عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 1 شهر ربيع الثاني 1441 هـ - 28 نوفمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14975]
> عصام عابد الثقفي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى إندونيسيا، التقى وزير الشؤون الدينية الإندونيسية، فخر الرازي، وذلك بمقر الوزارة. وجرى خلال اللقاء استعراض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وتعزيز التعاون والتنسيق في الفعاليات ذات العلاقة بالشؤون الإسلامية وشؤون الحج والعمرة. حضر اللقاء نائب السفير يحيى القحطاني، ومسؤولون في وزارة الشؤون الدينية الإندونيسية.
> خالد الدويسان، عميد السلك الدبلوماسي سفير الكويت لدى المملكة المتحدة، كرمته سفارة فلسطين في المملكة المتحدة، بحضور نائب رئيس الوزراء وزير الإعلام الفلسطيني، نبيل أبو ردينة، وحضور السفراء العرب المعتمدين لدى المملكة المتحدة. وقدم أبو ردينة درعا تكريمية ولوحة نادرة للقدس الشريف رسمت في العام 1839، معربا عن اعتزازه وفخره بوجود سفير عربي متميز مثل السفير الدويسان في لندن، مشيراً إلى أنه يعتبر صوتا عربيا قويا في الدفاع عن القضية الفلسطينية.
> الدكتور أحمد بن سالم باعمر، سفير سلطنة عمان، وعميد السلك الدبلوماسي العربي لدى إيطاليا، شارك أول من أمس، في المهرجان الثقافي العربي في نسخته الثانية الذي أقيم بالعاصمة الإيطالية روما، ونظمته الجمعية العربية الإيطالية، تحت عنوان «الثقافة مصدر أساسي للحوار من أجل السلام». وشاركت العازفة العمانية زهراء اليوسف في فقرات الفن والموسيقى كمبادرة من وزارة الإعلام بعنوان «لحن السلام»، حيث قدمت عدداً من المقطوعات العمانية والعربية والعالمية التي نالت استحسان الحضور.
> مصطفى بنخيي، سفير المملكة المغربية لدى مملكة البحرين، استقبله علي بن محمد الرميحي، وزير شؤون الإعلام البحريني، بمناسبة تعيينه سفيراً جديداً لبلاده. وتقدم السفير المغربي بخالص الشكر والتقدير إلى وزير شؤون الإعلام على حسن استقباله واهتمامه بتعزيز العلاقات الثنائية، مؤكداً اهتمام بلاده بتوسيع مجالات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات بما يخدم المصالح المشتركة. فيما تمنى الوزير، للسفير التوفيق والنجاح في مهامه الدبلوماسية بما يدعم مسيرة العلاقات التاريخية الوطيدة بين البلدين.
> سيد أحمد ولد محمد، وزير التجارة والسياحة بموريتانيا، استقبل، بمكتبه في نواكشوط، خوسيه سانتوس آكوادور، سفير إسبانيا المعتمد في نواكشوط. وبحث الجانبان تطوير العلاقات في المجال السياحي، حيث قدم السفير دعوات إلى موريتانيا لحضور معارض دولية سياحية تقام في كل من مدريد ولاس بالماس، وإقامة يوم موريتاني في هذه المعارض للتعريف بالمنتج السياحي والوجهة السياحية الموريتانية.
> سفيان سلمان القضاة، السفير الأردني لدى رومانيا، قدم أوراق اعتماده إلى كلاوس يوهانيس، رئيس رومانيا، خلال مراسم جرت في القصر الرئاسي. ونقل القضاة تحيات الملك عبد الله الثاني إلى الرئيس الروماني، وتمنياته إلى الشعب الروماني الصديق بمزيد من التقدم والازدهار. كما نقل السفير للرئيس يوهانيس تهنئة الملك بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية الرومانية. حضر مراسم تسلم أوراق الاعتماد مستشارو الرئيس الروماني وسكرتير الدولة في وزارة الخارجية الرومانية.
> الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، استقبلت السفير الفرنسي، جيروم كوشارد، بمناسبة توليه لمهامه الدبلوماسية كسفير جديد معتمد للجمهورية الفرنسية لدى مملكة البحرين. وخلال اللقاء، رحبت الشيخة مي بالسفير، مؤكدة عمق العلاقات الثقافية الثنائية التي تجمع بين مملكة البحرين والجمهورية الفرنسية. ونوهت بأهمية مواصلة التعاون المشترك بين البلدين الصديقين بما يضمن تحقيق منجزات ثقافية مشتركة.
> محمد زين العابدين، وزير الشؤون الثقافية بتونس، أشرف أول من أمس، على اجتماع لمتابعة الاستعدادات لتنظيم الدورة الثانية للمعرض الوطني للكتاب التونسي الذي سينعقد من 19 إلى 29 ديسمبر (كانون الأول) 2019، ودعا الوزير إلى ضرورة العمل على تكريس اللامركزية الثقافية في مجال الكتاب عبر بلوغ هذه المظاهرة العدد الممكن من التونسيين في كافة الولايات.
> الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة بمصر، افتتحت أول من أمس، لقاء المجلس مع زوجات سفراء مصر بالخارج وزوجات السفراء الأجانب المعتمدين في مصر وسفيرات مصر بالخارج والسفيرات الأجانب المعتمدات بمصر. يأتي اللقاء في إطار حملة الـ16 يوما من الأنشطة لمناهضة العنف ضد المرأة التي يطلقها المجلس، لإطلاعهن على جهود الدولة المصرية في مناهضة العنف ضد المرأة، بحضور ممثلي هيئات الأمم المتحدة في القاهرة، وعضوات وأعضاء المجلس.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة