عرب وعجم

عرب وعجم

الاثنين - 23 جمادى الآخرة 1441 هـ - 17 فبراير 2020 مـ رقم العدد [ 15056]

> الدكتور عدنان بدران، رئيس الوزراء الأردني الأسبق، رعى حفلاً نظمته مبادرة معامل التأثير والاستشهادات المرجعية العربية «أرسيف» لتكريم 33 باحثاً أردنياً حققوا مراتب متقدمة على قائمة 100 باحث الأعلى تأثيراً علمياً على المستوى العربي، و8 مجلات علمية أردنية حصلت على مراتب عليا على المستوى العربي، وفق نتائج تقرير «أرسيف» لعام 2019. ودعا بدران إلى توظيف مخرجات البحث العلمي في تنمية المجتمع العربي، اقتصادياً واجتماعياً وثقافياً وسياسياً من أجل السير قدماً مع الكبار في قطار الحضارة.
> الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، وضع أول من أمس، حجر الأساس لإنشاء «حمام سباحة، ونادٍ اجتماعي، وحديقة أطفال، وقاعات مناسبات مكشوفة»، بمركز شباب طبهار محافظة بالفيوم. وقال صبحي إن الوزارة تسعى لفتح آفاق استثمارية جديدة داخل مراكز الشباب في مختلف محافظات مصر، بالشراكة مع القطاع الخاص، موضحاً أن الوزارة لديها خطة طموحة تشمل التوسع في الطرح الاستثماري بأنظمة مختلفة، لرفع كفاءة مراكز الشباب.
> ماساكي نوكي، سفير اليابان لدى مصر، استقبله أول من أمس، اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، لبحث سبل التعاون وتعزيز العلاقات بين الجانبين على كل الأصعدة. وأكد السفير اهتمامه بدفع وتنمية العلاقات بين مصر واليابان في كل المجالات، مشيراً إلى أن هناك عدة مشروعات اجتماعية تدعم المجتمع المدني؛ منها مركز لدعم التكنولوجيا الصناعية في منطقة غيط العنب بالإسكندرية، بالتنسيق مع جمعية رجال الأعمال، وذلك لتعزيز الكوادر المهنية، مؤكداً ترحيبه بزيادة التعاون المثمر مع محافظة الإسكندرية على كل الأصعدة.
> الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح الإماراتي، استقبل أول من أمس، البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق والرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم، والوفد المرافق له. وأكد الوزير أن الإمارات بقيادة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حريصة على دعم وتعزيز الجهود العالمية لنشر قيم التسامح والمحبة بين الإنسانية جمعاء.
> الدكتور ماجد بن علي النعيمي، وزير التربية والتعليم في البحرين، استقبل أول من أمس، في مكتبه، عضو مجلس النواب، النائب عبد الرزاق حطاب، حيث عرض له الوزير البرامج التطويرية التي تنفذها الوزارة، كما تمّ التباحث حول الخدمات التعليمية التي تقدمها وزارة التربية والتعليم. حضر اللقاء رئيس اللجان المحلية والخارجية بإدارة المنظمات واللجان بالوزارة، محمد جميل هلال.
> الدكتور باسم الطويسي، وزير الثقافة الأردني، التقى أول من أمس، أعضاء في اللجنة الوطنية للمتقاعدين السابقين، بعد افتتاح معرض الكتاب والوثائق الوطنية، الذي يأتي ضمن 12 معرضاً مشابهاً بمختلف المحافظات، تنظمها الوزارة بمناسبة يوم الوفاء للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى. وقال الوزير إن الوفاء للمتقاعدين العسكريين من ثوابت وقيم الدولة الأردنية، التي ستدخل في أبريل المقبل الذكرى المئوية الثانية لتأسيسها.
> الدكتور عبد الأمير الحمداني، وزير الثقافة والسياحة والآثار بالعراق، أعلن أول من أمس، إطلاق دراسة معمقة لاستثمار البيوت الثقافية التابعة للوزارة في عموم البلاد، مشيراً إلى إمكانية تحويلها إلى متاحف تراثية أو منتديات تستطيع العائلات العراقية زيارتها. وقال الوزير إنه تم تشكيل لجنة وزارية ضمت ممثلين عن دوائر هيئة الآثار والتراث والعلاقات الثقافية العامة والقانونية للنظر في موضوع البيوت التراثية في العاصمة، والعائدة لوزارة الثقافة أو أمانة بغداد أو محافظة بغداد أو وزارة المالية.
> أحمد عبد الرحمن الساعاتي، سفير البحرين لدى روسيا الاتحادية، أقام أول من أمس، احتفالاً بمناسبة ذكرى ميثاق العمل الوطني، بمشاركة عدد من الطلبة البحرينيين الذين يدرسون في الجامعات الروسية. ورفع السفير أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد، والأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، والأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد، وإلى شعب البحرين بمناسبة الذكرى 19 لميثاق العمل الوطني.
> لطفي بن عامر، قنصل الجمهورية التونسية بالإمارات، بحث مع عبد الله المويجعي، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عجمان، التعاون المشترك وزيادة التبادل التجاري. وقدم بن عامر، خلال اللقاء، نبذة عن أهم الفرص الاستثمارية في تونس، ومنها الصناعية والسياحية، وسلط الضوء على الفرص الزراعية التي تتميز بها تونس وأهم الصناعات المرتبطة بالقطاع الزراعي، وقدم عدداً من النماذج الإماراتية الناجحة في القطاع الزراعي في تونس.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة