عرب وعجم

عرب وعجم

الثلاثاء - 19 جمادى الأولى 1441 هـ - 14 يناير 2020 مـ رقم العدد [ 15022]
> الشيخ خليفة بن راشد بن عبد الله آل خليفة، رئيس المحكمة الدستوريّة البحرينية، استقبل في مكتبه بمبنى المحكمة أول من أمس، سفير جمهورية مصر العربية لدى مملكة البحرين، ياسر محمد شعبان، وذلك بمناسبة تعيينه سفيراً لبلاده لدى المملكة. وخلال الاستقبال أكد رئيس المحكمة أهمية العلاقة الأخوية التي تربط مملكة البحرين بشقيقتها مصر، وأهمية تطويرها وتعزيزها في المجالين الدستوري والقانوني.
> محمد سعفان وزير القوى العاملة المصري، أطلق أول من أمس، عدداً من المبادرات التي تدشنها الوزارة بمدينة أسوان والتي تخص فئة ذوي الاحتياجات الخاصة والمرأة المعيلة والأسر المنتجة. وقام الوزير بتكريم عدد من المؤسسات والشركات والجمعيات الخيرية والأهلية التي تساهم في دعم وتمكين المرأة الأسوانية، لافتاً إلى اهتمام الوزارة بدعم وتوسيع قاعدة المستفيدين من مبادرة «مصر بكم أجمل» التي أطلقتها الوزارة منذ عام 2017 في إطار سياستها التي تهدف للتدريب من أجل التشغيل.
> حيدر منصور العذاري، السفير العراقي في عمّان، استقبله رئيس مجلس الأعيان الأردني، فيصل الفايز، أول من أمس، حيث أكد «الفايز» عمق العلاقات الأخوية بين عمّان وبغداد على مختلف المستويات، مجدداً التأكيد على استعداد الأردن الكامل للمساهمة في عملية إعادة إعمار العراق. بدوره ثمن السفير العراقي دور الأردن في الوقوف إلى جانب العراق، ودعم استقراره وأمنه ووحدة أراضيه، مشيداً بجهود الملك عبد الله الثاني المتواصلة الرامية إلى إحلال السلام والاستقرار في المنطقة.
> الدكتور سعود الحربي، وزير التعليم العالي بالكويت، الرئيس الأعلى لجامعة الكويت، نعى عضو هيئة التدريس السابق في قسم الفيزياء بكلية العلوم الأستاذ الدكتور مصطفى معرفي، وقال إن «الفقيد كان أستاذاً فاضلاً وعَلماً من أعلام جامعة الكويت وباحثاً متميزاً، كرّس حياته في خدمة العلم والتعليم الأكاديمي، ولطالما عرف بتواضعه وإخلاصه في العمل وعلاقته الطيبة مع الجميع»، مؤكداً أن رحيل «معرفي» يعد خسارة لكلية العلوم وجامعة الكويت.
> محمد قدح، سفير مصر في جوبا، التقى أول من أمس مع أوبوش أوجوك، الرئيس الجديد للمجلس التشريعي الانتقالي بجنوب السودان، حيث نقل السفير المصري تحيات وتهنئة رئيس مجلس النواب المصري، الدكتور علي عبد العال، لـ«أوجوك» على توليه قيادة برلمان جنوب السودان. ومن جانبه، طلب رئيس برلمان جنوب السودان نقل تحياته لرئيس مجلس النواب وأعضاء البرلمان المصري، وأعرب عن اعتزازه الشديد بالعلاقات التاريخية بين البلدين، والتطلع لتعزيز العلاقات مع مجلس النواب المصري خلال المرحلة القادمة.
> الفريق أول الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة، وزير الداخلية البحريني، استقبل أول من أمس، سفير البحرين لدى جمهورية باكستان الإسلامية، محمد إبراهيم محمد، حيث أشاد بدور السفارة في تعزيز أوجه التعاون وتقديم أفضل الخدمات لرعايا المملكة في باكستان. وتم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون الأمني بين البلدين الصديقين في إطار العمل على تطوير علاقات التعاون والتنسيق المشترك. فيما أعرب السفير عن شكره للوزير على تواصله الدائم، وحرصه على تطوير التعاون المشترك.
> الدكتور سعد جابر، وزير الصحة الأردني، بحث أول من أمس مع وفد من وزارة صحة أفغانستان، برئاسة الدكتورة نسرين أورياخيل مديرة مركز الأورام السرطانية، مجالات التعاون الصحي بين البلدين وتعزيزها وتطويرها. وأشادت «أورياخيل» بالتطور الذي يشهده الأردن طبياً والخدمات الصحية المقدمة. فيما أكد الوزير استعداد بلاده للتعاون مع وزارة الصحة في أفغانستان ومركز علاج الأورام السرطانية لتدريب الكوادر الطبية فيهما ورفدهما بالكوادر الطبية. حضر اللقاء سفير أفغانستان لدى الأردن طارق شاه بهرامي.
> جيفري آدمز، سفير بريطانيا في القاهرة، استقبله الوزير شريف سيف الدين، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، بمقر الهيئة أول من أمس، لبحث التعاون المشترك، حيث أعرب رئيس الهيئة عن ترحابه بهذه الزيارة، التي تأتي في هذا التوقيت لتدعم مسيرة مكافحة الفساد والوقاية منه في مصر وبريطانيا، خاصة مع ما تشهده علاقات البلدين من تطور، وفي ضوء مؤتمر الاستثمار البريطاني الأفريقي المزمع انعقاده الشهر الجاري ببريطانيا. ومن جانبه، أعرب السفير البريطاني عن تقديره للدور الذي تقوم به الهيئة.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة