عرب وعجم

عرب وعجم

الثلاثاء - 22 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 19 نوفمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14966]

> حارث سيلاديتش، رئيس جمهورية البوسنة والهرسك الأسبق، استقبله رئيس مجلس الشورى البحريني، علي بن صالح الصالح، أول من أمس، ضمن الزيارة التي يقوم بها حالياً إلى البحرين، وأشاد سيلاديتش بما تشهده البحرين من تطور ونهضة، منوهاً بمبادرات المملكة في تبني الحوار والتعايش والسلام مع جميع الأديان والحضارات والمذاهب، حتى باتت نموذجاً عالمياً رائداً في هذا المجال، متمنياً للمملكة وشعبها دوام التقدم والازدهار.
> روني الطرابلسي، وزير السّياحة والصناعات التقليدية بتونس، شارك أول من أمس في ندوة صحافية بمدينة توزر، على هامش النسخة الثالثة من المهرجان الموسيقى «الكثبان الإلكترونية»، المنظم في قلب الصحراء التونسية، الذي انطلق السبت الماضي بمشاركة 5 آلاف سائح، وأكد أنّ الصحراء التونسية تحظى بمخزون سياحي كبير غير موظف بالكامل حتى الآن، علاوة على وجود فرص تنويع هذا المنتج من خلال استقطاب منتجي السينما والدراما من العالم.
> منصور عبد الله بالهول، السفير الإماراتي، استقبلته الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، بقصر بكنغهام، أول من أمس، حيث تسلمت أوراق اعتماده سفيراً لدولة الإمارات لدى المملكة المتحدة. ونقل السفير للملكة تحيات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وتمنياتهم لها ولشعب بريطانيا مزيداً من الازدهار.
> الدكتورة منى محرز، نائبة وزير الزراعة في مصر، تم اختيارها عضواً بمجلس أمناء المركز الدولي للأسماك، وذلك خلال اجتماع مجلس أمناء المركز، أول من أمس بالعاصمة الإيطالية روما، حيث تم التصويت لصالحها بالإجماع، وذلك بناء على الجهود التي تبذلها في مجال تنمية الثروة السمكية بمصر، منذ توليها منصب نائب وزير الزراعة. يذكر أن محرز سبق اختيارها خبيرة دولية في منظمة الأغذية والزراعة، والمنظمة العالمية للصحة، والمنظمة العالمية لصحة الحيوان، والمنظمة العربية للتنمية الزراعية.
>الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي بمصر، استقبل سيرجي ترنتيف، سفير دولة بيلاروسيا بالقاهرة؛ لبحث سبل تعزيز التعاون بين مصر وبيلاروسيا في مجالات عمل الوزارة. وأكد «عبد الغفار» أهمية تبادل الوفود الثقافية والطلابية وأعضاء هيئة التدريس بين جامعات مصر وبيلاروسيا، والتعاون في المجالات البحثية المختلفة. ومن جانبه، أشار ترنتيف إلى تطلع بلاده لمزيد من التعاون البّناء مع مصر، بما يخدم المجالات ذات الاهتمام المشترك، في إطار العلاقات المتميزة بين البلدين.
> الدكتور محمد نذير حامد، وزير الصحة الموريتاني، قام بزيارة تفقدية لمستشفى حمد بن خليفة، بمقاطعة بوتلميت، أول من أمس، حيث تلقى شروحاً وافية عن الخدمات الصحية التي تقدم للمرضى، وتجول داخل مختلف أجنحة المستشفى، حيث اطلع على سير العمل به وتفقد ظروف وأحوال المواطنين المحتجزين بالمستشفى، كما عقد الوزير اجتماعاً بالطاقم الطبي للمستشفى.
> الشيخ ثامر جابر الأحمد الصباح، سفير الكويت لدى المنامة، استقبله الشيخ خالد بن عبد الله، نائب رئيس مجلس الوزراء البحريني، وأكد الشيخ خالد أن العلاقات الأخوية البحرينية الكويتية المتجذرة والراسخة تعد مثالاً يحتذى به بين الدول التي عززتها القواسم المشتركة الجامعة بين البلدين وشعبيهما الشقيقين. من جانبه، أعرب سفير الكويت عن شكره وتقديره للشيخ خالد بن عبد الله على اهتمامه بتعزيز آفاق التعاون بما يلبي تطلعات قيادتي البلدين والشعبين الشقيقين.
> الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة المصرية، استقبلت نيكولينا أنجلكوفا، وزيرة السياحة البلغارية، التي تقوم بزيارة حالية لمصر على رأس وفد رفيع المستوى. تناول اللقاء بحث سبل الترويج السياحي لمصر داخل بلغاريا لإبراز تنوع وغنى المنتجات والأنماط السياحية المصرية المختلفة، وتعريف الشعب البلغاري بها. فيما أعربت أنجلكوفا عن سعادتها بزيارة مصر، معتبرة أن هذا اللقاء يعتبر خطوة هامة نحو المستقبل بين البلدين.
> زاهي حواس، عالم الآثار المصري، ألقى ندوة بعنوان «أسرار الفراعنة»، بجامعة المنصورة، أول من أمس، وأكد أن الآثار المكتشفة لا تتعدى 30 في المائة، ولا يزال في الرمال المصرية الكثير، كما نفى وجود ما يسمى بـ«لعنة الفراعنة»، قائلاً: «أي مكان به مومياوات يكون مغلقاً لفترة طويلة تصل لآلاف السنين، وعند فتحه تخرج منه جراثيم غير مرئية، مما يدفع البعض للاعتقاد بوجود لعنة الفراعنة».


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة