عرب وعجم

عرب وعجم

الثلاثاء - 9 صفر 1441 هـ - 08 أكتوبر 2019 مـ رقم العدد [ 14924]
> فهد بن معيوف الرويلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة الدنمارك، شارك، أول من أمس، في الاجتماع السنوي الذي تستضيفه جامعة كوبنهاغن للسفراء المعتمدين في الدنمارك. والتقى السفير الرويلي، خلال الاجتماع، بمدير الجامعة، البروفسور هنريك ويغينير، وناقش الجانبان التعاون الأكاديمي مع الجامعة حيث يدرس حالياً عدد من المبتعثين السعوديين في مرحلتي الدكتوراه والبحث العلمي لما بعد الدكتوراه، وحقق عدد منهم نتائج بحثية متميزة، وحصلوا على ثناء جهات علمية دنماركية وعالمية عدة.
> بسمة إسحاقات، وزيرة التنمية الاجتماعية بالأردن، افتتحت معرض «الأعمال الحرفية لطلبة مركز البنيات لذوي الإعاقة»، ضمن أسبوع عمان للتصميم 2019. وقالت إسحاقات، خلال جولتها في المركز والمعرض، إن ما يقدمه ذوو الإعاقة من إبداع دليل على أهمية دمجهم في المجتمع وإظهار ما لديهم من مواهب، مشيدة بدور المراكز والجمعيات الخيرية في هذا الجانب، ومؤكدة في الوقت نفسه أن الإعاقة لا تقف عائقاً أمام الإنسان.
> عاطف أبو سيف، وزير الثقافة الفلسطيني، افتتح معرض الكتاب والألعاب التربوية الخامس عشر، بعنوان «الكتابة بوابة الحضارة» في مكتبة بلدية قلقيلية، بتنظيم من البلدية ومديرية الثقافة. وقال الوزير، إن المعرض يهدف لتشجيع إعادة القراءة واقتناء الكتب، ولا سيما في ظل التطور التكنولوجي وعزوف المجتمع عن القراءة، مضيفاً: «المعرض هو جزء من استراتيجية وزارة الثقافة لجعل الكتاب متوفراً لدى الجميع، والوزارة تولي الاهتمام بالمعارض والمهرجانات الثقافية في المناطق التي تخوض تحدياً وطنياً يومياً مع الاحتلال مثل محافظة قلقيلية».
> خليفة عبد الرحمن المرزوقي، قدم أوراق اعتماده لرئيس جمهورية زامبيا، إدغار لونغو، سفيراً غير مقيم للإمارات لدى زامبيا، أول من أمس، وذلك في القصر الرئاسي بلوساكا. ونقل السفير، خلال اللقاء، تحيات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، إلى رئيس زامبيا وتمنياتهم له ولشعبها المزيد من التقدم والازدهار.
> نزيه النجاري، السفير المصري في بيروت، كرّمه مفتي جبل لبنان، الشيخ محمد علي الجوزو، خلال لقاء عقده بمناسبة انتهاء مهام النجاري الدبلوماسية ومغادرته لبنان. وأعرب السفير عن سروره لوجوده في لبنان ثلاث سنوات، مؤكداً على التعاون مع دار الفتوى والمؤسسات الدينية في لبنان، مشيداً بالأخوة التي تجمع بين مصر ولبنان على مستوى القيادة والشعب.
> ايفهين ميكيتينكو، سفير أوكرانيا في القاهرة، استقبله اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، بمكتبه بمدينة شرم الشيخ، وتناول اللقاء العلاقات المميزة بين البلدين الصديقين مصر وأوكرانيا على المستويين الرسمي والشعبي وسبل تطويرها في المجالات كافة، وبخاصة في الجانب السياحي. وأبدى السفير سعادته بهذا اللقاء، مشيراً إلى تبنيه تطوير تلك العلاقات والارتقاء بها لتصل إلى معدلات أعلى خلال الفترة المقبلة.
> محمد الجبري، وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي، شهد افتتاح المنتدى العلمي للفنون والإعلام واتجاهات المستقبل، الذي يقام برعاية الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، رئيس مجلس الوزراء. وأكد الوزير أن المنتدى يمنح الشباب العرب مساحات من التميز والإبداع بهذين المجالين، ويتماشى مع توجهات قادة الدول بضرورة الاهتمام بالشباب ودعمهم، مضيفاً أن «هذا التجمع الشبابي من دول مجلس التعاون الخليجي والأردن والمغرب داعم لشبابنا الطموحين والموهوبين».
> الدكتور محمد أبو رمان، وزير الشباب الأردني، أطلق فعاليات اللقاء السادس عشر لشباب العواصم العربية، مندوباً عن رئيس الوزراء، والذي تنظمه وزارة الشباب بالتعاون مع جامعة الدول العربية تحت شعار «منتدى المبادرات الشبابية وأثرها على المجتمعات العربية». وقال الوزير، في كلمته، إن ملف المبادرات الشبابية لم يعد ملفاً ثانوياً اليوم، بل رئيسياً وذا أولوية يعول عليه للنهوض بالواقع الشبابي.
> أيمن مشرفة، سفير مصر بالجزائر، شهد أول من أمس احتفال ملحق الدفاع المصري بالجزائر، العميد أركان حرب وائل حمزة بالذكرى الـ46 لانتصارات أكتوبر (تشرين الأول) المجيدة، بقصر المؤتمرات بالجزائر العاصمة. وخلال الاحتفال تم تكريم قائد القوة الجوية الجزائرية المشاركة في حرب أكتوبر، العقيد متقاعد عبدلي حميد، كما تم عرض فيلم قصير عن خطة الخداع الاستراتيجي التي سبقت حرب أكتوبر.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة