عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 20 جمادى الآخرة 1441 هـ - 15 فبراير 2020 مـ رقم العدد [ 15054]

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين في عمّان، استقبله أول من أمس، وزير الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، أمجد العضايلة، في دار رئاسة الوزراء الأردنية. وجرى خلال اللقاء بحث أوجه التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين، واستعراض العلاقات الثنائية وما تشهده من تطور مستمر في مختلف المجالات. وأكد السفير السديري أهمية الدعوة المقدمة من المملكة لشقيقتها الأردن لحضور اجتماعات قمة مجموعة العشرين التي تستضيفها المملكة العربية السعودية هذا العام.
> الدكتور عبد الله بن محمد بلحيف النعيمي، وزير تطوير البنية التحتية بالإمارات، كرّم أول من أمس، الفائزين بجائزة وزير تطوير البنية التحتية للتميز في دورتها الأولى، وذلك في الحفل الذي أقيم في مقر الوزارة بدبي. وأكد أن الجائزة سيكون لها بالغ الأثر في إحداث نقلة نوعية تطـويرية في العمل المؤسسي المتميز والمبتكر في الوزارة، وستساهم في تسليط الضوء على الموظفين أصحاب الابتكارات والإنجازات، كما ستكون حافزاً للموظفين على بذل المزيد من الجهد في السنوات المقبلة للصعود على المنصة.
> الدكتور عبد الأمير الحمداني، وزير الثقافة والسياحة والآثار بالعراق، وضع أول من أمس، حجر الأساس لمسرح بغداد، الذي تتم عملية تشييده بالقرب من المسرح الوطني. وبارك الوزير لدائرة السينما والمسرح والعاملين في المجال المسرحي والفنانين هذه الخطوة المهمة للنهوض بالمسرح العراقي، قائلاً إن «عملية بناء مسرح هي خطوة تعيد الأمل بالثقافة العراقية، وتمنح منصة جديدة للمسرح العراقي العريق والمهم، لاسترجاع مكانته الحقيقية في المنطقة العربية والعالم».
> جان فيليب لينتو، القنصل العام الكندي لدى الإمارات، استقبله أول من أمس، الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، الذي رحب بالقنصل، متمنياً له التوفيق والنجاح في أداء مهام عمله بما يسهم في تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين على مختلف الصعد، مشيداً بعلاقات الصداقة التي تربط الإمارات وكندا، والتي من شأنها تحقيق المزيد من التقدم والرخاء للشعبين. من جهته، أثنى القنصل على العلاقات الاستراتيجية القوية التي تربط بين البلدين.
> بيريك أرين، سفير جمهورية كازاخستان لدى السعودية، والمندوب الدائم لدى منظمة التعاون الإسلامي، استقبله أول من أمس، عضو مجلس الشورى رئيس لجنة الصداقة البرلمانية السعودية - الكازاخستانية عبد العزيز بن عبد الكريم العيسى، بمقر المجلس بالرياض. وتطرق اللقاء إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، وبما يخدم المصالح المشتركة بينهما. وأشار سفير كازاخستان إلى حرص بلاده على تعزيز وتقوية العلاقات مع المملكة العربية السعودية، مؤكداً فخر واعتزاز بلاده بهذه العلاقات، آملاً تعزيزها وتقويتها لمستويات أعلى.
> الدكتور محمد الخلايلة، وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بالأردن، افتتح أول من أمس، فعاليات ملتقى الوعظ والإرشاد والعمل الخيري واليوم الطبي المجاني في لواء الطيبة بمحافظة إربد. وقال الخلايلة، إن ملتقى الوعظ والإرشاد الذي تقيمه وزارة الأوقاف بشكل مستمر في مختلف محافظات وألوية المملكة ويشارك به كوكبة من العلماء، يوفر فرصة كبيرة لتبادل الخبرات والآراء، إضافة إلى تذكير الناس ودعوتهم إلى المحافظة على القيم والأخلاق التي وجهنا إليها ديننا الحنيف.
> الدكتور صالح الخرابشة، وزير البيئة بالأردن، رعى أول من أمس، الحفل الختامي لبطولة مناظرات العدالة البيئية الأولى لطلبة الجامعات الأردنية بجامعة الزرقاء، والتي نظمها المركز الوطني للعدالة البيئية بالتعاون مع وزارة البيئة والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ). وقال الوزير، إن «المرحلة المقبلة ستشهد تركيزاً على بناء شراكات مع مختلف شرائح المجتمع، بحيث يتم التركيز على التوعية والتعليم البيئي، ووضع الخطط التوعوية للحد من الآثار السلبية التي تواجهنا».
> يون يو تشول، سفير كوريا الجنوبية في القاهرة، التقى أول من أمس، الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي بمصر، التي أكدت تطلع الحكومة المصرية لتعميق التعاون وتبادل الخبرات مع كوريا الجنوبية، وإقامة مشروعات تنموية جديدة. من جهته، أعرب السفير الكوري، عن تطلع بلاده لزيادة التعاون الإنمائي والاقتصادي مع مصر، لتحقيق نجاحات تنموية جديدة بين البلدين، مشيراً إلى اهتمام مجتمع الأعمال الكوري بتوسيع نشاطه في مصر.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة