عرب وعجم

عرب وعجم

الجمعة - 4 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 01 نوفمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14948]
> بسمة بنت طلال، الأميرة الأردنية، رعت احتفال برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، بمناسبة يوم الغذاء العالمي الذي اختار النظم الغذائية الصحية من أجل القضاء على الجوع موضوعاً له لهذا العام. وأكدت الأميرة الأردنية أهمية الإنجازات التي تحققت في مجال الصحة والأمن الغذائي وانعكست على صحة الإنسان، نتيجة للتحسن في اللقاحات وتوفير الرعاية الصحية والمياه والصرف الصحي، إلى جانب النمو الاقتصادي وبخاصة في البلدان النامية.
> فهد عبيد محمد التفاق، سفير الإمارات لدى نيجيريا، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة ومفوضاً غير مقيم للدولة لدى بوركينا فاسو، إلى روك مارك كريستيان كابوري رئيس بوركينا فاسو. ونقل السفير للرئيس تحيات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وتمنياتهم للرئيس والشعب مزيداً من التقدم والازدهار.
> جيامباولو كانتيني، السفير الإيطالي بالقاهرة، شهد أول من أمس، برفقة محمد عبد القادر، نائب محافظ الأقصر، حفل افتتاح فعالية «أيّام إيطالية في الأقصر»، وذلك بحضور لفيف من رجال السياحة والآثار والثقافة والأعمال. وأعرب السفير الإيطالي عن سعادته بوجوده في محافظة الأقصر بلد التراث الثقافي العريق، لافتاً إلى أن هذه الفعالية ستسهم في التنشيط السياحي، كما تعد فرصة لعرض الاكتشافات الأثرية الحديثة للبعثة الإيطالية في الأقصر، وأيضاً معرفة الحرف اليدوية التي تزخر بها المحافظة.
> الدي ولد الزين، وزير التنمية الريفية بموريتانيا، استقبل في مكتبه بنواكشوط، أرينا كوبليفا تسكايا، ممثلة منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) في موريتانيا. وتناول اللقاء، الذي حضره أحمدو ولد بوه، الأمين العام للوزارة، آفاق التعاون بين الجانبين والاستراتيجية التي اعتمدتها وزارة التنمية الريفية للنهوض بالقطاع الريفي. كما تطرق الجانبان لمختلف أوجه التعاون وللمشاريع المنفذة في موريتانيا في مجال التنمية الزراعية والحيوانية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة.
> سالم بن حبيب بن سلام العميري، القائم بأعمال سفارة سلطنة عُمان لدى دولة فلسطين، سلم أول من أمس، أوراق اعتماده إلى وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، في مقر الوزارة بمدينة رام الله. وعبر العميري، خلال اللقاء، عن سعادته بالمهام الجديدة الموكلة إليه، معتبراً أن القضية الفلسطينية هي قضية السلطنة الأولى.
> الدكتور أندرياس ليبماه هولتمسان، سفير جمهورية النمسا في أبوظبي، أقام أول من أمس حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني لبلاده، بحضور عمر بن سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي بالإمارات، وعدد من المسؤولين ورؤساء البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية المعتمدين لدى الإمارات. وأشاد السفير النمساوي في كلمة له خلال الحفل بعلاقات التعاون والصداقة بين دولة الإمارات وجمهورية النمسا والتي شهدت تطوراً في مختلف المجالات، مؤكداً حرص بلاده على تعزيز العلاقات بين البلدين.
> حسّان رابحي، وزير الاتصال الجزائري ووزير الثقافة بالنيابة، افتتح معرض الجزائر الدولي للكتاب الذي يعقد دورته الرابعة والعشرين بالعاصمة الجزائرية تحت عنوان «المواطنة الفاعلة». ويشارك في المعرض الذي يشهد عقد ندوت ومحاضرات ولقاءات شعرية وقصصية أكثر من ألف ناشر بمجموع 183 ألف عنوان من أربعين دولة عربية وأجنبية. ويُحتفى ضمن المعرض بالذكرى الخمسين للمهرجان الثقافي الأفريقي الذي احتضنت الجزائر دورته الأولى في 1969.
> حمد عبيد إبراهيم سالم الزعابي، سفير الإمارات لدى باكستان، نظم أول من أمس، عرضاً في العاصمة إسلام آباد بمناسبة إطلاق العد التنازلي لمعرض إكسبو 2020 دبي. وأكد السفير أن هذا المعرض يعد أكبر المعارض في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا حيث يتوقع أن يستقبل 25 مليون زائر بمشاركة 192 دولة وذلك على مدى 6 أشهر، مضيفاً أن المعرض سيكون جامعاً للإبداعات والابتكارات والتراث والثقافات العالمية، فيما سيتزامن مع اليوم الوطني الـ50 لدولة الإمارات.
> مايلز أرميتاج، السفير الأسترالي في عمّان، التقى، وزير العدل الأردني، الدكتور بسام التلهوني، لبحث أوجه التعاون وسبل تعزيزها وتطوير الاتفاقيات الخاصة بين البلدين وخاصة في مجالي مكافحة الاتجار بالبشر ومكافحة الإرهاب. وأشاد السفير الأسترالي بحرص الأردن على سن قوانين جديدة تسعى من خلالها لتحديد رقعة ملفي الإرهاب والاتجار بالبشر، في ظل التقدم الكبير الذي تشهده الدولة في المجالين القانوني والقضائي، مؤكداً دور بلاده في تعزيز العلاقات الثنائية مع الأردن.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة