عرب وعجم

عرب وعجم

الجمعة - 20 جمادى الآخرة 1441 هـ - 14 فبراير 2020 مـ رقم العدد [ 15053]

> الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة بالإمارات، شارك أول من أمس، بفعالية غرس 400 شجرة محلية في حديقة المطار القديم بأبوظبي، تزامنا مع فعاليات الدورة العاشرة من المنتدى الحضري العالمي. وقال إن حماية البيئة وضمان استدامة مواردها الطبيعية وتنوعها البيولوجي يمثل إحدى أولويات الإمارات، وتعد مبادرات زراعة الأشجار المحلية والتوسع في المساحات الخضراء أحد جهود العمل من أجل البيئة التي توليها الوزارة اهتماماً كبيراً؛ لما لها من دور بارز في موازنة معدلات الانبعاثات الكربونية.
> محمد زين العابدين، وزير الشؤون الثقافية في تونس، أشرف أول من أمس، على اجتماع خُصّص لمتابعة برنامج الدورة الأولى من موسمي ثقافة الإبداع السجني، وثقافة الأشخاص ذوي الإعاقة، بمشاركة عدد من قيادات الوزارة. وأكد الوزير أن موسمي ثقافة الإبداع السجني وثقافة الأشخاص ذوي الإعاقة سيكونان مناسبة وطنية تساهم في إرساء مبدأ «الحق في الثقافة للجميع وفي كلّ مكان»، وفي تكريس اللامركزية الثقافية من خلال إدراج برنامج يبرز الإبداعات الفنية والفكرية والحرفية في مختلف المجالات الثقافية بمضامين حقيقية.
> عاطف أبو سيف، وزير الثقافة الفلسطيني، سلم جوائز دولة فلسطين في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية، في العاصمة الأردنية عمان. وفاز بالجائزة كل من الشاعر والناقد محمد عز الدين مناصرة، والروائي والقاصّ رشاد أبو شاور، حيث جرت مراسم التسليم بمقر سفارة فلسطين في عمان. وقال الوزير إن الجائزة تعد تقديراً من فلسطين لمثقفيها على دأبهم لمواصلة الإبداع من أجل تكريس وجه فلسطين الأجمل بكافة المجالات، مؤكداً أن الجائزة تقدمها فلسطين للمبدعين والمبدعات من الذين ساهموا بإثراء المشهد الثقافي الفلسطيني.
> علي بن صالح الصالح، رئيس مجلس الشورى البحريني، استقبله أول من أمس، الأمير سلطان بن أحمد بن عبد العزيز آل سعود، سفير المملكة العربية السعودية في المنامة، بمناسبة تعيينه سفيراً لبلاده في مملكة البحرين. وأثنى السفير، خلال اللقاء، بما يحققه مجلس الشورى من نجاح وتميز لسن وتطوير التشريعات في مملكة البحرين، معرباً عن تقديره لدعم المجلس ومساندته للاتفاقيات الرامية لترسيخ وتعميق العلاقات الأخوية المتينة بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية.
> الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار المصري، استقبل بمقر الوزارة، سفير اليونان في القاهرة، نيكولاوس جاريلينس، حيث ناقش الجانبان سبل تعزيز التعاون السياحي والآثاري، وتبادل الخبرات بين الجانبين خاصة في مجال علوم إدارة المتاحف والمواقع الأثرية، كما بحث الجانبان إمكانية تكوين بعثة أثرية مشتركة والتضافر من أجل حماية التراث، فضلاً عن المشاركة في ورشة العمل التي ستنظمها منظمة اليونيسكو في الإسكندرية عن الآثار الغارقة، وكيفية حمايتها والحفاظ عليها.
> الناني ولد أشروقة، وزير الصيد والاقتصاد البحري بموريتانيا، استقبل أول من أمس، بمكتبه بنواكشوط، درم بونطم، سفير تايلند المعتمد لدى موريتانيا والمقيم بالرباط. وأعرب الوزير عن استعداد قطاعه لتقديم كل ما يلزم من أجل تطوير التعاون وتشجيع المستثمرين التايلنديين للاستثمار في قطاع الصيد والاقتصاد البحري. من جهته، أعرب السفير عن استعداد بلاده لدعم التدريب في مجال الصيد من خلال تقديم منح تدريبية ودعم الباحثين بالمعهد الموريتاني لبحوث المحيطات والصيد.
> مروان عورتاني، وزير التربية والتعليم الفلسطيني، التقى أول من أمس، القائم بأعمال مدير منظمة اليونيسكو في فلسطين، جنيد سوروش. وخلال اللقاء؛ تم التركيز على سياسة التعليم الجامع واستدامة التعاون لتطويرها؛ تأكيداً على الحق في التعليم للجميع، ومواصلة رفد المعلمين بالمهارات والخبرات المتخصصة عبر استهداف مدارس عدة في القدس والمناطق النائية والمستهدفة. وعبر الطرفان عن اعتزازهما بالشراكة القوية بين الوزارة واليونيسكو، والتي تترجم روح الحرص على خدمة التعليم بشكل مستدام.
> الدكتور محيي الدين توق، وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالأردن، بحث أول من أمس، مع السفير الهنغاري في عمان، تشابا شيبيري، آخر مستجدات المنح الهنغارية المخصصة للطلبة الأردنيين للعام الجامعي 2020 - 2021. والبالغ عددها 400 منحة، وثمن «توق» جهود طاقم السفارة الهنغارية بعمان، وجهود الحكومة الهنغارية في توفير بيئة دراسية مريحة وآمنة للطلبة الأردنيين الدارسين في الجامعات الهنغارية بمختلف الدرجات العلمية، والبالغ عددهم نحو ألف طالب وطالبة.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة