عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 22 جمادى الآخرة 1441 هـ - 16 فبراير 2020 مـ رقم العدد [ 15055]

> الشيخ علي الجراح الصباح، وزير شؤون الديوان الأميري بدولة الكويت، افتتح، برفقة الأمير سلطان بن سعد، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الكويت، جناح المملكة العربية السعودية في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمهرجان الموروث الشعبي، في قرية الشيخ صباح الأحمد التراثية بالكويت. ويشتمل الجناح على قطع من التراث الشعبي السعودي، ومعرض صور للمواقع الأثرية والتراثية في مناطق المملكة، إضافة إلى مشاركة مجموعة من الحرفين
> الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، ورئيس المجمع العربي للموسيقى، ترأست، أول من أمس، الجلسة الأولى من المؤتمر العام للمجمع في دورته الـ25 التي تستضيفها القاهرة بمقر المجلس الأعلى للثقافة. وخلال الجلسة، أعلنت الوزيرة مشاركة اللبناني الدكتور هياف ياسين، بمؤلفه الفائز بجائزة مسابقة المجمع الدولية في التأليف الموسيقي العربي عن عام 2019 خلال الدورة المقبلة من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية.
> أنطوان عزام، سفير لبنان بسيول، نظم، بالتعاون مع المؤسسة الكورية للتبادل الدولي، معرضا بعنوان «مرادفات بصرية»، في غاليري «كيه إف»، بوسط سيول. وقال السفير: «أعتز بهذه المناسبة التي تجمعنا حول الثقافة في هذه المساحة الرائعة للتبادل الثقافي، معرض كوريا للمؤتمرات الفنية. وقد أثبتت الدبلوماسية العامة والدبلوماسية الثقافية أنهما منبران مهمان لتعزيز فهم أفضل للتراث الثقافي العالمي، وأن الحوار العالمي يمكن أن يؤدي إلى تعزيز العلاقات المتناغمة بين الدول ودعمها، لأن الفن يعزز السلام والأمل».
> سامي الداود، وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء بالأردن، والدكتور فارس بريزات، وزير الشباب، قدما أول من أمس، التهاني لنادي شباب الفحيص بمناسبة فوزه بالمركز الأول بكرة السلة للسيدات، وذلك في دورة الألعاب للأندية العربية، التي أقيمت في الشارقة بالإمارات. وأثنى الوزيران على جهود الفريق وأشادا بإنجازه الوطني، الذي يضاف إلى سلسلة الإنجازات الرياضيّة الوطنيّة، مؤكدين أهميّة الإنجاز الذي يؤشّر إلى التقدّم الكبير الذي تشهده الرياضة الأردنيّة.
> صلاح علي المالكي، سفير البحرين بالكويت، شهد أول من أمس، احتفالا بمناسبة ذكرى ميثاق العمل الوطني والذي يصادف ١٤ فبراير (شباط) من كل عام. ورفع السفير أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد، والأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، والأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، وإلى شعب البحرين بمناسبة الذكرى الـ١٩ لميثاق العمل الوطني.
> جهبيندرا براصاد آريال، سفير دولة نيبال بالقاهرة، زار متحف النيل بمدينة أسوان، وكان في استقباله المهندسة إيرين فايز، مدير عام المتحف، والتي شرحت له وللوفد المرافق محتويات المتحف. وتجول السفير والوفد المرافق له بالمركز الثقافي الأفريقي، وشاهدوا المقتنيات المختلفة، واللوحات التعريفية لها وأحواض الأسماك، والتماسيح والأفلام الوثائقية للدول الأفريقية. وأبدى السفير إعجابه بمتحف النيل، والمركز الثقافي الأفريقي، ووصفه بالصرح الحضاري والثقافي العظيم.
> جميل بن محمد علي حميدان، وزير العمل والتنمية الاجتماعية بالبحرين، التقى أول من أمس، رئيس مجلس إدارة المعهد الوطني للتدريب الصناعي، المهندس عماد عبد الرحمن المؤيد. وأكد أهمية الارتقاء بجودة التدريب الصناعي والحرفي ودعمه ببرامج التأهيل والتدريب النوعي المواكب لمستجدات وحاجات القطاع الصناعي، خاصة على الصعيد التكنولوجي ومجالات الطاقة التي تشهد نمواً متزايدا، في ظل حرص البحرين على تعزيز قدرتها التنافسية كمركز إقليمي للتدريب النوعي المحترف وتنمية الموارد البشرية، فضلاً عن الاستثمار في العنصر البشري الوطني.
> جوناثان كوهين، سفير الولايات المتحدة الأميركية بالقاهرة، استقبله أول من أمس، الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية، لمناقشة سبل التعاون بين الجانبين في المجالات الأكاديمية والعلمية والبحثية المختلفة. وأكد السفير حرص بلاده على تطوير العلاقات مع جامعة الإسكندرية والتوسع في تبادل الزيارات بين أعضاء هيئة التدريـس والطلاب، بالإضافة إلى التعاون في المجالات العلمية والبحثية والأكاديمية الأخرى، والتعاون أيضاً من خلال مركز تعليم اللغة العربية للأجانب بكلية الآداب للتعرف على اللغة والثقافة المصرية.
> المهندس هاني عازر عضو الهيئة الاستشارية للرئاسة المصرية، تسلم وسام الشرف لمدينة دورتموند الألمانية «Badge of honor»، من محافظ المدينة أولريش سيراو. وأعرب المحافظ عن تقديره للدور الذي يقوم به المهندس المصري في دعم الصداقة بين البلدين، مؤكدا أن الوسام يمثل تقديرا لإنجازاته المتعددة بألمانيا وخارجها في المشروعات الكبرى للأنفاق والكباري والسكك الحديدية. من جانبه، قال «عازر» إنه يهدي الوسام لبلده مصر صاحبة الفضل الكبير عليه فيما وصل إليه.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة