عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 20 صفر 1441 هـ - 19 أكتوبر 2019 مـ رقم العدد [ 14935]
> علي بن محمد الرميحي، وزير شؤون الإعلام البحريني، قدم أول من أمس محاضرة حول تجربته القيادية في القطاع العام لمنتسبي برنامج قيادات، الذي يقدمه معهد الإدارة العامة لمديري القطاع العام ضمن البرنامج الوطني لتطوير القيادات الحكومية. وأكد الوزير أن كل موظف حكومي، باختلاف مستواه الوظيفي، قائد مسؤول عن عملية الارتقاء بمنظومة العمل الحكومي، من خلال حرصه والتزامه بتحقيق أهداف مؤسسته الاستراتيجية والتشغيلية، التي تصب في تحقيق الأجندة الوطنية لمملكة البحرين.
> سامي الداود، وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء بالأردن، التقى أول من أمس وفداً من طلبة الجامعة الألمانية الأردنية. وأكد الوزير أهمية اطلاع طلبة الجامعات على آليات العمل والإنجاز في المؤسسات الحكومية، والمسارات التحضيرية والإدارية والتشاركية التي يمر بها اتخاذ القرار، وصولاً إلى مراحل تطبيقه، مضيفاً أن النموذج الأردني في الإدارة العامة يعد من أفضل النماذج بين دول المنطقة، لا سيما أن الدولة الأردنية لديها مؤسسات راسخة منذ سنوات طويلة، ومسيرة عمل مؤسسي مستندة للدستور والقوانين.
> أرمان إيساغالييف، سفير دولة كازاخستان بالقاهرة، وألطاي حبيب الله، رئيس مركز حوار الأديان بكازاخستان، استقبلهما أول من أمس وزير الأوقاف المصري، الدكتور محمد مختار جمعة، لبحث تعزيز التعاون الديني بين البلدين. وأشاد إيساغالييف وحبيب الله بدور وزارة الأوقاف في نشر الفكر الوسطي المستنير، ومحاربة الفكر المتطرف، وبإصدارات «الأوقاف» العلمية. كما أشاد الوزير جمعة بدور الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية بكازاخستان في تجديد الخطاب الديني، ونشر الفكر الوسطي المستنير.
> الدكتورة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج، أجرت أول من أمس زيارة لمدينة العلمين الجديدة، برفقة الخبراء والمستثمرين المصريين بالخارج المشاركين في مؤتمر «مصر تستطيع بالاستثمار والتنمية». وعقدت وزيرة الهجرة لقاء مع وفد المستثمرين المصريين بالخارج في مقر جهاز مدينة العلمين الجديدة، ووجهت لهم خالص الشكر على نجاح المؤتمر، وعلى ما أبدوه من اهتمام وحرص على المشاركة في بناء وطنهم والاستثمار فيه، مؤكدة استمرارية التواصل معهم لاستقبال كل مقترحاتهم واستفساراتهم.
> الشيخ سلطان بن سيف المحروقي، سفير سلطنة عمان لدى جمهورية فيتنام الاشتراكية، استقبلته أول من أمس دانج تهي نجوك ثنيه، نائبة رئيس جمهورية فيتنام الاشتراكية، في القصر الرئاسي بالعاصمة هانوي، بمناسبة انتهاء فترة عمله. وهنأت نائبة رئيس الجمهورية السفيرَ على فترة عمله الناجحة في فيتنام، واستحقاقه لوسام الصداقة الذي منح له من قبل نجوين فو تشؤم، رئيس الجمهورية، تقديراً لإسهاماته الإيجابية الفعالة في تعزيز علاقات التعاون والصداقة بين السلطنة وفيتنام.
> الدكتور خالد الفاضل، وزير النفط وزير الكهرباء والماء الكويتي، التقى أول من أمس بوزير الخارجية وزير التجارة الهنغاري بيتر سيارتو، على هامش «مؤتمر المياه العالمي 2019» الذي يقام تحت شعار «الحد من أزمة المياه» بالعاصمة الهنغارية بودابست. وأكد الوزير الكويتي عمق ومتانة العلاقات الكويتية - الهنغارية الممتدة لأكثر من 55 عاماً، معرباً عن تطلع الكويت إلى تعزيز العلاقات بين البلدين، والدفع بها نحو آفاق أرحب في مختلف المجالات.
> الدكتور حمد سعيد الشامسي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى لبنان، رعى وحضر أول من أمس اللقاء الذي نظمته الثانوية الوطنية الأرثوذكسية مار إلياس في ميناء طرابلس، بعنوان «ثقافة التعددية وقبول الاختلاف». وأكد السفير الشامسي أن «القيادة الرشيدة في دولة الإمارات العربية المتحدة تسعى لنشر التسامح على أوسع نطاق في العالم»، لافتاً إلى أن بلاده «آمنت بالإنسان كقيمة، واستثمرت في بناء المستقبل، بعيداً عن المفاهيم الضيقة، أو الانحياز الأعمى إلى أفكار تكبلنا بأغلال الجهل».
> سيف أوشر، القنصل العام البريطاني في السعودية، التقى أول من أمس مدير جامعة أم القرى، الدكتور عبد الله بن عمر بافيل. وأكد القنصل ضرورة استمرار التعاون وتعزيزه بين جامعة أم القرى والجامعات البريطانية في المجالات الثقافية والعلمية والبحثية، وكذلك التعاون والمشاركة في الأنشطة ذات الاهتمام المشترك، منوهاً بأهمية الدور الكبير الذي تلعبه الجامعات السعودية، لا سيما جامعة أم القرى، لما تقدمه من علوم في مختلف الجوانب والمجالات، متمنياً أن يزداد هذا التعاون والتنسيق بين الجامعة والقنصلية البريطانية.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة