عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 22 جمادى الأولى 1441 هـ - 18 يناير 2020 مـ رقم العدد [ 15026]

> الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، وزير التعليم السعودي، استقبل أول من أمس، في مكتبه، السفير والمبعوث الخاص لرئيس جمهورية أفغانستان الإسلامية، سيد جلال كريم. وتم خلال اللقاء تأكيد الروابط التاريخية بين البلدين الشقيقين، وبحث مجالات التعاون الثنائية المشتركة، والبرامج التعليمية المقدمة في المملكة وأفغانستان. كما ناقش الجانبان قبول طلاب المنح في الجامعات السعودية، والإفادة من الجامعات في تقديم برامج ومراكز تعليم اللغة العربية في جمهورية أفغانستان.
> الدكتور محمد الخلايلة، وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بالأردن، افتتح أول من أمس، الملتقى الخيري الذي أقيم في لواء بصيرا بالطفيلة. وقال إن الملتقيات الوعظية والخيرية تزيد من التفاعل وتزيد من تأهيل الأئمة وتثري دورهم في المجتمع، لافتاً إلى أن الوزارة دأبت في هذه الملتقيات على لقاء الأئمة وسماعهم ومناقشتهم وتوجيههم، تطبيقاً لتوجيهات ملك الأردن الذي يؤكد دائماً ضرورة العمل الميداني وأهميته في حل مشاكل الناس والاستماع لحاجاتهم.
> مروان عورتاني، وزير التربية والتعليم الفلسطيني، أطلق أول من أمس، فعاليات حملة «أرضنا»، في مدرسة بنات رام الله الثانوية، ضمن أسبوع الشجرة الفلسطيني، الذي يصادف 15 يناير (كانون الثاني) من كل عام. وأكد الوزير، في كلمته، أهمية تعزيز نموذج المدارس الخضراء كخطوة أساسية تسهم في التقليل من التلوث، وإيجاد بيئة صحية وجاذبة للطلبة، مشدداً على ضرورة العمل والتطبيق الميداني لإعطاء الطلبة المساحة الكافية للإبداع، وإكسابهم السلوكيات السليمة الخاصة بالزراعة، والمحافظة على البيئة.
> خالد بن مبروك الخالد، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مالي، ووفد من الغرفة التجارية والصندوق السعودي للتنمية، التقيا أول من أمس، رئيس الوزراء المالي الدكتور بوبو سيسي. وبحث اللقاء أوجه التعاون بين المملكة وجمهورية مالي خاصة في المجال الاقتصادي والاطلاع على الفرص الاستثمارية في مالي. وقدمت الغرفة التجارية السعودية الدعوة لرجال الأعمال الماليين لزيارة المملكة لمقابلة نظرائهم والاطلاع على فرص التبادل التجاري بين البلدين.
> جون أبي زيد، سفير الولايات المتحدة الأميركية بالسعودية، زار أول من أمس، مدينة الجبيل الصناعية، والتقى الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بالجبيل، مصطفى المهدي. وأبدى السفير الأميركي إعجابه بجودة الحياة وحسن المحافظة على البيئة بالتوافق مع الحياة السكانية والتطور العلمي الملحوظ وأثنى على حسن التخطيط، متمنياً جلب مزيد من الاستثمارات من الولايات المتحدة الأميركية، بوصف مدينة الجبيل الصناعية المكان المناسب لذلك بما يتوفر بها من فرص صناعية وخدماتية متعددة.
> مصطفى ندور، السفير السنغالي الجديد لدى نواكشوط، استقبله أول من أمس، وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، بمكتبه في نواكشوط. وقدم الدبلوماسي السنغالي، خلال اللقاء، نسخة من أوراق اعتماده لوزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج. حضر اللقاء مدير الشؤون الأفريقية بالوزارة السفير محمد الحنشي ولد الكتاب.
> الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي بمصر، افتتح أول من أمس، المركز الجامعي للتطوير المهني بفرع الجامعة الجديد بمدينة أسوان الجديدة جنوب مصر. وأشاد الوزير بمشروع المراكز الجامعية للتطوير المهني ودورها في تدريب الشباب الجامعي ومساعدة الشباب على خلق فرص العمل. كما قدم الوزير الشكر للوكالة الأميركية للتنمية الدولية والجامعة الأميركية لدعمهما إنشاء 21 مركزاً للتطوير المهني بالجامعات المصرية، ووجه بضرورة ربط برامج التدريب لهذه المراكز باحتياجات سوق العمل للأقاليم الجغرافية في مصر.
> الدكتور عبد الأمير الحمداني، وزير الثقافة والسياحة والآثار بالعراق، استقبل أول من أمس، المؤلف الموسيقي الدكتور عبد الرزاق العزاوي، ورئيس جمعية الموسيقيين الدكتور كريم الرسام، لبحث سبل النهوض وتطوير الواقع الموسيقي بالعراق. وقال الحمداني إن الموسيقى شيء مهم في المشهد الفني العراقي، مشيراً إلى أن الفنانين الكبار من المبدعين هم الذين ينتجون وينهضون بالواقع الفني والموسيقي بالعراق، وأن وزارة الثقافة دورها راع وممول ومساعد وميسر لهؤلاء الفنانين بالدعم والتمويل ونترك مساحة حرية الإبداع للمبدعين.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة