عرب وعجم

عرب وعجم

الأربعاء - 30 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 27 نوفمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14974]
> علي بن صالح الصالح، رئيس مجلس الشورى البحريني، افتتح أسبوع التكافؤ الذي تنظمه لجنة تكافؤ الفرص بالأمانة العامة للمجلس، بالتزامن مع احتفالات مملكة البحرين بيوم المرأة البحرينية، الذي يقام هذا العام تحت شعار «المرأة البحرينية في مجال التعليم العالي وعلوم المستقبل». ودشن الصالح معرضاً يضم صوراً لعضوات مجلس الشورى، ومشاركاتهن في الكثير من المحافل المحلية والدولية، إلى جانب صور عدد من موظفات الأمانة العامة للمجلس ممن حصلن على شهادات عليا.
> الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، افتتحت أول من أمس فرع مكتبة مصر العامة في مدينة كفر الدوار بمحافظة البحيرة (125 كلم شمال القاهرة)، وتفقدت أروقة المكتبة وأنشطتها المختلفة، كما وجهت المسؤولين عن المكتبة في رفع الوعي الثقافي، خاصة بين الشباب. يذكر أن فرع مكتبة مصر العامة الجديد يضم 20 ألف كتاب. والمكتبة مقامة على مساحة 1250 متراً مربعاً.
> مجد شويكة، وزيرة السياحة والآثار بالأردن، افتتحت متحف الحياة الشعبية في المدرج الروماني، الذي أعيد تأهيله وترميمه وصيانته بعد مداهمة سيول الأمطار له عامي 2016 و2019. وأشادت شويكة بالكفاءة العالية والدقة في أعمال التأهيل والترميم التي نفذتها كوادر دائرة الآثار العامة للمتاحف داخل المدرج الروماني، مؤكدة الأهمية التاريخية والحضارية للمتاحف، ودورها في إبراز ثقافة وتاريخ وآثار وتقاليد المجتمع الأردني.
> خالد عريقات، سفير فلسطين لدى جمهورية بيلاروسيا، قلّد نيابة عن رئيس دولة فلسطين محمود عباس، رئيسة دار الصداقة بين الشعوب، نينا سيميونفنا إيفانوفا، وسام رئيس دولة فلسطين (نجمة الصداقة)، خلال حفل أقيم في مقر الدار بالعاصمة مينسك. وحازت إيفانوفا هذا الوسام تقديراً لدورها المميز في تعزيز العلاقات بين دولة فلسطين وجمهورية بيلاروس، وتثميناً لجهودها في دعم حقوق الشعب الفلسطيني ونصرة قضيته العادلة لنيل حريته واستقلاله.
> الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، رئيس مجلس الشورى السعودي، استقبل أول من أمس، سفير جمهورية قرغيزستان لدى المملكة، عبد اللطيف جمعة، بمقر المجلس بالرياض. وهنأ السفير بتسلم المملكة العربية السعودية رئاسة مجموعة العشرين لعام 2020، وذلك خلال اجتماع وزراء خارجية المجموعة العشرين مؤخراً في مدينة ناغويا اليابانية. وجرى خلال الاستقبال استعراض سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.
> رزيقي بيمبي جمعة، وزيرة التعليم والتدريب المهني في زنجبار، زارت أول من أمس، جامعة السلطان قابوس، حيث كان في استقبالها الدكتور علي بن سعود البيماني، رئيس الجامعة. وشاهدت رزيقي عرضاً مرئياً عن الجامعة وكلياتها ومراكزها ومختلف وحداتها، بالإضافة إلى أنشطتها المتنوعة في مجال التدريس والبحث وخدمة المجتمع. واتفق الجانبان على تعزيز العلاقات القائمة بين جامعة السلطان قابوس ومؤسسات التعليم العالي في زنجبار، مع مناقشة إمكانية التعاون في المجال البحثي والتبادل الأكاديمي والدراسات العليا.
> الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح الإماراتي، تسلم أول من أمس، شهادة «مؤسسة غينيس للأرقام القياسية العالمية» لإنجاز أكبر سجادة زهور طبيعية في العالم. وأكد خلال احتفالية نظمتها الوزارة بهذه المناسبة، أن مشاركة أكثر من 5 آلاف متطوع من طلاب الجامعات والأسر والعمال والخريجين، وموظفي الحكومة والقطاع الخاص، وكبار السن، وأصحاب الهمم، والمرأة في إنجاز أكبر سجادة تمثل أرقى ملامح التسامح الذي تعيشه الإمارات.
> الدكتور تيسير النعيمي، وزير التربية والتعليم الأردني، التقى أول من أمس، بيرجيتا سيفكر ايبرال، السفيرة الألمانية في عمان، حيث أشادت السفيرة بالعلاقات بين البلدين الصديقين، مؤكدة حرص الحكومة الألمانية على دعم الأردن وبخاصة في قطاع التعليم لتطويره، وتحسين مخرجاته، وتوفير بيئة تعليمية مناسبة للطلبة، ودعم البرامج والخطط التطويرية في هذا القطاع.
> فهد سعيد محمد الرقباني، سفير الإمارات لدى كندا، افتتح أول من أمس، معرض «سجادة السلام»، بالتعاون مع مكتب الدبلوماسية العامة والثقافية في وزارة الخارجية والتعاون الدولي، ومبادرة «سجادة السلام» التي أطلقتها الشيخة فاطمة بنت محمد بن زايد آل نهيان. وتجول السفير برفقة عدد من رؤساء البعثات العربية والأجنبية في أروقة المعرض، الذي أقيم في متحف الحرب الكندي في أوتاوا، واطلع على محتوياته، واستمع إلى شرح عن المعرض.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة