عرب وعجم

عرب وعجم

الاثنين - 16 جمادى الآخرة 1441 هـ - 10 فبراير 2020 مـ رقم العدد [ 15049]

> الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، وزير التعليم السعودي، رعى أعمال اللقاء الرابع لقيادات التعليم الجامعي، بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالرياض. ورفع الوزير شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده، على ما يجده قطاع التعليم في المملكة من دعم ورعاية مستمرين، وتطلعاتهما لدور أكبر للجامعات لتحقيق متطلبات التنمية وخدمة المجتمع، مؤكداً أن هذا الاهتمام دليل على الأهمية الحيوية للتعليم في تطوير وتنمية وبناء الإنسان.
> نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة بالإمارات، تفقدت أول من أمس، برفقة الشيخ عبد العزيز بن حميد النعيمي، رئيس دائرة التنمية السياحية بعجمان، مشروع تطوير الحي التراثي بمنطقة متحف عجمان. وأكدت الكعبي أن منطقة «الحي التراثي» تعد إضافة جديدة لمقومات السياحة التراثية في إمارة عجمان، بفعل ما تتضمنه من عناصر لجذب الفعاليات الثقافية والفنية، مما يسهم في تعريف الجمهور والـزوار عـلى التراث الإماراتـي.
> محمود أبو مويس، وزير التعليم العالي والبحث العلمي بفلسطين، بحث أول من أمس، مع مدير البنك الدولي وممثله في فلسطين، كانثان شانكار، مشروع الانتقال من التعليم إلى العمل، الذي يندرج ضمن خطط الحكومة، لتقليل الفجوة بين مخرجات التعليم العالي واحتياجات سوق العمل. وأكد أبو مويس، أن المشروع يساعد على تقليل نسب البطالة وتمكين الشباب الفلسطيني وتعزيز صموده على أرضه ومواجهة التحديات التي تحيط به.
> عمر عامر، سفير مصر لدى النمسا ومندوبها الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، التقى أول من أمس، بوكيل السكرتير العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة غادة والي. وأكد عامر أن بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة في فيينا لن تدخر جهداً في دعم «والي» لتنفيذ مهام منصبها بنجاح.
> الدكتور فارس البريزات، وزير الشباب الأردني، رعى أول من أمس، مندوباً عن الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ولي العهد، فعاليات الملتقى الوطني للرياديين والمبتكرين الشباب 2020. وأكد دور وزارة الشباب في تشبيك وربط الشباب بالمؤسسات المانحة، لتقدم لهم التدريب، للانتقال من مرحلة الفكرة إلى المشروع الناجح، مشيراً إلى أن هناك برامج متكاملة في جميع الوزارات، إضافة للمحافظات في القطاع الخاص والمجتمع المدني، تلبي طموح الشباب وتدعم مشاريعهم الريادية لينتقلوا من الفكرة الريادية إلى مرحلة المشروع والإنتاج.
> الدكتور عمر النعيمي، الأمين العام للمجلس الوطني الاتحادي بالإمارات، استقبل في مقر الأمانة العامة بدبي أول من أمس، وفداً من الدبلوماسيين الشباب بالهيئة الخارجية الهندية، برفقة شري فيبول، القنصل العام الهندي بالإمارات، حيث أثنى القنصل على التجربة البرلمانية الإماراتية، مشيراً إلى العلاقات السياسية والدبلوماسية التي تعززها الزيارات الرسمية المتبادلة بين قيادات البلدين، في تطوير التعاون التجاري وتبادل الخبرات الثقافية وتعزيز النمو والتنوع الاقتصادي للبلدين.
> الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي بمصر، رعى احتفالية مدينة الأبحاث العلمية بمدينة برج العرب بمحافظة الإسكندرية، بمناسبة ختام المدارس الصيفية والشتوية لطلاب الكليات العملية بجامعة الإسكندرية، والاحتفال ببدء العمل بمنظومة المعامل المركزية الجديدة بالمدينة. وأشاد الوزير بحجم الإنجازات التي حققتها مدينة الأبحاث العلمية، وبالدور العلمي والبحثي المهم الذي تقوم به، مؤكداً أهمية الاستفادة من القاعدة الصناعية الضخمة في منطقة برج العرب، وربط الأبحاث العلمية بالصناعة.
> رولا معايعة، وزيرة السياحة والآثار بفلسطين، افتتحت أول من أمس، المعرض الأول للصناعات الوطنية الفندقية HOTEX 2020، في مدينة بيت لحم، بالتعاون بين الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية وجمعية الفنادق العربية. وأكدت «معايعة» أهمية هذا المعرض في تسليط الضوء على القدرات الوطنية في مجال إنتاج الصناعات الوطنية الفندقية، وفي اطلاع جميع مؤسسات القطاع السياحي والفندقي بشكل خاص على أهم المنتجات الصناعية التي تهم القطاع السياحي.
> عماد حنا، سفير مصر بأكرا، التقى باربارا أوتينج، وزيرة السياحة والثقافة والفنون الغانية، أول من أمس، حيث بحث الجانبان سُبل تعزيز التعاون الثنائي في قطاعي الثقافة والفنون. وذكر حنا أن السفارة بصدد تنظيم سلسلة من الفعاليات الثقافية بأكرا اعتباراً من أبريل (نيسان) للتعريف بالفنون المصرية واطلاع الأجيال الغانية الشابة على الثقافة المصرية المُتنوعة، والترويج للسياحة المصرية تزامناً مع قرب افتتاح المتحف المصري الكبير.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة