عرب وعجم

عرب وعجم

الأربعاء - 17 صفر 1441 هـ - 16 أكتوبر 2019 مـ رقم العدد [ 14932]
> أسامة بن أحمد نقلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر، والدكتور خالد النامي، الملحق الثقافي السعودي، قاما بزيارة جامعة القاهرة، حيث استقبلهما الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة. وعبّر السفير عن سعادته لزيارة صرح تعليمي كبير، مشيراً إلى أن جامعة القاهرة تخرج منها عدد من رجال الدولة السعوديين الذين أسهموا في رحلة البناء بالمملكة، موضحاً أن الزيارة تأتي في إطار دعم العلاقات التعليمية بين البلدين. كما التقى السفير بالطلبة السعوديين المستجدين وأجاب عن استفساراتهم.
> زكي أنور نسيبة، وزير دولة بالإمارات، استقبل كوون يونج وو، سفير جمهورية كوريا الجنوبية في أبوظبي، بمقر وزارة الخارجية والتعاون الدولي أول من أمس. وأعرب السفير عن سعادته بالعمل في دولة الإمارات، مؤكداً حرص بلاده واهتمامها بتعزيز أواصر الصداقة الراسخة مع الدولة في المجالات الثقافية والدبلوماسية والسياسية والاقتصادية. فيما أشار الوزير إلى حرص الجانبين على تعزيز علاقات التعاون في المجالات الثقافية.
> ألبارو إيرانزو السفير الإسباني لدى السعودية، احتفل مساء أول من أمس في الرياض، باليوم الوطني لبلاده، بمشاركة رسمية سعودية وحشد كبير من السفراء والدبلوماسيين الأجانب في المملكة، وقد قدّر إيرانزو في كلمة له عمق العلاقات السعودية - الإسبانية.
> فام كوك ترو، سفير فيتنام بالجزائر، زار رئيس مجلس الأمة بالنيابة في الجزائر، صالح قوجيل، بمناسبة انتهاء مهامه بالجزائر. واستعرض الجانبان علاقات التعاون القائمة بين البلدين وسبل تطويرها، على المستوى الثنائي وفي المحافل الدولية عبر تكثيف تبادل الدعم بين الجانبين حول القضايا والمسائل ذات الاهتمام المشترك. كما استعرض السفير جوانب تتعلق بالتعاون الاقتصادي والثقافي، مثمناً التجاوب والدعم الذي لقيه من السلطات الجزائرية على جميع الأصعدة خلال وجوده في البلاد.
> علي بن صالح الصالح، رئيس مجلس الشورى البحريني، استقبل أول من أمس، أوله موسبي، سفير مملكة الدنمارك المعتمد لدى مملكة البحرين والمقيم في الرياض. وخلال اللقاء، رحب الصالح بالسفير، مؤكداً حرص المجلس على مد جسور التعاون مع الدول الصديقة، لخدمة المصالح المشتركة، خصوصاً فيما يتعلق بالاستفادة من التجارب والخبرات المتعلقة بالشأن التشريعي، فضلاً عن تنسيق المواقف في المحافل البرلمانية الدولية، بما يحقق المصالح المشتركة في مختلف المجالات للبلدين وشعبيهما.
> ماتو زيكو، السفير البوسني في عمّان، التقى رئيس جمعية الصداقة البرلمانية الأردنية - البوسنة والهرسك النائب موسى هنطش. وأكد زيكو سعي بلاده لبناء علاقات قوية ومميزة مع الأردن في مختلف المجالات، وشدد على أهمية التشارك بهدف تذليل كل الصعوبات والإجراءات المتبعة أمام مسافري البلدين، والعمل على إلغاء «التأشيرة» بين الطرفين، مشيداً بمستوى الاستقرار الأمني الذي تتمتع به المملكة، ما يشجع على عقد مزيد من الاتفاقيات الاقتصادية والتبادل التجاري.
> الدكتور خالد العناني، وزير الآثار المصري، استقبل ميهاو وابيندا، سفير بولندا بالقاهرة، في مكتبه أول من أمس، حيث تمت مناقشة تعزيز سُبل التعاون بين البلدين في جميع المجالات الأثرية والعلمية. وأعرب السفير، خلال اللقاء، عن استعداد بلاده، متمثلة في المعهد البولندي للآثار بالقاهرة، للمساهمة العلمية والتقنية في المشاريع الأثرية التي تقوم بها الوزارة، حيث تقوم حالياً ببناء كثير من المتاحف الإقليمية وافتتاح كثير من المشاريع الأثرية المهمة.
> أيمن مشرفة، سفير مصر في الجزائر، قدم أوراق اعتماده، أمس، للرئيس الجزائري المؤقت، عبد القادر بن صالح. وأشاد السفير مشرفة بمستوى العلاقات الثنائية بين البلدين، مشيراً إلى أن أول زيارة خارجية للرئيس عبد الفتاح السيسي كانت للجزائر، كما أن أول زيارة خارجية للرئيس بن صالح كانت لمصر لحضور نهائي كأس الأمم الأفريقية في يوليو (تموز) الماضي. وتناول اللقاء حجم الاستثمارات والتبادل التجاري بين البلدين، وضرورة العمل على زيادتها لتتناسب مع حجم العلاقات السياسية.
> جوزيف كوتسكي، السفير التشيكي لدى الأردن، شهد أول من أمس، انطلاق أعمال منتدى السياحة الطبية الأردنية - التشيكية، الذي تنظمه السفارة بهدف تعزيز العلاقات التشيكية - الأردنية من الناحيتين السياحية والطبية. وقال السفير إن الجمهورية التشيكية تتميز عن غيرها بوفرة المياه المعدنية التي تُسهم في علاج كثير من الأمراض بكل أنواعها، وتشتهر التشيك عالمياً بعراقة مصحات العلاج الطبيعي فيها، التي كانت منذ القرن 18 وحتى الآن الوجهة المفضلة للناس حول العالم.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة