عرب وعجم

عرب وعجم

الأربعاء - 16 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 13 نوفمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14960]
> الشيخ الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالسعودية، استقبل أول من أمس، الرئيس العام لجمعية أهل الحديث المركزية عضو مجلس الشيوخ بباكستان الشيخ الدكتور ساجد مير، والوفد المرافق له، الذين يزورون المملكة حالياً. ورحب الوزير، بالوفد الباكستاني، منوهاً بعمق العلاقات التاريخية التي تجمع المملكة العربية السعودية وجمهورية باكستان الشقيقة، وهي علاقات أخوية قائمة على المصير المشترك والتعاون في مختلف المجالات، مشيراً إلى أن المملكة وباكستان تمثلان عمقاً استراتيجياً وقوةً إسلامية.
> أيمن بن توفيق المؤيد، وزير شؤون الشباب والرياضة بالبحرين، استقبل أول من أمس، ديفيد حمود الرئيس والمدير التنفيذي للغرفة التجارية العربية الأميركية الوطنية، ومحمد الشروقي عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية العربية الأميركية الوطنية. وأكد الوزير أهمية تأطير العلاقات بين الوزارة والغرفة التجارية العربية الأميركية الوطنية من أجل إنجاح برنامج «فرص»، والعمل على توفير حزمة كبيرة من الفرص التدريبية للشباب البحريني في كبريات الشركات الأميركية بما يساهم في تدريب الشباب البحريني، وفتح آفاق أرحب أمامهم للتدريب بالشركات الأميركية.
> جيمس مونرو، سفير نيوزيلندا في الرياض، التقى أول من أمس، رئيس هيئة حقوق الإنسان بالسعودية، الدكتور عواد بن صالح العواد. وبحث الجانبان آفاق التعاون المشترك بين البلدين. وأبرز العواد جهود المملكة بقيادة خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده، في دعم حقوق الإنسان، منوهاً بالتطورات التي تشهدها المملكة والخطوات الرائدة نحو تحقيق التنمية المستدامة التي تجعل من الإنسان محوراً للتنمية وفقاً لـ«رؤية المملكة 2030» التي تهدف إلى تحقيق التنمية الشاملة لمستقبل أفضل للمملكة.
> سعيد محمد سعيد مرشد المقبالي، سفير الإمارات لدى جمهورية جزر القمر، استقبله أول من أمس، عثمان غزالي، رئيس الجمهورية. ونقل السفير المقبالي إلى الرئيس غزالي تحيات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وتمنياتهم للشعب القمري بكل التقدم والازدهار.
> نيكولاس جاريليدس، سفير اليونان الجديد في القاهرة، استقبله أول من أمس، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري. وأعرب «جاريليدس» عن سعادته بتمثيل بلاده لدى مصر، والتي ولد وعاش فيها فترة من حياته، مؤكداً على ما يكنه شعب بلاده من مشاعر الإخاء والمودة تجاه نظيره المصري، مؤكداً أنه سيعمل جاهداً على تقديم أقصى جهوده من أجل تعزيز التعاون الثنائي مع مصر، لا سيما من خلال زيادة حجم التبادل التجاري، والاستثمارات المشتركة بين مصر واليونان.
> الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، استقبل أول من أمس، وانغ يانغ، رئيس المجلس الاستشاري الصيني، عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي بالحزب الشيوعي الصيني، والوفد المرافق له. وأوضح «الطيب» أن الأزهر يبذل جهوداً على المستويين المحلي والدولي لمواجهة التطرف ونشر الفكر المعتدل وقيم التعايش والسلام، مبيناً أن المسلمين هم أكثر ضحايا الإرهاب الذي يلصقه البعض بالإسلام. فيما أشاد «يانغ» بفكر شيخ الأزهر، مبيناً أنه عند عودته للصين سيعمل على توضيح صورة الإسلام التي عرفها منه.
> أيمن مشرفة، سفير مصر لدى الجزائر، بحث أول من أمس، مع وزيرة الصناعة الجزائرية، جميلة تمازيرت، سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مختلف قطاعات المجال الصناعي. وأكد السفير مشرفة، خلال اللقاء، على ضرورة تدعيم التعاون الصناعي بين البلدين، خاصة في ظل الموارد المصرية والجزائرية المتنوعة، وتحقيق أقصى استفادة ممكنة منها، لافتا إلى أن هناك نحو 19 شركة مصرية تعمل بالجزائر في مختلف المجالات الاقتصادية، وهو الأمر الذي يعكس حرص المستثمرين المصريين على الوجود في الجزائر.
> ستيفن هيكي، السفير البريطاني في بغداد، سلم نسخة من أوراق اعتماده إلى وزير الخارجيّة العراقي، محمد علي الحكيم. وبحث الجانبان سُبُل تعزيز العلاقات بين البلدين، والتطوُرات السياسيّة على الساحتين الإقليميّة، والدوليّة. وأكّد الوزير الحكيم، خلال اللقاء، سعي العراق إلى إقامة أفضل العلاقات خدمة لمصالح البلدين، وأبدى استعداد وزارة الخارجيّة لتقديم كلِّ ما من شأنه إنجاحه في مهمّته الدبلوماسيّة، وأن يُساهِم في تعزيز العلاقات الثنائيّة بين البلدين.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة