عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 12 جمادى الآخرة 1441 هـ - 06 فبراير 2020 مـ رقم العدد [ 15045]

> الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن، وزير الحج والعمرة السعودي، استقبل، سفير الهند لدى المملكة، أوصاف سعيد، وجرى خلال اللقاء مناقشة الترتيبات ذات العلاقة بشؤون حجاج ومعتمري بلاده لهذا العام 1441هـ. وأشاد السفير بجهود حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولى العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، بالتسهيلات والخدمات التي توفرها لضيوف الرحمن لأداء مناسكهم بكل يسر وسهولة وطمأنينة.
> الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار بمصر، استقبل سيرجي تيرتنتييف، سفير بيلاروسيا بالقاهرة، أول من أمس، لبحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات السياحة والآثار. واستعرض سفير بيلاروسيا إمكانية التعاون وإقامة اتفاقيات مشتركة في مجال المتاحف الأثرية وتبادل الخبرات بين الجانبين في تطوير مجال العمل المتحفي وتدريب العاملين بالمتاحف، مؤكداً أن بلاده حريصة على دعم وتطوير علاقات التعاون مع مصر في مختلف مجالات السياحة، وتعزيز الحركة السياحية الوافدة لمصر من السوق البيلاروسي.
> راهول كولشريشت، سفير الهند بالقاهرة، استقبله، اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية بمصر. وأكد سفير الهند على عمق العلاقات الثنائية بين القاهرة ونيودلهي منذ عدة عقود طويلة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، مشيراً إلى توفير بلاده عدداً كبيراً من المنح الدراسية، وبرامج التدريب سنوياً لمصر في مختلف التخصصات والقطاعات للكوادر البشرية في بعض الوزارات والهيئات بالدولة خاصة مجالات تكنولوجيا المعلومات، والطاقة المتجددة، واللغات، وتنمية المهارات وخلق فرص العمل.
> آدما بوكار سوكو، وزير التعليم الأساسي وإصلاح قطاع التهذيب الوطني بموريتانيا، استقبل أول من أمس، بمكتبه في نواكشوط، ممثل الوكالة الفرنسية للتنمية بموريتانيا، ليونل يوندو. وتناول اللقاء سبل تعزيز التعاون بين موريتانيا والوكالة الفرنسية للتنمية، خصوصاً في مجال التعليم الأساسي وإصلاح قطاع التهذيب الوطني. وتعتبر الوكالة الفرنسية للتنمية شريكاً وداعماً اقتصادياً أساسياً لموريتانيا في عدة مجالات وخاصة التعليم، حيث تتولى التمويل والتدريب لعدد من مشاريع التعليم في موريتانيا.
> عمر عامر، سفير مصر لدى النمسا، التقى أول من أمس، المستشار الفيدرالي النمساوي سيباستيان كورتز، ووزير الخارجية ألكساندر شالنبيرج، وذلك خلال حفل الاستقبال الذي أقامه المستشار «كورتز» للسفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة في فيينا بدار المستشارية. وأكد السفير على خصوصية العلاقات الثنائية بين البلدين، وما شهدته من تطورات إيجابية في السنوات الأخيرة، ونقل تهنئة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى المستشار «كورتز» على فوزه بالانتخابات العامة الأخيرة وتوليه منصب المستشار الفيدرالي للمرة الثانية في يناير (كانون الثاني) 2020.
> الدكتور باسم الطويسي، وزير الثقافة الأردني، التقى ممثلي الهيئات الثقافية في محافظة الزرقاء في مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي، ضمن برنامج الحوار الوطني حول الأولويات الثقافية للأعوام 2020 - 2024. وقال الوزير: «إننا بأمس الحاجة اليوم لإحداث استدارة نحو الثقافة المجتمعية، من خلال الاهتمام الفعلي بالطريقة التي يتشكل فيها وعي المجتمعات وسلوكهم الفردي والجماعي، والطريقة التي يحكم من خلالها الأفراد والجماعات على الآخرين والأشياء والظواهر».
> الشيخ عبد الله بن راشد آل خليفة، سفير مملكة البحرين لدى الولايات المتحدة الأميركية، التقى أول من أمس، بمدينة بوسطن، تشارلي بيكر، حاكم ولاية ماستشوستس الأميركية. وأكد السفير، خلال اللقاء، حرص مملكة البحرين على تعزيز العمل المشترك مع الولايات المتحدة، والسبل الكفيلة بتطوير التعاون والتنسيق في العديد من المجالات، مشيداً بحرص البلدين المتبادل على فتح مزيد من آفاق التعاون بينهما بما يسهم في تطوير العلاقات الثنائية.
> فرانز مايكل سكولدملين، سفير الدنمارك لدى الإمارات، حضر ورشة حول مزايا الاستثمار في دبي، استضافتها مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار، وشارك فيها مجموعة من المستثمرين الدنماركيين. وقال السفير: «تعد الدنمارك والإمارات العربية المتحدة من أبرز الدول التي حققت تقدماً ملحوظاً في العولمة، للإسهام في تسهيل ممارسة الأعمال وجعلها أكثر مرونة، وهو ما يجسّد قدراتنا التنافسية»، منوهاً بأن دولة الإمارات تعمل بجد واجتهاد لترسيخ مكانتها كواحدة من أفضل الوجهات العالمية للعمل.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة