عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 14 صفر 1441 هـ - 13 أكتوبر 2019 مـ رقم العدد [ 14929]
> الشيخ عزام مبارك الصباح، سفير الكويت لدى إيطاليا، التقى أول من أمس، المستشار الدبلوماسي لرئيس الوزراء الإيطالي، السفير بييترو بيناسي. وأكد الصباح عمق علاقات البلدين والشعبين الصديقين والحرص المشترك على توطيد أواصر التعاون المثمر بينهما، مشددا على أهمية تبادل الزيارات على أرفع المستويات في دفع وتطوير هذه العلاقات. فيما أكد بيناسي حرص إيطاليا على تطوير العلاقات الثنائية الممتازة والمثمرة، وتطلعها إلى توسيع التعاون في كافة الاتجاهات لا سيما في المجال الاقتصادي والتجاري والاستثماري والتكنولوجي والثقافي.
> الدكتور محمد داود داود، وزير الثقافة اللبناني، رعى وحضر، الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي «الثقافات وتعليم المسنين» التي أطلقتها الجامعة الأميركية للتكنولوجيا AUT - الفيدار، وبالتعاون مع المنظمة الدولية لجامعات «مدى الحياة». وقال الوزير داود: «هذه البرامج التي تنوون تنفيذها من خلال محاضرات أسبوعية، حول الصحة والبيئة والثقافات عموما، والتي تدخل في صميم أهداف جامعتكم، بالتعاضد والتناغم مع الكثير من جامعات مدى الحياة في العالم، تشكل تعاونا أكاديميا دوليا، للنهوض بالمجتمعات وبشعوب الأرض».
> الدكتورة ننة أمو دفا كان، وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة بموريتانيا، استقبلت، بمكتبها في نواكشوط، مودو جاورا، السفير الغامبي المعتمد لدى موريتانيا، بحضور الأمين العام للوزارة محمد محمود ولد أحمد ولد سيدي يحيى. وناقش الطرفان سبل وآليات تعزيز التعاون المشترك بين البلدين وبالخصوص ما يتعلق بضرورة التحضير الجيد للجنة العليا المشتركة بين البلدين وذلك في جوانبها المتعلقة بمختلف قضايا الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة.
> الشيخ عبد الله بن راشد آل خليفة، سفير البحرين لدى الولايات المتحدة الأميركية، ألقى محاضرة أول من أمس، بمعهد ونتوورث للتكنولوجيا، بشأن السياسات الاقتصادية الجريئة والرائدة للبحرين. وأكد أنه ولأكثر من أربعة عقود فإن للبحرين دوراً ريادياً في تأسيس ونضوج القطاع المالي بالمنطقة؛ حيث شرعت المملكة مبكراً في تنويع مصادر الدخل في اقتصادها الوطني بعيداً عن الاعتماد المطلق على الموارد النفطية، وخلقت بيئة تنظيمية عريقة، حتى أصبحت المملكة المركز المالي ذات أكبر عدد من التراخيص الممنوحة للمؤسسات المالية بالمنطقة.
> ستيوارت ساميرس، نائب سفير المملكة المتحدة بالمنامة، استقبله الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة، رئيس الجمارك بالبحرين. حيث نوه رئيس الجمارك إلى العلاقات الوثيقة بين البلدين الصديقين في المجالات كافة، وأهمية العمل على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات المشتركة في المجال الجمركي، مشيداً بالبرامج التدريبية وخبرات الأمن الجمركي المتاحة لدى المملكة المتحدة. فيما أعرب ساميرس عن ترحيبه بالتعاون مع شؤون الجمارك بالبحرين، للوصول إلى أفضل الممارسات الجمركية، بما يخدم المصالح المشتركة.
> أكرم شهيب، وزير التربية والتعليم العالي بلبنان، رعى، حفل افتتاح «منتدى التعليم والتمكين والقدرات الإبداعية لصيدا»، الذي تنظمه الشبكة المدرسية لصيدا والجوار بالتعاون مع الوزارة والمنتدى تحت عنوان «الهوية الإبداعية للطلاب». وقال الوزير، في كلمته: «إننا منخرطون في مسار الجودة ومصرون على إحراز التقدم، رغم حملنا الثقيل بتعليم النازحين السوريين، لأن واجبنا الإنساني يقضي بتعليم أي طفل وجعله على مقاعد الدراسة»، مشيرا إلى أن «أمامنا عملا كثيرا كأهل ومسؤولين ومعلمين».
> محمد زين العابدين، وزير الشؤون الثقافية بتونس، التقى مهدي معط الله، المندوب الجهوي للشؤون الثقافية بولاية المنستير، بحضور هيئة مهرجان المنستير الدولي، وذلك بمقر الوزارة. وأطلع الوزير، خلال اللقاء، على مستجدات القطاع الثقافي بولاية المنستير ومناقشة تفاصيل مهرجان المنستير الدولي، وللنظر في سبل تجاوز عدد من الإشكاليات الثقافية العالقة بالجهة.
> رالف طراف، سفير الاتحاد الأوروبي الجديد في بيروت، استقبله وزير الشؤون الاجتماعية بلبنان، ريشار قيومجيان، أول من أمس، وبحث الجانبان الوضع السياسي في لبنان عموما، والوضع الاقتصادي خصوصا. وتطرق قيومجيان، خلال اللقاء، إلى «العلاقة بين الوزارة والاتحاد الأوروبي وسبل تفعيل أطر التعاون والتنسيق معا»، شارحا للسفير المشروعات والبرامج التابعة للوزارة والمدعومة من الاتحاد الأوروبي.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة