عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 10 شهر ربيع الثاني 1441 هـ - 07 ديسمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14984]

> الأمير خالد بن بندر بن سلطان بن عبد العزيز، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة، أقام أول من أمس، ندوة ثقافية عن مآثر سفير خادم الحرمين الشريفين الأسبق لدى المملكة المتحدة الدكتور غازي القصيبي -رحمه الله. وتحدث السفير بإسهاب عن دور القصيبي في تقوية العلاقات الثنائية الوثيقة بين البلدين، وعن اهتمامه البالغ بالثقافة والأدب، مما أسهم في تعريف كل من التقى بهم بالتراث والتاريخ والآداب والفنون المتعلقة بالسعودية خاصة والدول الخليجية والعربية عامة.
> علي بن محمد الرميحي، وزير شؤون الإعلام، رئيس مجلس أمناء معهد البحرين للتنمية السياسية، استقبل أول من أمس، في مكتبه، الباحثة مريم مهدي اليامي، مدير إدارة الدراسات والبحوث بمعهد البحرين للتنمية السياسية، والتي أهدته نسخة من دراسة مقارنة حول «حق السؤال البرلماني». وأعرب الرميحي عن شكره وتقديره للباحثة على جهودها المتميزة في إعداد هذه الدراسة، والتي تضمنت معلومات قيمة مبنية على دراسة مقارنة متمنيا لها التوفيق في مسيرتها البحثية والأكاديمية.
> عمرو الجويلي، سفير مصر لدى صربيا، شارك أول من أمس، في الحفل الختامي المخصص للصداقة مع مصر بمدرسة «دول كاركلايتش» بالعاصمة بلجراد. وأبرز «الجويلي» في كلمته مدى الاهتمام الذي توليه السفارة المصرية للتواصل مع الشباب والأطفال في جميع أنحاء صربيا، باعتبارهم قادة المستقبل، مثمناً حجم مشاركة الطلبة التي امتدت لتشمل جميع سنوات الدراسة بالمدرسة، وتنوع المشروعات التي تضمنت المسرح والموسيقى والغناء، إضافة إلى الدراسات المتخصصة التي شملت الجغرافيا، والتاريخ، والاقتصاد وعلوم الأحياء والجيولوجيا.
> مؤمن حسن بري، وزير الشؤون الإسلامية والثقافة والأوقاف الجيبوتي، استقبله أول من أمس، الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، المفتي العام للسعودية رئيس هيئة كبار العلماء الرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء، في مكتبه بمقر الرئاسة. ونوه بري بالمكانة الرفيعة التي يحتلها علماء المملكة بما حباهم الله به من علم غزير وحكمة بالغة، مثمناً ما تقوم به وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد من جهود دعوية في جيبوتي ودورها في تعليم القرآن الكريم.
> خليفة يوسف محمد الزعابي، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده إلى فور جناسينجبي، رئيس جمهورية توغو، سفيرا غير مقيم للإمارات في جمهورية توغو. ونقل السفير إلى الرئيس تحيات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة. فيما أعرب الرئيس عن تمنياته للسفير بالتوفيق والنجاح في مهام عمله.
> زايد بن راشد الزياني، وزير الصناعة والتجارة والسياحة بالبحرين، استقبل أول من أمس، مصطفى بنخي، سفير المملكة المغربية المعتمد لدى مملكة البحرين بمناسبة تعيينه سفيراً جديدا لبلاده لدى المملكة. وأعرب الوزير عن ترحيب الحكومة الموقرة بكافة الاستثمارات المغربية والمشاريع الاقتصادية التي يمكن للبحرين أن تكون موقعاً لها في المنطقة، منوهاً في هذا السياق إلى النظم والتشريعات التي تعتمدها الحكومة الموقرة وتقوم بتطويرها بشكل مستمر لتلائم الأوضاع والمتطلبات الاقتصادية المحلية والعالمية.
> الدكتور فارس البريزات، وزير الشباب الأردني، أطلق أول من أمس، مندوباً عن الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ولي العهد، فعاليات «أيام التطوع الأردنية» التي تنفذها الوزارة بالشراكة مع مؤسسة بادر وساهم التطوعية، ومنصة نوى، ومنظمة اليونيسف، وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمتطوعين. وقال البريزات إن الشباب الأردني يحظى برعاية الملك عبد الله الثاني، وولي عهده الأمين الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، ووجهت الحكومات المتعاقبة على دعم قطاع الشباب والارتقاء به.
> هادي شبلي، سفير دولة فلسطين لدى مالي، بحث أول من أمس، مع وزير الصحة في جمهورية مالي ميشل حمالا سيديبي، تعزيز التعاون في المجال الصحي بين الجانبين. وتناقش الطرفان في إمكانية توقيع اتفاقية لاستقدام وفود طبية فلسطينية لتلبية احتياجات مالي في المجال الصحي، وإجراء عمليات جراحية ونقل الخبرات الفلسطينية في هذا المجال. وعبر سيديبي عن تقديره لاهتمام فلسطين بتطوير وتعزيز العلاقات الثنائية في مجال الصحة.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة