البريطاني جوشوا يطيح رويز ويتوّج بطلاً للعالم في «نزال الدرعية» التاريخي

البريطاني جوشوا يطيح رويز ويتوّج بطلاً للعالم في «نزال الدرعية» التاريخي

بحضور ولي العهد السعودي ووسط حشد جماهيري من 60 دولة
الأحد - 11 شهر ربيع الثاني 1441 هـ - 08 ديسمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14985]
الرياض: طارق الرشيد ومسفر الحسيني

توج البريطاني انتوني جوشوا بطلاً للعالم للوزن الثقيل للملاكمة بعد تغلبه أمس على الأميركي المكسيكي آندي رويز جونيور في النزال التاريخي الذي جمعهما على حلبة «درعية أرينا» في مدينة الدرعية التاريخية بالعاصمة السعودية الرياض، برعاية صندوق الاستثمارات العامة السعودي، مستعيداً بذلك ألقاب «الجمعية العالمية»، و«المنظمة العالمية» و«الاتحاد الدولي» للملاكمة، والتي تنازل عنها في يونيو (حزيران) الماضي بخسارته أمام رويز في نيويورك بالضربة القاضية خلال الجولة السابعة.

وشرف الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، النزال التاريخي الذي اقيم بين الملاكمين رويز وجوشوا بميدان الدرعية، وسط ترحيب كبير بولي العهد من الجماهير الحاضرة التي احتشدت، منذ وقت مبكر بالمدرجات المطلة على الحلبة.

وشهد الملايين من محبي وعشاق لعبة الملاكمة، الذين أتوا من أكثر من 60 دولة حول العالم، نزال الدرعية الذي جمع بين الملاكمين المكسيكي الأميركي آندي رويز جونيور، والبريطاني أنثوني جوشوا على بطولة العالم للوزن الثقيل الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط.

وانتهت الجولة الأولى بلكمة قوية من قبل جوشوا بينما شهدت الجولة الثانية سيطرة محكمة من قبله، فيما تبادل الطرفين اللكمات في الجولة الثالثة. واستعاد رويز توازنه في المواجهة بعد ثلاث جولات صعبة، في الوقت الذي تقاسم الملاكمان السيطرة في الجولة الخامسة، وشهدت الجولة السادسة لحظات مثيرة كات تنهي النزال مبكراً، والذي يمتد لـ12 جولة.

وتواصلت الاثارة في الجولة السابعة للنزال التاريخي بين نجمي الملاكمة للوزن الثقيل، وشهدت الجولة الثامنة ندية عالية وبداية لكمات متتالية من قبل رويز كاد المدمر يحسمها في الثواني الأخيرة من الجولة، قبل أن يستعيد جوشوا توازنه في الجولة التاسعة ويفرض سيطرته ويسدد اللكمات المتتالية على رويز. وشهدت الجولتان الأخيرة ندية واثارة وسط حماس جماهيري كبير، قبل أن يتوج جوشوا بطلاً للنزال متفوقاً بالنقاط.

وتخلل ميدان الدرعية أجواء رائعة وحماسية مع بداية انطلاق نزالات الهواة والتمهيدية التي سبقت نزال الدرعية التاريخي بين جوشوا ورويز على بطولة العالم للملاكمة.

واستهل الإماراتي ماجد النقبي والجورجي إيليا بيروشفيلي النزالات وتفوق الأول بتحقيق الانتصار، في مواجهة شهدت تفوق النقبي في المواجهة، ولم يجد الإماراتي صعوبة في الفوز بعد أن أبدى جملة من المهارات قادته للانتصار بالضربة القاضية.

وشهدت الحلبة تنافساً عالمياً بنكهة خليجية بين الملاكم السعودي زهير القحطاني والملاكم الكويتي عمر الدوسري على لقب اتحاد WBC الشرق الأوسط للوزن الخفيف، وجاءت بداية النزال متكافئة في البداية قبل أن تتجه للسعودي بفضل مهارته وتحركاته التي قادته للانتصار بعد قرار الحكم ليصبح السعودي زهير القحطاني بطل WBC للشرق الأوسط للوزن الخفيف.

واهدى القحطاني الفوز لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان مقدماً تهانيه وتبريكاته للجماهير السعودية على انتصاره في النزال أمس، مشيراً إلى أنه يبذل قصارى جهده ويعمل على مضاعفة التدريبات للوصول إلى العالمية من جانبه. وأثار دخول القحطاني حلبة الدرعية أمس إعجاب السعوديين والمتابعين للفعاليات التي سبقت النزال التاريخي، إذ أظهر إمكانات وقدرات جيدة تؤكد أن مستقبله في رياضة الملاكمة ستبرز بطلاً رياضياً سعودياً.

وأعقبه نزال بين الأذربيجاني محمد رسول مجيدوف والبريطاني توم ليتل للوزن الثقيل، لينتهي النزال بفوز ماجيدروف في الجولة الثانية بالضربة القاضية، قبل أن يتواجه إريك مولينا وفليب هرجوفيتش على لقب بطولة WBC للوزن الثقيل، حيث حقق هرجوفيتش انتصاراً ساحقاً في النزال ليستمر محافظاً على لقبه كبطل العالم للوزن الثقيل.

واستمرت الإثارة والندية بين المتنازلين في لقاء داليان وايت الذي واجه ماريوس وات في الوزن الثقيل قبل ان تحسم بافضلية النقاط لصالح النمر داليان وايت، بينما واجه البريطاني هوبي ريس الملاكم سويدي محمد لوزن الريشة الخفيف، وكان حضور الاول قويا محققاً انتصاراً مستحقاً متفوقاً على سويدي محمد، بينما انتهى النزال الذي جمع الملاكمين اليكساندر بوفيتكن ومايكل هنتر ضمن التصفيات المؤهلة لبطولة العالم للوزن الثقيل بالتعادل والذي كان سيد الموقف قبل أن تختتم اللقاءات بلقاء ديغو باشكو مع سليماني سعيدي في مسابقة سوبر بنات للوزن الثقيل قبل ان يحسم الأول اللقاء لصالحه بالضربة القاضية في أقل من دقيقتين.

وبدت المواجهات بين الهواة مثيرة ولافتة، وأظهرت حماساً كبيراً من جانب المشجعين، الذين حضروا إلى الحلبة، إذ كان التحفيز والتشجيع كبيرا من قبل الجماهير لنجوم الملاكمة من كل الجنسيات وسط روح رياضية كبرى تحلى بها المشجعون تجاه الأبطال في الحلبة.

فيما خاض جوشوا النزال التاريخي الذي جمعه بالاميركي رويز وهو يزن 20 كيلوغراما أكثر من منافسة، حيث خسر الكثير من الوزن منذ المواجهة السابقة بينهما، إذ دخل النزال الذي يعتبر الاختبار الأهم في مسيرته وهو يزن 107.5 كلغ، على عكس رويز الذي كسب وزناً منذ مواجهة نيويورك حيث وزن 128.36 كلغ. وبلغ وزن جوشوا 112.4 كلغ في يونيو (حزيران) الفائت ولكنه خسر من وزن العضل من أجل أن يحسن تحركاته على الحلبة.

ورشحت العاصمة الويلزية كارديف لاستضافة النزال الثأري على ملعب «برينسيباليتي ستاديوم»، لكن السعودية تفوقت عليها ضمن مسعاها في الآونة الأخيرة لتعزيز مكانتها العالمية على الساحة الرياضية لاستضافة النزال. وشكلت نتيجة يونيو (حزيران) إحدى أكبر المفاجآت المدوية في تاريخ الملاكمة، عندما سقط جوشوا (29 عاماً) خلالها وهو يعد أفضل الملاكمين حالياً، وحامل ذهبية أولمبياد لندن 2012، على البساط أربع مرات قبل أن يعلن الحكم حسم النزال بعد مرور دقيقة و26 ثانية على بداية الجولة السابعة.

ودخل جوشوا النزال كالمرشح الأبرز للحفاظ على سجله الذي تضمن 22 فوزا (21 منها بالضربة القاضية) مقابل خسارة واحدة، في حين أن سجل رويز تضمن 33 فوزاً (بينها 22 بالضربة القاضية)، مقابل خسارة واحدة.


السعودية الملاكمة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة