عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 11 شهر ربيع الثاني 1441 هـ - 08 ديسمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14985]

> حماد بن غانم الرويلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المكسيك، شارك في احتفال تأسيس لجنة الصداقة البرلمانية السعودية المكسيكية في مجلس النواب المكسيكي، والتوقيع على وثيقة التأسيس مع رئيسة اللجنة، كلاوديا بيريز. وألقى سفير خادم الحرمين الشريفين كلمة هنأ فيها رئيسة اللجنة وأعضاءها بتأسيس اللجنة وأهمية الدفع بالعلاقات الثنائية لمجالات أرحب، خصوصاً في المجال البرلماني. فيما أكدت بيريز الحرص على تعزيز العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية والمكسيك، موضحة أن اللجنة سيكون لها دور في ذلك.
> الدكتور سيدي محمد ولد الغابر، وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان بموريتانيا، استقبل أول من أمس، مايكل دودمان، السفير الأميركي المعتمد في نواكشوط، وتناول اللقاء بحث سبل وتعزيز علاقات التعاون، خاصة في مجالات اختصاصات القطاع، وارتكز الحوار على الجانب المتعلق بتنمية وتطوير السينما والتصوير المصاحب لإخراج الأفلام السينمائية. وأعرب السفير عن استعداد بلاده لمواكبة قطاع الثقافة في تحقيق مشاريعه وإنجاز خططه المرسومة في برنامج رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني.
> الدكتور عبد الحسين بن علي ميرزا، رئيس هيئة الطاقة المستدامة بالبحرين، استقبل أول من أمس، مجموعة متطوعين من منظمة الشباب (أيزك) AIESEC العالمية، وقام بتكريمهم تقديراً لمساهمتهم في دعم البرامج التوعوية للطاقة المستدامة والمشاركة في تنظيم مهرجان هيئة الطاقة المستدامة، الذي أقيم تحت شعار «كن سفيراً للطاقة المستدامة». وأشاد الدكتور ميرزا برسالة منظمة أيزك AIESEC، وبأهمية العمل التطوعي وفوائده على المجتمع وبناء جيل معطاء ومحب لوطنه، منوهاً بدور الشباب الريادي في مجال الطاقة المستدامة في البحرين.
> الشيخ عزام الصباح، سفير الكويت لدى إيطاليا، شارك في أعمال الدورة الخامسة لمنتدى (ميد 2019) لحوارات المتوسط التي انطلقت في روما، بمشاركة أكثر من 50 رئيس دولة وحكومة ووزيرا ورؤساء منظمات إقليمية ودولية. وبيّن أن مشاركة الكويت في منتدى (ميد 2019) ينبع من حرصها الدائم على دعم جميع الجهود والمسارات الرامية إلى تعزيز الاستقرار والسلام والازدهار لدول وشعوب المنطقة.
> خوسيوس إنياسيو سانتوس إغوادو، سفير المملكة الإسبانية المعتمد في نواكشوط، استقبله أول من أمس، الوزير الأول بموريتانيا، إسماعيل بده الشيخ سيديا، بمكتبه في الوزارة الأولى في نواكشوط. وتم خلال اللقاء الذي جرى بحضور سيدي ولد مولاي الزين، مدير ديوان الوزير الأول بحث علاقات التعاون القائم بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
> خالد الأبيض، السفير المصري لدى كينيا، شارك في الندوة التي نظمتها السفارة بالتعاون مع سفارة فنلندا بنيروبي، تحت عنوان: «فتح أفق التجارة الحرة القارية بين أفريقيا وأوروبا»؛ والتي تأتي في ضوء تولي مصر الرئاسة الحالية للاتحاد الأفريقي، وتولي فنلندا الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي. حيث أكد السفير، في كلمته، على الأهمية المتقدمة التي توليها مصر لتعزيز الاندماج القاري في مختلف الأصعدة، بما في ذلك التعاون التجاري بين الدول الأفريقية.
> محمد زين العابدين، وزير الشؤون الثقافية بتونس، أشرف أول من أمس، على جلسة عمل لتحديد الموارد البشرية والتقنية للمراكز المحدثة (مركز تونس للاستثمار الثقافي، ومركز الاقتصاد الثقافي الرقمي، والمركز الدولي للحضارات)، وللاطلاع على مراحل ترميم قسم من قصر الآداب والفنون «القصر السعيد». وشدد على أهمية إيلاء العناية المتميزة لهذه المراكز المحدثة وتوفير كل متطلباتها التقنية والبشرية وحاجاتها اللوجيستية سعياً إلى ضمان الأرضية الملائمة لإنجاح سير عملها، وتحقيق أهدافها التي ترمي إلى مزيد من التعريف بالهوية الإنسانية الوطنية والتاريخ الحضاري والتراثي الإبداعي.
> جميل جبق، وزير الصحة اللبناني، استقبل أول من أمس، الدكتور ياسر علوي، سفير مصر الجديد في بيروت، في أول زيارة يقوم بها لمسؤول حكومي في لبنان بعد تعيينه سفيراً. حيث جرى خلال اللقاء استعراض الأوضاع في لبنان والعلاقات الثنائية بين البلدين، كما بحث الجانبان الإجراءات اللازمة التي من شأنها متابعة واستئناف العمل في المستشفى المصري في منطقة (حرج بيروت)؛ لتوفير العلاج مجاناً لأهالي العاصمة بيروت وضواحيها.
> وائل بدوي، سفير مصر لدى كوت ديفوار، أقام حفل عشاء لأفراد الوفد المصري الثلاثي «حكومة وأصحاب أعمال وعمال» المشارك في الاجتماع الإقليمي الأفريقي الـ14 لمنظمة العمل الدولية في أبيدجان، وذلك على شرف وزير القوى العاملة محمد سعفان، رئيس الوفد المصري في الاجتماع. وتم خلال حفل العشاء مناقشة الموضوعات المطروحة على جدول أعمال الاجتماع، وتأكيد الحرص على المشاركة الفعالة والمنتظمة فيه، لإثراء النقاشات المتعلقة بالموضوعات المدرجة على جدول الأعمال. وأهدى سعفان، السفير المصري لوحة قرآنية لسورة الفاتحة.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة