قيادتيهما الحكيمتين وشعبيهما الشقيقين إلى تحقيق المزيد من التعاون، وتقوية روابط الأخوة التاريخية، وتنمية المصالح المشتركة، إلى جانب العمل على مواجهة التحديات المختلفة، وتحويلها إلى فرص تدعم المسيرة التنموية في البلدين.
> الدكتور شير محمد إبراهيمي، القنصل العام لجمهورية أفغانستان الإسلامية بالسعودية، استقبله أول من أمس، مدير الجامعة الإسلامية المكلف، الدكتور عبد الله بن محمد العتيبي، حيث جرى بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. وقدم الدكتور العتيبي نبذة تعريفية عن الجامعة ومساراتها العلمية والبحثية المختلفة، ورسالتها العالمية لخدمة الدين الإسلامي والمجتمع، والدور الذي تقدمه الجامعة للطلاب الوافدين من أبناء الأمة الإسلامية الذين تستقبلهم الجامعة كل عام، من خلال توفير الفرص التعليمية لهم في كليات الجامعة المختلفة.
> الدكتور ماجد بن علي النعيمي، وزير التربية والتعليم البحريني، استقبل أمس، بمكتبه بديوان الوزارة بمدينة عيسى، محمد حاجي الخوري، المدير العام لمؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الخيرية، حيث أطلعه الوزير على الخدمات التعليمية التي تقدمها الوزارة، والمشاريع التطويرية التي تنفذها، مشيداً بالعلاقات الأخوية المتميزة بين البحرين والإمارات، وما وصل إليه التعاون بينهما في المجال التعليمي من مراحل متقدمة. حضر اللقاء لطيفة البونوظة الوكيل المساعد للتعليم العام والفني، وعدد من المسؤولين في الوزارة.
> مروان عورتاني، وزير التربية والتعليم الفلسطيني، أطلق برفقة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إسحق سدر، أندية البرمجة والذكاء الصناعي وإنترنت الأشياء. وأكد «عورتاني» دور هذه الأندية في بناء طلبة قادرين على إنتاج المعرفة من خلال مشاريع تكنولوجية تسهم في تنمية المهارات الحياتية في إطار جهد موجه ومدروس، لافتاً إلى حرص الوزارة على إعداد أجيال تمتلك مهارات عصرية لتكون قادرة على مواكبة التطورات العلمية. فيما أكد «سدر» أهمية تأهيل طلبة رياديين قادرين على المبادرة ونقل المعرفة، وإيجاد حل للمشكلات في حياتهم.
> نهى خضر، سفيرة مصر في دكار، التقت أول من أمس، بمجموعة من طلبة جامعة (Institut Supérieur de Management (ISM السنغالية. وتناولت السفيرة خلال كلمتها للطلبة السنغاليين مختلف أوجه العلاقات بين البلدين على الأصعدة السياسية والتجارية والثقافية، مؤكدة عمق العلاقات الثنائية بين الجانبين. كما استعرضت الإنجازات التي حققتها مصر خلال رئاستها السابقة للاتحاد الأفريقي العام الماضي، وما بذلته من جهود على صعيد تحقيق السلم والتنمية المستدامة في القارة الأفريقية.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة