عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 7 صفر 1441 هـ - 06 أكتوبر 2019 مـ رقم العدد [ 14922]
> الدكتور وليد بن عبد الرحمن الحمودي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية بوركينا فاسو، استقبل في مكتبه بمقر السفارة بالعاصمة واجادوجو، أمينة المظالم في جمهورية بوركينا فاسو، سارة سيريمي. وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية بوركينا فاسو، وسبل تعزيزها في المجالات كافة، خصوصاً في المجال القضائي.
> الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي بمصر، استقبل الدكتور دوروتيا رولاند، السكرتير العام للهيئة الألمانية للتبادل العلمي (DAAD)، وإيزابل ميرينج، مدير مكتب الهيئة الألمانية للتبادل العلمي بالقاهرة. وأكد الوزير حرص مصر على دعم علاقات التعاون العلمي مع ألمانيا، وذلك في إطار الشراكة العلمية والبحثية التي تربط بين الدولتين في مجالات التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا، مشيراً لأهمية التوسع في دعم الشراكة بين المؤسسات البحثية والعلمية المصرية والألمانية في كثير من المجالات، خصوصاً التعليم الفني.
> ريشار قيومجيان، وزير الشؤون الاجتماعية بلبنان، شهد افتتاح معمل التصنيع الغذائي وغرف التبريد في جزين. وأكد قيومجيان، في كلمته، أن التنمية المحلية مهمة لأنها تخلق أسواق عمل، وتؤدي إلى حركة اقتصادية متطورة مستدامة، مشيراً إلى أن الوزارة معنية بهذا المشروع، ليس فقط لأنه مشروع تنمية محلية، بل لأنه يجسد نموذجاً ناجحاً لنوع من اللامركزية المطلوبة في لبنان، موجهاً الشكر لـ«كل الذين تعاونوا لإنجاح هذا المشروع».
> ميرا ضاهر، سفيرة لبنان في روما، كرمت رئيس مجلس إدارة مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في تل عمارة رئيس مجلس أمناء منظمة إيكاردا الدولية، الدكتور ميشال أفرام، في دارتها في العاصمة الإيطالية روما. ويزور أفرام روما للمشاركة في الاجتماعات العلمية والإدارية لمنظمة إيكاردا، لدرس وضعها الإداري والبحثي والمالي، بناءً على توجهات المجلس العالمي للبحوث (CGIAR)، كما أقيم احتفال بمشاركة أفرام بمناسبة يوم التفاح اللبناني.
> الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، شهدت العرض المسرحي «المتفائل»، بالمسرح القومي، المستلهم من رواية «كانديد»، للكاتب الفرنسي الشهير فولتير، ومن إعداد وإخراج إسلام إمام، وبطولة سامح حسين وسهر الصايغ، وأكدت أن الصحوة التي يمر بها فن المسرح حالياً تعد مردوداً لتطور وعي المجتمع المصري، باعتبار «أبو الفنون» على مر التاريخ يمثل وسيلة فاعلة لبناء الإنسان، وأحد أساليب التعبير عن المشاعر، مشيدة بالعرض وأداء نجومه، حيث يحمل رسائل تدعو للتمسك بالقيم السامية، وتحث على الإصرار لتحقيق الطموحات.
> عمرو الجويلي، سفير مصر في صربيا، شارك في افتتاح المعرض الدولي «الفن بلا حدود»، المتضمن اللوحات التي رسمت في الملتقى الفني بمقاطعة «فيليكوجراديست»، شرق بلجراد. وشمل المعرض لوحات لأربعة فنانين مصريين، وتضمن الملتقى لقاءات مع عدد من المؤسسات التعليمية لتبادل الخبرات حول تنمية الذوق الفني لدى طلبة المدارس. وعد الجويلي أن «الملتقيات الفنية التي تمت استضافتها في صربيا أخيراً توفر فرصة لتبادل الخبرات والأساليب الفنية التي يتميز بها الفنانون في مصر وصربيا».
> جميل بن محمد علي حميدان، وزير العمل والتنمية الاجتماعية بالبحرين رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم سوق العمل، استقبل في مكتبه بالوزارة عضو مجلس النواب أحمد يوسف الدمستاني، وبحثا سبل تعزيز التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية. وتناول اللقاء استعراض مستجدات برامج توظيف الباحثين عن عمل في مختلف التخصصات الوظيفية بمنشآت القطاع الخاص، حيث لفت حميدان إلى أن الوزارة مستمرة في إطلاق المبادرات الهادفة إلى تسريع وتيرة إدماج الكوادر الوطنية في مختلف القطاعات الجاذبة.
> الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي في مصر، التقت خسرو ناظري، النائب الأول لوزير خارجية جمهورية طاجيكستان. وأشادت الوزيرة بالعلاقات والقواسم الثقافية والتاريخية المشتركة بين البلدين، مؤكدة اهتمام مصر بتطوير العلاقات الثنائية مع طاجيكستان، وتبادل الخبرات معها في عدد من المجالات، بما يحقق المصلحة المشتركة للبلدين، مشيرة إلى أهمية زيادة التعاون الاقتصادي والاستثماري خلال الفترة المقبلة، من خلال عقد منتدى استثماري بين البلدين، وما يتضمنه من لقاءات لرجال الأعمال في البلدين، لبحث الدخول في مشروعات مشتركة.
> جاسم الناجم، سفير الكويت لدى الهند، التقى وزير الدولة الهندي للتجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الطيران المدني، هارديب بوري. وقال السفير إن الكويت تتطلع إلى تعزيز التعاون مع الهند، عبر زيادة عدد الرحلات الجوية بين البلدين، مضيفاً أن أعداد المسافرين بين البلدين في تزايد مستمر، مؤكداً حرص القيادة السياسية في البلدين على تعزيز التعاون في مختلف المجالات، مثمناً العلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين المبنية على أسس راسخة من الاحترام المتبادل.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة