عرب وعجم

عرب وعجم

الجمعة - 13 جمادى الآخرة 1441 هـ - 07 فبراير 2020 مـ رقم العدد [ 15046]

> الدكتور ماجد بن علي النعيمي، وزير التربية والتعليم بالبحرين، استقبل أول من أمس، الباحثة شموخ صليبيخ، بمناسبة فوزها بالمركز الأول في مسابقة أفضل بحث، والتي نظمتها قرية زايد التراثية بالإمارات، تحت شعار (حكم زايد إرث وكنز إنساني تتوارثه الأجيال)، حيث تناول البحث الفائز ملامح من سيرة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان أثناء فترة حكمه. ووجه الوزير الشكر لشموخ صليبيخ على جهودها لإعداد هذا البحث، ومتمنياً لها دوام التوفيق والنجاح.
> الدكتور خالد بن عبد الله النامي، الملحق الثقافي بسفارة المملكة العربية السعودية بالقاهرة، التقى أول من أمس، بوفد طلاب المملكة المشارك بمسابقة اللغة العربية التي تنظمها وترعاها جامعة الدول العربية. وأكد الدكتور النامي، خلال اللقاء، على الاهتمام الخاص الذي توليه المملكة في دعم وتعزيز مكانة اللغة العربية والحفاظ عليها لا سيما في ظل المتغيرات السريعة التي تحدث من حولنا، مشددا على أن اللغة العربية هي جوهر الهوية العربية.
> الحسن عبيابة، وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة بالمغرب، استقبل أول من أمس، وفدا عن مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية الشيلية، برئاسة جونزالو جويليرمو. وأكد الوزير على جودة وعمق العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين المغرب وجمهورية الشيلي في العديد من المجالات، وعبر عن استعداد وزارة الثقافة والشباب والرياضة تعزيز التعاون الثقافي والرياضي والإعلامي بين البلدين الصديقين، لا سيما عبر تنظيم أنشطة مختلفة في المجالات ذات الاهتمام المشترك.
> جميل بن محمد علي حميدان، وزير العمل والتنمية الاجتماعية بالبحرين، رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم سوق العمل، استقبل أول من أمس، عضو مجلس النواب، محمد خليفة بو حمود، وبحث معه سبل تعزيز التعاون المشترك بما يخدم المشاريع والمبادرات التنموية والاجتماعية. وثمّن الوزير حميدان دور مجلس النواب في دعم التشريعات الوطنية ذات الصلة بعمل الوزارة.
> محمد زين العابدين، وزير الشؤون الثقافية بتونس، أشرف أول من أمس، بحضور العميد شوقي الطبيب، رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، على جلسة عمل لمتابعة سير عمل «الخلية المركزية للحوكمة». وأوضح أن الوزارة قطعت أشواطا مهمة في مجال مكافحة الفساد ودعم الشفافية من خلال انتهاجها لاستراتيجية متميزة تقوم بالأساس على مقاومة كل أشكال الفساد وتفعيل مبدأ العدالة الثقافية والإصلاح الهيكلي وسعيها إلى التحكم في الموازنات المالية لعدد من التظاهرات الثقافية وإرساء مختلف بنود الحوكمة الرشيدة في المجال الثقافي والفني والتراثي.
> عبد الفريد زكريا، سفير جمهورية أفغانستان لدى أبوظبي، منحه أول من أمس، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات، وسام الاستقلال من الطبقة الأولى، تقديرا للجهود التي بذلها خلال فترة عمله في الدولة ما أسهم في تطوير وتعزيز العلاقات بين البلدين في العديد من المجالات. وقلد الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، السفير الأفغاني، الوسام، خلال استقباله له بمكتبه بديوان عام الوزارة في أبوظبي.
> الدكتور عبد الأمير الحمداني، وزير الثقافة والسياحة والآثار بالعراق، استقبل أول من أمس، عضو مجلس إدارة مؤسسة المحطة لريادة الأعمال ورعاية المشاريع الثقافية، علي المخزومي، ومديرة البرامج الثقافية فيها، أشلي بارلو. وناقش الحمداني خلال اللقاء فتح آفاق التعاون المشترك بين الوزارة ودوائرها ومؤسسة (المحطة) في المجالات الثقافية، بالإضافة إلى إقامة ورش عمل للفنانين والموسيقيين والسينمائيين لتقديم مشاريعهم الفنية والثقافية، والاتفاق على دعم المشاريع الفنية للشركات الناشئة في العراق.
> الداه ولد سيدي ولد أعمر طالب، وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي بموريتانيا، أشرف أول من أمس، على افتتاح مسابقة مؤهلة للمسابقات الدولية للقرآن الكريم حفظا وتجويدا وتفسيرا، منظمة من طرف الوزارة. وقال إن تنظيم هذه المسابقة تقليد حسن دأبت عليه الوزارة، مضيفا أن برنامج رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني يولي أهمية لنشر العلوم الشرعية خاصة كتاب الله عز وجل.
> آرمان إيساغاليف، سفير كازاخستان بالقاهرة، استقبله أول من أمس، الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار بمصر، لبحث تعزيز سبل التعاون الأثري والسياحي بين البلدين. وأعرب السفير عن سعادته بتقدم الأعمال في مشروع ترميم مسجد الظاهر بيبرس الأثري بالقاهرة، مشيداً ومقدما الشكر للحكومة المصرية ووزير السياحة والآثار على المجهود المبذول للانتهاء من مشروع ترميم المسجد.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة