عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 20 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 17 نوفمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14964]
> الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح الإماراتي، افتتح أول من أمس، فعاليات الدورة الخامسة من المؤتمر السنوي لأحدث التطورات في تعزيز نجاح تكنولوجيا المساعدة على الإنجاب ANNO 2019K ، الذي أقيم في فندق باب القصر بأبوظبي، بمشاركة 350 من كبار خبراء الخصوبة الإقليميين والعالميين. ودعا الوزير، في كلمة له، الاختصاصيين الممارسين في قطاع الخصوبة والإنجاب البشري إلى ممارسة مهنتهم بأعلى المستويات العالمية من المهارة والعلم، مع ضرورة التعلم المستمر في ضوء التطورات المتسارعة لهذا القطاع.
> جميل بن محمد علي حميدان، وزير العمل والتنمية الاجتماعية بالبحرين، رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم سوق العمل، استقبل في مكتبه بالوزارة، عضو مجلس النواب ممدوح الصالح. وأكد الوزير أهمية التعاون بين وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ومجلس النواب، لما يعود بالنفع على الخدمات المقدمة للمواطنين، معرباً عن تقديره دور المجلس الداعم للمشاريع والتشريعات ذات الصلة باختصاصات عمل الوزارة، وذلك في إطار السعي المشترك لتوفير العيش الكريم للمواطنين وتعزيز الحماية الاجتماعية لجميع فئات وشرائح المجتمع.
> الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، استقبلت إيجينيو بنديتي رئيس مؤسسة بنديتي الثقافية والخيرية بإيطاليا، ومديرة المؤسسة أنا ماريا، خلال زيارتهما للقاهرة، لبحث سبل دعم وتعزيز التبادل الفكري والفني بين الثقافة المصرية والمؤسسة. وقالت الوزيرة إن إيطاليا تعد بوابة ذهبية لعبور الثقافة المصرية إلى أوروبا، وأضافت أن الفنون الإيطالية تلقى قبولا كبيراً في مصر نتيجة أوجه التشابه المتعددة بين الشعبين، مؤكدة ضرورة فتح نوافذ ثقافية وفنية جديدة تخدم لقاء الثقافات وحوار الحضارات بين البلدين.
> سالم بن حبيب العميري، القائم بأعمال سفارة سلطنة عمان بفلسطين، استقبله أول من أمس، الدكتور مجدي الخالدي، مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدبلوماسية، بمكتبه في رام الله، بمناسبة تسلمه مهام عمله. كما استقبلته الدكتورة ليلى غنام محافظ رام الله والبيرة، وجرى خلال اللقاءين استعراض العلاقات الطيبة بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، وأعرب المسؤولان الفلسطينيان عن تمنياتهما للقائم بأعمال سفارة السلطنة بالتوفيق في مهام عمله، متمنين للعلاقات بين السلطنة وفلسطين المزيد من التقدم والازدهار.
> الشيخ محمد بن عبد الواحد العريفي وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد للشؤون الإسلامية بالسعودية، زار أول من أمس، مكتبة الغازي خسرو بك الإسلامية بسراييفو، ضمن برنامج زيارته الحالية لدولة البوسنة والهرسك، وتجول العريفي والوفد المرافق له في المكتبة، وأشاد بما شاهده في المكتبة من مخطوطات نادرة ومتميزة، وكتب علمية تمثل الثقافة الإسلامية العريقة، وتُعد مرجعاً مهماً للباحثين وطلاب العلم وشداة المعرفة بما تحوي من أمهات الكتب في مختلف العلوم الإسلامية.
> الداه ولد سيدي ولد أعمر طالب، وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي بموريتانيا، زار أول من أمس، المكتبات المعروضة بمهرجان المدن القديمة في نسخته التاسعة بمدينة شنقيط، وتجول في أجنحتها المختلفة، حيث تلقى من القائمين عليها شروحا عن الكتب المعروضة، وتعرف على ما تزخر به من كتب ووثائق في مختلف التخصصات. كما ألقى الوزير محاضرة بجامع شنقيط العتيق تحت عنوان «نماذج من بلاغة وتفسير القرآن الكريم».
> سيف الدين آشر، قنصل عام بريطانيا بجدة المندوب الخاص لمنظمة التعاون الإسلامي، التقى أول من أمس، رئيس مجلس إدارة مؤسسة مطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأميركا وأستراليا، طارق بن محمد عنقاوي. وأعرب القنصل، خلال اللقاء، عن اعتزازه بالجهود، التي تقوم بها وزارة الحج والعمرة السعودية، لتسهيل قدوم المسلمين لأداء المناسك وتحسين تجربتهم خلال رحلتهم الإيمانية بما تسخره المملكة من إمكانات وخدمات مثالية في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.
> فرانسيس فورد كوبولا، المخرج العالمي، استقبله الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، أول من أمس، وقال الفقي إن «الفن يرقى بالوجدان، ويثري الوعي، ويرهف الحس، وتقدم المكتبة الدعم للفنون بشتى أنواعها، موسيقى ومسرح وسينما، فضلا عن المعارض الفنية، وتحرص دائما على التواصل مع المبدعين في كل أنحاء العالم تأكيدا على رسالتها الدولية»، فيما أعرب «كوبولا» عن سعادته لزيارة مكتبة الإسكندرية، عملا بوصية صديقه المخرج الأميركي العالمي مارتن سكورسيزي، الذي زار المكتبة قبل عدة أعوام، وأعجب بها بشدة.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة