عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 28 جمادى الأولى 1441 هـ - 23 يناير 2020 مـ رقم العدد [ 15031]

> الشيخ ثامر الجابر الأحمد الصباح، سفير الكويت بالمنامة، استقبله الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة وزير المالية والاقتصاد الوطني بالبحرين، حيث بحثا سبل دعم مجالات التعاون الاقتصادي بين البلدين نحو مزيد من التطور والنماء بما يخدم تطلعات البلدين والشعبين الشقيقين. كما تم استعراض آخر التطورات على صعيد الاقتصاد العالمي، ونوه الوزير بأهمية مواصلة تعزيز العلاقات الثنائية في القطاعات الاقتصادية المتنوعة وفتح مجالات أوسع للشراكة بما يعود بالنفع والنماء على البلدين والشعبين الشقيقين.
> زكي أنور نسيبة، وزير دولة بالإمارات، شهد الحفل الذي أقيم في قاعة الشهداء بوزارة الخارجية والتعاون الدولي، بمناسبة مرور 45 عاماً على تأسيس الرابطة الثقافية الفرنسية في أبوظبي، بحضور لودوفيك بوي، سفير الجمهورية الفرنسية لدى الدولة. وأشاد «نسيبة» بدور الرابطة الثقافية الفرنسية في نشر الثقافة وتعليم اللغة الفرنسية وتوفير العديد من البرامج الهادفة لتعزيز الفرنكوفونية وتطوير العلاقات الثقافية بين دولة الإمارات وفرنسا على امتداد العقود الأربعة الماضية.
> محمد بن سلطان البوسعيدي، وزير الدولة بسلطنة عمان ومحافظ ظفار، استقبل أول من أمس، الرحّالة العماني أحمد بن عبد الله باعمر. وأشاد الوزير، خلال المقابلة، بنجاح الرحلة التي انطلقت في 24 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي واستغرقت 38 يوماً مشياً على الأقدام من محافظة ظفار عبر ولايات السلطنة. الجدير بالذكر أن الرحلة حملت شعار «عُمان نبض واحد»، وهدفت إلى إبراز الأمن والسلام الذي تتمتع به السلطنة والتعريف بالجوانب السياحية والأثرية.
> محمد خليل، سفير المالديف في الرياض، استقبله أول من أمس، وزير الحج والعمرة السعودي، الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن، في مكتبه بالرياض، وجرى خلال الاستقبال الاطلاع على الترتيبات ذات العلاقة بشؤون حجاج ومعتمري بلاده لهذا العام 1441هـ. وأشاد سفير المالديف بجهود حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده، بالتسهيلات والخدمات الجليلة التي توفرها للحجاج والمعتمرين لأداء مناسكهم.
> دومينيك جوه كوان سويي، سفير سنغافورة لدى مصر، استقبله أول من أمس، اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، وذلك لبحث سبل التعاون وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في العديد من المجالات. وقال السفير إنه يتابع جيداً التحسن الملحوظ في تحسن وضع السياحة بمصر، وزيادة عدد السائحين بعام 2020 لتصل إلى ما كانت عليه في عام 2010. مشيراً إلى أن محافظة الإسكندرية بها الكثير من عوامل الجذب السياحي، وهناك إمكانية كبيرة لزيادة فرص التعاون المشترك خلال الفترة المقبلة.
> نبيل بن يعقوب الحمر، مستشار ملك البحرين لشؤون الإعلام، استقبل فاضل آل شرف، الذي أهداه نسخة من موسوعة ملامح «التعليم في المنامة»، التي أصدرت بالتزامن مع مئوية التعليم النظامي في المملكة. وأشاد المستشار الحمر بجهود آل شرف وإسهاماته للموسوعة التي تعتبر الأكبر من حيث المعلومات والصور والوثائق النادرة، وبما تشمله من سيرة مصورة لأكثر من 200 معلم ومعلمة من الرواد الأوائل للتعليم، وتشتمل على المحطات الأولى لتأسيس التعليم النظامي في البحرين.
> الدكتورة ننه كان، وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة بموريتانيا، أشرفت أول من أمس، بمدينة كيهيدي على انطلاق طاولة حول حماية الطفولة، منظمة من طرف الوزارة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف). وأكدت الوزيرة أن حماية حقوق الطفل ستشهد نقلة نوعية تنفيذاً للبرنامج الانتخابي لرئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، حيث تم إدراجها في مدونة عامة للطفولة وتعزيزها بقوانين مختلفة من مدونة الأحوال الشخصية ومدونة الحماية الجنائية للطفل ومدونة الحالة المدنية.
> حيدر العذاري، السفير العراقي بعمان، بحث أول من أمس، مع رئيس جامعة آل البيت بالأردن، الدكتور عدنان العتوم، سبل تعزيز التعاون الأكاديمي والثقافي بين الجامعة والمؤسسات العلمية في الجمهورية العراقية. وأشاد السفير بالعلاقات الأخوية بين البلدين، مؤكداً حرصه الشديد على التعاون مع المؤسسات العلمية بالأردن، مبدياً رغبة السفارة بالتعاون مع جامعة آل البيت في مختلف المجالات العلمية والثقافية، مبيناً أن الطلبة العراقيين هم سفراء العراق بالأردن وحال عودتهم لبلدهم فهم سفراء الأردن بالعراق.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة