عرب وعجم

عرب وعجم

الثلاثاء - 17 جمادى الآخرة 1441 هـ - 11 فبراير 2020 مـ رقم العدد [ 15050]

> الدكتور سعود الحربي، وزير التربية ووزير التعليم العالي الكويتي، افتتح مؤتمر ومعرض تكنولوجيا التعليم في دورته الثانية، الذي تنظمه جمعية العلاقات العامة الكويتية بالتعاون مع الوزارة تحت شعار «تطوير التعليم في ضوء الاستراتيجيات العالمية»، والإعلان عن الفائزين بجائزة الكويت لتكنولوجيا التعليم. وأكد ضرورة تطويع التكنولوجيا وإدخالها في العملية التعليمية من أجل مواكبة متطلبات العصر، مضيفاً أن تطوير التعليم من خلال توظيف أحدث الأدوات والوسائل التكنولوجيا في العالم حالياً ليس ترفاً، بل ضرورة تنموية للدول والشعوب.
> الدكتور الحسن عبايبة، وزير الثقافة والشباب والرياضة بالمغرب، زار أول من أمس، جناح جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المشارك في معرض الدار البيضاء الدولي للكتاب 2020. وعبّر الوزير عن سعادته بزيارة جناح المملكة، مشيداً بتميزه في هذا العام والأعوام السابقة، ويدل على العلاقات المتميزة والحراك الثقافي الكبير بين المملكة العربية السعودية ومملكة المغرب. كما أشاد بجناح الجامعة ودوره ومكانته. وفي ختام الزيارة تسلم عبايبة هدية عبارة عن مطبوعات وكتب قيّمة من الجامعة.
> نبيل بن يعقوب الحمر، مستشار ملك البحرين لشؤون الإعلام، استقبل أول من أمس، الفنان ارحمه الذوادي الخالدي، حيث أهداه نسخاً من أقراص مدمجة تحوي تسجيلاً لنشيد القائد الأعلى الحائز الدرع الذهبية والمركز الأول على مستوى العالم العربي في مهرجان الإذاعة والتلفزيون الذي أقيم بمصر، وتسجيلاً لأغنية «شكراً بوسلمان» وتسجيلات لأغانٍ رياضية. وأعرب المستشار الحمر عن شكره للفنان على هذه الإهداءات القيّمة، والتي تعد سجلاً وطنياً لمنجزاته الحافلة بالعطاء والإبداع وتتويجاً لمسيرته الفنية الطويلة على المستويين الخليجي والعربي.
> هشام بن محمد الجودر، سفير مملكة البحرين لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، التقى أول من أمس، السفير معتز زهران، مساعد وزير الخارجية المصري لشؤون مكتب الوزير. وأكد الجودر عمق ومتانة العلاقات الأخوية الوطيدة بين البلدين وما تشهده من تطور وتقدم مستمرين على الصعد كافة، مشيراً إلى حرص البلدين الدائم على تعزيز التعاون والتنسيق الثنائي المشترك والارتقاء به لآفاق أشمل بما يعود بالنفع والخير على كلا البلدين والشعبين الشقيقين.
> شوكت علي سودهن، سفير جمهورية موريشيوس لدى السعودية، استقبله أول من أمس، المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، بمقر المركز في الرياض. وبحث الجانبان جهود المركز الإغاثية والإنسانية ومستجدات البرامج التي ينفذها في موريشيوس. وأشاد السفير سودهن بالجهود المميزة للمركز التي يبذلها لتقديم العون للدول والشعوب المتضررة في العالم، وعلى وجه الخصوص مشروعاته الإنسانية والإغاثية في بلاده.
> الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح الإماراتي، شهد أول من أمس، إطلاق 32 كتاباً يضم مجموعات «قصص التسامح المصورة للأطفال» التي أشرفت عليها الوزارة بالتعاون مع مؤسسة الإمارات للآداب باللغتين العربية والإنجليزية، كما كرم الفائزين بمسابقة الكتابة الإبداعية للتسامح للأطفال واليافعين، التي أطلقتها الوزارة في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. وقال: إن الاحتفاء بالأطفال واليافعين المبدعين بتقديم هذه النوعية من الدورات والمسابقات، يأتي في إطار تشجيعهم على صقل مواهبهم وتنمية قدراتهم لكي يكونوا فرسان الكلمة في المستقبل.
> عبد العزيز بن محمد الرواس، مستشار سلطان عمان للشؤون الثقافية، استقبل أول من أمس، وفد المجلس الوطني للعلاقات العربية - الأميركية، الذي يزور السلطنة حالياً. تم خلال المقابلة استعراض العلاقات العُمانية - الأميركية وسبل تطويرها لما يخدم البلدين الصديقين، وأطلع المستشار الحضور على سياسة السلطنة التنموية التي عمّت ربوع عُمان بتضاريسها المختلفة، وحققت الإنجازات المتنوعة في المجالات التنموية المتعددة، ودور السلطنة في حفظ الأمن والسلام الإقليمي والدولي بالتعاون مع الدول الشقيقة والصديقة.
> الدكتورة نجلاء مرعي، أستاذ مساعد العلوم السياسية بجامعة القاهرة، اختيرت مقرراً للجنة العلمية بالمعهد العالمي للتجديد العربي في ملقا بإسبانيا، وذلك خلال أعمال المؤتمر السنوي الأول للمعهد، والذي عقد في الفترة من 1 - 4 فبراير (شباط) بإسبانيا، بحضور عدد كبير من المفكرين من مختلف الدول العربية، لمناقشة دراسات وقضايا تمس الأمن القومي العربي، ومن بينها «الأمن المائي».


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة