عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 5 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 02 نوفمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14949]
> الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، وزير التعليم السعودي، التقى أول من أمس، في مكتبه، وزير التعليم العالي في جمهورية النيجر، الدكتور سادسو ياهوذ، والوفد المرافق له. وتناول اللقاء عمق العلاقات التاريخية الوثيقة بين المملكة وجمهورية النيجر، وسعي قيادة البلدين نحو تعزيزها في الجوانب العلمية والبحثية. كما بحث الجانبان أوجه التعاون في البرامج التعليمية، والعمل على تطويرها مع الجامعات في المملكة، وتوسيع تخصصات طلاب المنح الدراسية.
> رولا معايعة، وزيرة السياحة والآثار بفلسطين، بحثت أول من أمس مع القنصل البلجيكي العام في القدس، دانييلي هافين، سبل استمرار التعاون في المجال السياحي والتراث الثقافي. وأكدت الوزيرة معايعة، خلال اللقاء الذي جمعهما في مقر الوزارة في بيت لحم، أهمية الاستمرار في الشراكة الثنائية في المجال السياحي، ومجال الحفاظ على التراث الثقافي، الذي توج بالشراكة في مشروع إحياء مراكز البلدات التاريخية الفلسطينية، بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي.
> الدكتور خالد العناني، وزير الآثار المصري، التقى أول من أمس هيلين واتلي، وزيرة الفن والتراث والسياحة البريطانية، بحضور السفير طارق عادل، سفير مصر لدى بريطانيا، وذلك على هامش زيارته إلى لندن لافتتاح معرض الملك توت عنخ آمون في قاعة ساتشي. وخلال اللقاء، ناقش الوزيران تعزيز سبل التعاون بين البلدين في المجالات الأثرية والعلمية كافة، وتقديم المقترحات الخاصة بتبادل الخبرات بين كل من البلدين، بما يساهم في تعزيز التعاون في مجال حفظ الآثار، وتطوير المواقع الأثرية والمتاحف.
> حمدي شعبان، سفير مصر لدى الكونغو الديمقراطية، التقى أول من أمس مع وزير الصحة الكونغولي، الدكتور إيتينى لونجوندو، حيث تناول اللقاء تطورات الانتشار الوبائي لفيروس إيبولا في عدد من المدن شرق البلاد، وجهود احتواء الوباء الذي أودى بحياة أكثر من ألفي شخص العام الحالي. وأكد شعبان وقوف مصر بجانب الكونغو الديمقراطية، واستعدادها لدعم جهود مكافحة هذا الوباء، انطلاقاً من العلاقات التاريخية الوثيقة بين الدولتين، كما تطرق اللقاء أيضاً إلى أوجه التعاون الأخرى في مجال الرعاية الصحية.
> لياو لي شيانغ، سفير الصين بالقاهرة، التقى أول من أمس الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم بمصر، لمناقشة عدة موضوعات متعلقة بمشاريع التعاون بين مصر والصين، في إطار خطط تطوير التعليم. وأعرب السفير شيانغ عن سعادته بالتعاون المثمر مع وزارة التربية والتعليم المصرية، مشيداً ببرنامج إصلاح التعليم، والتطور الذي تحقق في العملية التعليمية في مصر، مؤكداً أن السفارة الصينية على استعداد تام لتقديم كل أوجه الدعم لوزارة التربية والتعليم الفني لتنفيذ مشروعها القومي.
> هون هان، السفير الجديد لمملكة كمبوديا لدى الكويت، سلم أول من أمس نسخة من أوراق اعتماده إلى الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي. وحضر اللقاء عدد من كبار مسؤولي وزارة الخارجية. وأعرب الشيخ صباح الخالد، خلال اللقاء الذي تم في مكتبه بديوان عام وزارة الخارجية، عن أطيب تمنيانه للسفير الجديد بأن يحظى بكل التوفيق والنجاح في مهام عمله، وللعلاقات الثنائية التي تربط البلدين الصديقين المزيد من النمو والازدهار.
> عبد العزيز بن إبراهيم العميريني، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجزائر، افتتح أول من أمس جناح المملكة في المعرض الدولي للكتاب، المقام في قصر المعارض بالجزائر العاصمة. وتشارك المملكة في الدورة الـ24 للمعرض بعدد من العناوين المميزة، من وزارة الإعلام ووزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، وجامعة أم القرى وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، تحت إشراف الملحق الثقافي السعودي، الدكتور ناصر بن طامي البقمي. ويحتفى ضمن المعرض بالذكرى الخمسين للمهرجان الأفريقي الذي استضافت الجزائر دورته الأولى في 1969.
> أنمار الخصاونة، وزير النقل الأردني، بحث مع باربرا يوزياس، السفيرة الهولندية المعتمدة في عمان، أول من أمس، أوجه التعاون المشترك بين البلدين الصديقين. وأكدت السفيرة يوزياس، خلال اللقاء، على تطور العلاقات الهولندية - الأردنية، مشيرة إلى أنها تسعى من خلال هذه اللقاءات مع المسؤولين الأردنيين إلى زيادة أطر التعاون، مشيدة بالإجراءات التي تمت أخيراً في مطار الملكة علياء الدولي في أثناء استقبال أول رحلة جوية للخطوط الجوية الهولندية إلى عمان.
> عيسى عثمان شريف، وزير الزراعة والموارد الطبيعية السوداني، بحث أول من أمس مع سفير دولة فلسطين لدى السودان، سمير طه عبد الجبار، تنفيذ المشاريع الزراعية الموقعة بين دولة فلسطين وجمهورية السودان، لا سيما تنفيذ مشروع الارتقاء النموذجي في غرب أم درمان، الذي تنفذه الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي، بالشراكة مع القطاع الخاص الفلسطيني ووزارة الزراعة السودانية. وأكد الوزير دعمه الكامل للمشاريع الفلسطينية المتميزة، واهتمامه بنقل التجربة الفلسطينية الرائدة في المجال الزراعي إلى السودان.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة