عرب وعجم

عرب وعجم

الأربعاء - 27 جمادى الأولى 1441 هـ - 22 يناير 2020 مـ رقم العدد [ 15030]

> عبد العزيز بن إبراهيم العميريني، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجزائر، زار سليمان شنين، رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري (الغرفة الأولى للبرلمان). واستعرض الجانبان، خلال اللقاء، أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين في مختلف الجوانب، كما تطرقا إلى سبل ترقية العمل البرلماني المشترك بين المملكة والجزائر.
> الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، استقبلت في مكتبها، سفير البحرين لدى تونس، إبراهيم أحمد. وأكدت الشيخة مي أهمية تعزيز الروابط ما بين البحرين ومختلف الدول العربية الشقيقة، منوّهة بالحضور التونسي في الحراك الثقافي البحريني والتعاون البنّاء ما بين هيئة الثقافة والسفارة التونسية على الدوام. كما أوضحت أن المملكة تسعى إلى تقوية التعاون في المجال الثقافي ما بين البحرين وتونس عبر الحضور في الحراك الثقافي التونسي.
> محمد زين العابدين، وزير الشؤون الثقافية بتونس، أشرف بمقر الوزارة على اجتماع لمتابعة الاستعدادات الأخيرة لتنظيم الدورة الثانية للمهرجان العربي للموسيقى الملتزمة، التي تنعقد الشهر المقبل. وأوصى بتعاون جميع مؤسسات وزارة الشؤون الثقافية من أجل نجاح هذا المهرجان وإشعاعه على المستوى المحلي والعربي، مشدداً على ضرورة الاهتمام بالمسائل اللوجيستية والمادية والتقنية من أجل نجاح هذه الدورة وضمان استمرارية هذا المهرجان، الذي يعتبر تجربة فريدة ونموذجية في تونس والعالم العربي.
> ألوك كومار، سفير الهند بالمنامة، استقبله أول من أمس، علي بن صالح الصالح، رئيس مجلس الشورى البحريني، بمناسبة انتهاء فترة عمله سفيراً لبلاده في المملكة. وأثنى السفير على ما تشهده مملكة البحرين من تعايش وسلام وتعددية، وتآلف ووحدة بين مختلف أطياف وفئات المجتمع، معرباً عن فخره واعتزازه بمستويات التطور والنمو الذي تشهده المملكة. فيما أعرب الصالح عن بالغ التقدير للدور الذي قام به السفير كومار في تعزيز النجاحات والإنجازات التي حققتها العلاقات البحرينية الهندية.
> الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، استقبل أول من أمس، بمقر المنظمة بالرباط، ممثل مؤسسة «كونراد أديناور» الألمانية بالمملكة المغربية، شتيفن كروجر، لبحث آخر الاستعدادات لانطلاق «منتدى المستقبل»، الذي تنظمه الإيسيسكو في مقرها بالرباط يومي 17 و18 فبراير (شباط) المقبل، بالتعاون مع المؤسسة.
> الدكتور إبراهيم جالو، سفير جمهورية سيراليون لدى السعودية، استقبله أول من أمس، مساعد المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية للعمليات والبرامج، المهندس أحمد بن علي البيز، في مقر المركز بالرياض. وأثنى السفير جالو، خلال اللقاء، على الأعمال التي تقدمها المملكة من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة للشعوب والدول المنكوبة كافة، معبراً عن شكره وتقديره لما قدمته المملكة من مساعدات لبلاده التي عكست عمق العلاقات بين البلدين.
> الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف المصري، استقبله، الداه ولد أعمر طالب، وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي بموريتانيا، الذي أثنى على الإصدارات وعلى جهود «جمعة» في نشر الفكر الوسطى، وتصحيح المفاهيم الخاطئة. بدوره أهدى الوزير المصري نظيره الموريتاني نسخاً من أحدث إصدارات الوزارة، من بينها كتاب «بناة وهدامون»، وكتاب «مفاهيم يجب أن تصحح» في فقه السيرة والسنة. كما تناول اللقاء سبل تفعيل وتنشيط دور المركز الثقافي المصري بنواكشوط.
> نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة بالإمارات، رئيسة جامعة زايد، شهدت أول من أمس برفقة بارك يانغ، وزير الثقافة والرياضة والسياحة بجمهورية كوريا الجنوبية، انطلاق فعاليات المهرجان الثقافي الإماراتي الكوري، أولى فعاليات عام الحوار الثقافي الإماراتي - الكوري 2020، بجامعة زايد بأبوظبي. وأكدت الكعبي أن عام الحوار الثقافي الإماراتي الكوري 2020 سيكون له أثر كبير في توسيع آفاق التعاون وتطوير البرامج والمبادرات الثقافية في البلدين.
> جيس داتون، سفير كندا بالقاهرة، استقبله أول من أمس، الطيار محمد منار، وزير الطيران المدني بمصر، لبحث سبل تعزيز التعاون بين مصر وكندا في مجال الطيران المدني. كما ناقش الجانبان سبل تنشيط الحركة السياحية الوافدة من كندا إلى المدن السياحية المصرية. وأعرب السفير الكندي عن سعادته باللقاء، وأشاد بالرؤية الطموحة التي تنتهجها وزارة الطيران المدني في تحقيق التعاون المشترك مع مختلف الجهات الدولية، بالإضافة إلى تطوير وتحديث المطارات المصرية، وأسطول شركة مصر للطيران.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة