عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 24 جمادى الأولى 1441 هـ - 19 يناير 2020 مـ رقم العدد [ 15027]
> عصام عابد الثقفي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية إندونيسيا، استقبله أول من أمس نائب وزير الخارجية الإندونيسي السفير ماهندرا سيريقار في مكتبه، حيث جرى خلال اللقاء استعراض عدد من الموضوعات ذات الصلة بالعلاقات الثنائية بين إندونيسيا والسعودية. وحضر اللقاء نائب السفير يحيى القحطاني، وعدد من المسؤولين في وزارة الخارجية.
> الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي المصرية، اصطحبت أول من أمس أعضاء الوفد رفيع المستوى للمديرين التنفيذيين للبنك الدولي في جولة بمنطقة الأهرامات على هامش زيارتهم للقاهرة، بحضور الدكتور زاهي حواس عالم المصريات، حيث استمع أعضاء الوفد إلى شرح عن تاريخ الأهرامات وتمثال أبو الهول. كما اصطحبت المشاط أعضاء الوفد لزيارة المتحف المصري الكبير، مؤكدة أنه سيكون هدية من شعب مصر إلى شعوب العالم، مشيرة إلى جهود الحكومة في تحقيق تنمية سياحية مستدامة تتماشي مع الاتجاهات العالمية.
> أرمان إيساغاليف، سفير كازاخستان لدى مصر، استقبله الدكتور محمد شحات الجندي رئيس الجامعة المصرية الكازاخية للثقافة الإسلامية (نور - مبارك) بمدينة ألماتي. وتم خلال اللقاء بحث خطة العمل المشتركة لعمل الجامعة للعام الجديد. ويذكر أن هذه الجامعة تابعة لوزارة الأوقاف المصرية، وتعد أول جامعة إسلامية في كازاخستان، وقد أسستها مصر بها عام 2003 لتمثل رمزاً مهماً للتعاون بين البلدين.
> الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، استقبل أول من أمس، بمقر المنظمة بالرباط، رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في الجمهورية التونسية، العميد شوقي الطبيب. وبحث الجانبان سبل التعاون في توعية وتثقيف الطلاب الجامعيين فيما يتعلق بقضايا الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد، إضافة إلى مناقشة بعض المقترحات حول كيفية توعية طلاب المدارس بخصوص هذه القضايا، ومن بينها إدراج بعض المواد والمعلومات المبسطة في المناهج الدراسية.
> آنتي روتوفووري، السفير الفنلندي بالرياض، وميرفي يانسن، مديرة المشاريع لدى مؤسسة الشراكات التعليمية الفنلندية (أمنيا)، استقبلهما أول من أمس وزير التعليم السعودي، الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ. وجرى خلال اللقاء مناقشة أوجه التعاون بين البلدين الصديقين، ونتائج برنامج منشآت، وبرنامج خبرات، وتأثيرهما على مستويات الشراكات العلمية والمهنية، وتطوير أداء المعلمين والمعلمات. كما ناقش الجانبان إمكانية دراسة الأطباء السعوديين في فنلندا، وفتح مجالات التعاون في تخصصات الهندسة وإدارة الأعمال.
> الشيخ سلمان الحمود، رئيس الإدارة العامة للطيران المدني بالكويت، شهد ندوة «تمكين المرأة في مجال الطيران المدني... تحديات وتطلعات» التي أقيمت على هامش معرض الكويت للطيران الثاني 2020، حيث أكد اهتمام الحكومة بتمكين المرأة في مجال الطيران المدني بقطاعاته كافة، مشيراً إلى أن توجيهات أمير البلاد واضحة في دعم وتأهيل المرأة، ورفع قدراتها وتدريبها بشكل احترافي. وقال الحمود إن الطيران المدني يدعم بكل إمكانياته فتح المجال أمام المرأة الكويتية.
> الدكتور عبد الحسين بن علي ميرزا، رئيس هيئة الطاقة المستدامة بالبحرين، استقبل أول من أمس النائب محمد بوحمود، عضو مجلس النواب. ورحب ميرزا بالنائب، وقدم له عرضاً مرئياً حول أبرز المشاريع والبرامج والخطط التي من شأنها أن يكون لها بصمة بارزة في تحول المملكة نحو مستقبل مستدام في الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، مشيداً بمبادرات النائب واهتمامه بقضايا وهموم المواطنين، وتقديم أفضل الخدمات لهم، وحرصه على تعزيز مفهوم الطاقة المستدامة من خلال دوره في السلطة التشريعية.
> الشيخ الكبير ولد مولاي الطاهر، وزير الاقتصاد والصناعة الموريتاني، استقبل أول من أمس بمكتبه الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بنواكشوط، آنتوني نكورو رانو. وتناول اللقاء بحث علاقات التعاون القائمة بين موريتانيا والهيئة الأممية، وسبل تعزيزها وتطويرها، خاصة في المجال الاقتصادي. وجرى اللقاء بحضور عدد من قيادات الوزارة، في مقدمتهم محمد سالم ولد أسويلم المستشار القانوني، ومحمد سالم ولد الناني المدير العام للتمويلات والاستثمارات العمومية والتعاون الاقتصادي.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة