«الفنون التعبيرية والتراثية» لشباب أفريقيا يختتم فعالياته في أسوان

«الفنون التعبيرية والتراثية» لشباب أفريقيا يختتم فعالياته في أسوان

تضمن المهرجان استعراضات فنية لفرق شعبية من دول القارة
الجمعة - 9 شهر ربيع الثاني 1441 هـ - 06 ديسمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14983]
لقطتان من ختام مهرجان «الفنون التعبيرية للشباب الأفريقي» (الشرق الأوسط)
القاهرة: وليد عبد الرحمن
اختتمت، أمس، فعاليات مهرجان «الفنون التعبيرية والتراثية للشباب الأفريقي» الذي احتضنته مدينة أسوان (جنوب مصر) في الفترة من 27 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، حتى 5 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، بمشاركة عدد كبير من الشباب يمثلون 6 دول أفريقية، هي «السودان، ونيجيريا، وجزر القمر، والكونغو، وسيشل، وموريتانيا»، فضلاً عن مشاركات من الجامعات المصرية، تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة في مصر، وأشرف عطية، محافظ أسوان.
وقال فتحي عبد الحافظ، وكيل وزارة الشباب والرياضة بأسوان، إن «المهرجان ضمن الكثير من الأنشطة، والمهرجانات الرياضية والثقافية والسياحية والترفيهية التي تنظمها وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع محافظة أسوان، تنفيذاً لإعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي باعتبار أسوان عاصمة للشباب الأفريقي عام 2019»، مضيفاً أن «المهرجان هدف إلى زيادة التواصل والتقارب، وتبادل الثقافات والخبرات بين الشباب الأفريقي، وإحياء الفنون الشعبية والتراثية التي تمتاز بها دول قارتنا السمراء»، موضحاً أن «فعاليات ختام المهرجان تضمنت تنظيم كرنفال للمشي بطول كورنيش النيل، تخللته عروض ديفيليه لفرق الفنون الشعبية للدول المشاركة، بجانب تنظيم حفل فني شهد الكثير من التابلوهات والعروض الفنية والاستعراضية، علاوة على تنظيم عدد من المسابقات الفنية والرحلات الترفيهية لزيارة المواقع السياحية والأثرية التي تزخر بها أسوان».
وفي ختام المهرجان، تم تسليم الجوائز، وتقديم الدروع، وشهادات التقدير للفائزين والمشاركين بالمهرجان، حيث فازت السودان بالمركز الأول، وجامعة عين شمس (مصر) بالمركز الثاني، بينما حصلت دولة جزر القمر على المركز الثالث... كما فازت كلٌ من مصر والسودان بجائزة أفضل مؤدية للحركات، في حين فازت جامعة عين شمس (مصر) بجائزة أفضل تصميم، وجامعة أسيوط (صعيد مصر) بأفضل مؤدي حركات، وحصدت السودان جائزة أفضل أزياء، وجزر القمر جائزة أفضل موسيقى.
ويذكر أن مدينة أسوان تستعد لاستضافة «منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة» خلال يومي 11 و12 ديسمبر الحالي.. ومن المقرر حضور الرئيس السيسي، وعدد من زعماء وقادة دول العالم. وقال الخبير السياحي في أسوان، ناصر خطاب، لـ«الشرق الأوسط»، إنه «منذ الإعلان عن أسوان عاصمة للشباب الأفريقي، شهدت المدينة التاريخية والأثرية الكثير من الفعاليات، منها، مهرجان الموسيقى التراثية الأفريقية»، مضيفاً أن «مهرجان (الفنون التعبيرية والتراثية للشباب الأفريقي) يأتي تأكيداً على أن الفنون تعد استكمالاً للعلاقات التاريخية الممتدة التي تجمع مصر بدول أفريقيا»، لافتاً إلى أن «توافد المشاركين في هذه المهرجانات على أسوان، ينشط الحركة السياحية، خاصة في المناطق الأثرية بالمعابد، والجزر النيلية، والمتاحف».
مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة