عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 19 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 16 نوفمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14963]

> الأمير سلطان بن أحمد بن عبد العزيز آل سعود سلم، أول من أمس، نسخة من أوراق اعتماده سفيراً للسعودية في المنامة إلى الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، وزير الخارجية البحريني. وأعرب السفير عن اعتزازه بلقاء وزير الخارجية، منوهاً بمتانة العلاقات الأخوية التي تربط بين البلدين في شتى المجالات، متمنياً للبحرين دوام التقدم والرخاء، فيما أعرب الوزير عن اعتزاز البحرين بالروابط الأخوية التاريخية التي تجمع بينها وبين السعودية، وما تتسم به من وشائج القربى والمصير الواحد.
> الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة بمصر، شهد أول من أمس، بمسرح الوزارة، فعاليات الندوة التثقيفية الأولى «وزارات»، التي تنفذها قوات الدفاع الشعبي والعسكري، بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة. وفي كلمته، أشاد وزير الشباب والرياضة بالتعاون المثمر الفعال مع قوات الدفاع الشعبي والعسكري، والعمل على تعميق روح الولاء والوطن بين طلائع مصر في جميع المحافظات، مشيراً إلى أهمية تلك الندوات في تعريف طلائع مصر بدور القوات المسلحة، وتاريخ نضالها.
> سعدي الطميزي، سفير دولة فلسطين لدى فيتنام، حضر اليوم الثقافي الفلسطيني الذي نظمته السفارة في بيت فلسطين في العاصمة هانوي، وذلك إحياءً للمناسبات الوطنية الفلسطينية التي تشمل الذكرى الخامسة عشرة لرحيل الرئيس الراحل ياسر عرفات، وذكرى إعلان الاستقلال، وكذلك اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وذكرى انطلاقة الثورة الفلسطينية. وأكد السفير أهمية توطيد وتطوير العلاقات الثقافية بين الشعوب.
> محمد يرقي، سفير جمهورية الجزائر المعين لدى سلطنة عمان، سلم أول من أمس نسخة من أوراق اعتماده إلى يوسف بن علوي بن عبد الله، الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عمان. وجاء ذلك خلال استقبال الوزير يوسف بن علوي للسفير بديوان عام الوزارة. ورحب الوزير بالسفير، متمنياً له طيب الإقامة في السلطنة، والتوفيق في أداء مهام عمله، لتوطيد العلاقات الأخوية القائمة بين البلدين الشقيقين.
> بي نزماندي، وزير التعليم والتدريب بجنوب أفريقيا، بحث أول من أمس مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي بفلسطين، محمود أبو مويس، الإسراع في اعتماد شهادات الطلبة الفلسطينيين الجامعية، والاعتراف بشهادة الثانوية العامة، وتقديم الخبرات البحثية في مجال التعليم الزراعي والثروة الحيوانية، وإنشاء مركز للدراسات الأفريقية، وتبادل الوفود الطلابية والباحثين. وجاء ذلك خلال لقاء جمعهما في العاصمة الفرنسية باريس.
> خالد العسيلي، وزير الاقتصاد الوطني بفلسطين، شارك أول من أمس في فعاليات منتدى الإبداع الذي ينظمه الاتحاد من أجل المتوسط، بالتعاون مع وزارة الخارجية السلوفينية، والمؤسسة الألمانية للتعاون الدولي، بالعاصمة ليوبليانا. وتحدث العسيلي في جلسة خصصت حول أهمية توظيف الإبداع في الابتكار وتغذية الاقتصاد، عن السياسة المتبعة في تطوير الإبداع والابتكار في فلسطين، والتوجهات المستقبلية لتطوير الصناعة الإبداعية.
> الدكتور محي الدين توق، وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالأردن، التقى أول من أمس السفير الهنغاري بعمان، تشابا شيبيري، وبحثا إمكانية زيادة أعداد الطلبة الهنغاريين الدارسين في الجامعات الأردنية. وقال الوزير إن هنغاريا من أكثر الدول استقبالاً للطلبة الأردنيين، ضمن برنامج التبادل الثقافي بين البلدين، معرباً عن شكره وتقديره لجهود السفير الهنغاري، وكادر السفارة بعمان، وجهود حكومة بلاده في توفير بيئة دراسية مريحة آمنة للطلبة الأردنيين الدارسين في الجامعات الهنغارية، بمختلف الدرجات العلمية.
> أيمن كامل، سفير مصر في طوكيو، ألقى محاضرة أول من أمس، بعنوان «الحفاظ على التراث الحضاري المصري مع التطلع إلى المستقبل»، بجامعة «طوكاي» الخاصة بمقاطعة «كاناجاوا». وتناول السفير أهم محطات التاريخ المصري القديم والحديث، وأثر موقع مصر الجغرافي المتميز في الربط بين الحضارات الأفريقية والآسيوية والأوروبية، كما استعرض نشأة وتطور العلاقات الثنائية والدبلوماسية مع اليابان.
> تشن وي تشينغ، سفير جمهورية الصين الشعبية بالرياض، التقى أول من أمس لجنة الصداقة البرلمانية السعودية-الصينية في مجلس الشورى السعودي، برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة عبد العزيز بن عبد الكريم العيسى، وحضور عضو المجلس عضو لجنة الصداقة البرلمانية السعودية-الصينية الدكتور أحمد بن محمد الغامدي. وعبر سفير جمهورية الصين الشعبية عن سعادته بما وصلت له العلاقات الثنائية بين البلدين، مشيداً بما تقوم به المملكة من دور قيادي في العالمين العربي والإسلامي.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة