عرب وعجم

عرب وعجم

الجمعة - 12 صفر 1441 هـ - 11 أكتوبر 2019 مـ رقم العدد [ 14927]
> الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، وزير التعليم السعودي، دشن في الملحقية الثقافية السعودية في فرنسا، أول من أمس، منظومة خدمات سفير 2 لخدمة المبتعثين. وأكد الوزير أن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي يعد واحدا من أهم برامج إعداد القوى البشرية في المملكة، وأكثرها تأثيرا في صناعة الإنسان السعودي. واستعرض وزير التعليم قصة تطوير برنامج «سفير» بعد لقائه قبل نحو خمسة أشهر بالملحقين الثقافيين في الرياض، حيث كان عنوان اللقاء الأبرز «حل مشكلات نظام سفير 1».
> محمد زين العابدين، وزير الشؤون الثقافية بتونس، أشرف على آخر الاستعدادات التقنية والفنية واللوجيستية الخاصة بتنظيم الدورة الثانية لمظاهرة أيام قرطاج للفن المعاصر التي تقام في الأسابيع القليلة القادمة. وشدّد وزير الشؤون الثقافية بالمناسبة على ضرورة أن تكون هذه المظاهرة فرصة لتثمين دور الفن المعاصر الذي يخلق ديناميكية ثقافية ذات بصمة خاصة ومغايرة، تضمن مبدأ حرية التعبير.
> الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، استقبلت أول من أمس الرئيس التنفيذي لشركة البحرين للاستثمار العقاري (إدامة)، أمين العريّض. واستعرضت الشيخة مي أبرز مشاريع الحراك الثقافي الراهنة، وكذلك رؤية هيئة البحرين للثقافة والآثار للسنوات القادمة، حيث تركز على استقطاب السياحة الثقافية وتعزيز التنمية المستدامة. كما أشادت بالتعاون مع شركة البحرين للاستثمار العقاري والذي أثمر عدداً من المشاريع، ومنها مشروع تطوير موقع باب البحرين.
> الدكتورة أمل عبد الله القبيسي، رئيسة المجلس الوطني الاتحادي بالإمارات، التقت أول من أمس، بمقر المجلس بأبوظبي، وولتر جير، الأمين العام لجمعية رجال الأعمال النمساوية، والدكتور ستيفن أبنر، مدير النقل والمرور في الغرفة الاتحادية الاقتصادية النمساوية، والوفد المرافق لهما. وأشادت القبيسي بمشاركة الجانب النمساوي في الدورة السادسة والعشرين للمؤتمر الدولي للطرق الذي يعقد في أبوظبي، مؤكدة أهمية تعزيز وتطوير التعاون في ضوء العلاقات المتميزة المبنية على أسس متينة من الاحترام المتبادل بين الإمارات والنمسا.
> الدكتور سيدي محمد ولد الغابر، وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان بموريتانيا، استقبل عبد القادر الساحلي، سفير الجمهورية التونسية المعتمد في نواكشوط. وتناولت المباحثات علاقات التعاون القائم بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها وتطويرها.
> أيمن كامل، سفير مصر في طوكيو، ‫استقبل الأنبا دانيال، أسقف أبراشية سيدني وتوابعها، وذلك خلال الزيارة الرعوية التي قام بها إلى اليابان. ‫وحرص السفير على استعراض عدد من الموضوعات مع الأنبا وعدد من أعضاء الجالية المصرية من الأقباط خلال استقبالهم بمقر السفارة بطوكيو، وعلى رأسها الإنجازات الأخيرة التي تحققت في مصر خلال الأعوام القليلة الماضية، وكذا النمو الذي تشهده العلاقات الثنائية المصرية اليابانية، والتعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات.
> الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة بالإمارات، زار أول من أمس جناح مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية المشارك ضمن منصّة حكومة الفجيرة في جيتكس 2019 بدبي، حيث اطلع على الخدمات والتطبيقات الذكية الجديدة التي تقدّمها المؤسسة وعلى تجربتها في المبنى الذكي التابع للمؤسسة والذي سيتم افتتاحه قريباً باستخدام تقنيات الجيل القادم في البنية التحتية واشتراطات نظام البناء الأخضر والاستدامة. وأشاد الوزير بالمشاريع والمبادرات المقدّمة من قِبل المؤسسة.
> الدكتور محمد أبو رمان، وزير الشباب الأردني، التقى أول من أمس، مديري ورؤساء المراكز الشبابية في إقليم الجنوب. واستمع أبو رمان إلى مقترحات رؤساء المراكز الشبابية وخططهم للعام المقبل، متناولين آليات التشبيك مع مؤسسات المجتمع المدني، وسبل تفعيل البرامج النوعية التي تنفذها الوزارة. ودعا الوزير إلى الارتقاء بمستوى الخدمات من الوزارة وتوفير البيئة الحاضنة لطاقات الشباب في المراكز الشبابية.
> رولا معايعة، وزيرة السياحة والآثار بفلسطين، بحثت خلال لقائها مع القنصل الإسباني العام، إجناثيو جارثيا فالدكاساس، التعاون السياحي، وتنظيم رحلات إسبانية لفلسطين. وأكدت معايعة أهمية ما تمتلكه فلسطين من كنوز ومقتنيات أثرية، ما يؤهلها لتكون الوجهة السياحية الفريدة على مستوى العالم، علاوة على احتضانها أهم المواقع الدينية ككنيسة المهد وكنيسة القيامة والمسجد الأقصى المبارك، وضرورة القيام بحملات ترويجية وتعريفية للقطاع السياحي الفلسطيني لدى إسبانيا.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة