عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 6 صفر 1441 هـ - 05 أكتوبر 2019 مـ رقم العدد [ 14921]
> محمد زين العابدين، وزير الشؤون الثقافية بتونس، كرم المتوجين بالمركز الثالث في المسابقة المتعلقة بالتجارة الإلكترونية التي نظمتها قمة أفريقيا الرّقمية والمؤسسات النّاشئة «أفريكاب» بتونس يومي 24 و25 سبتمبر (أيلول) الماضي، تحت شعار «المدن الذّكية والتجديد المفتوح في أفريقيا: أي فرص للمؤسسات الناشئة؟». وأشاد الوزير بأهمية دور مركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي في تغيير النظرة التقليدية لمفهوم الثقافة والعمل الإبداعي في تونس، مضيفاً أن هذا المركز أصبح نموذجاً يحتذي في المجال الرّقمي وطنياً وإقليمياً وأفريقياً.
> الدكتور حمد بورحمه، سفير الكويت بكوالالمبور، سلم أوراق اعتماده لملك ماليزيا عبد الله شاه، وسط مراسم رسمية بالقصر الوطني. ونقل السفير بورحمه لملك ماليزيا تحيات أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وتمنياته للعلاقات بين البلدين بالمزيد من الازدهار والتقدم، مشيداً بالعلاقات التاريخية وأواصر الصداقة المشتركة المتميزة بين الكويت وماليزيا، معرباً عن تطلع الكويت إلى نقل آفاق التعاون والمصالح المتبادلة إلى مستويات أعلى وبما يحقق رغبة قيادتي البلدين.
> ألكسندر زاسبكين، السفير الروسي في لبنان، حضر افتتاح معرض الجامعات الروسية في لبنان تحت شعار «روسيا - فرص جديدة للتعليم العالي»، بالجامعة اللبنانية - مدينة رفيق الحريري الجامعية – الحدث، برعاية السفارة الروسية في بيروت وبتنظيم من المركز الثقافي الروسي. وأكد السفير زاسبكين، في كلمته، أهمية هذا المعرض «الذي يساهم بشكل فعال في تعزيز الصلات المباشرة بين المؤسسات التعليمية الروسية واللبنانية وتطوير التعاون الثنائي بين البلدين في المجال التربوي».
> سيريل جان نون، سفير ألمانيا في القاهرة، أقام احتفالية باليوم الوطني الألماني، بحضور عدد من سفراء الدول الأجنبية في مصر ومسؤولين من الحكومة المصرية والألمانية. وأشاد السفير نون، في كلمته خلال الحفل، بالتعاون القوي بين مصر وألمانيا، قائلاً: «يربط بين البلدين عدة جسور وشراكات»، مشيراً إلى الاحتفال أيضا بمرور 40 عاماً على قيام التوأمة بين القاهرة وشريكتيها الألمانيتين، مدينة فرانكفورت على نهر الماين، ومدينة شتوتجارت.
> تشنينغيز أشيمبيكوف، سفير قيرغيزستان لدى الإمارات، أقامت وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالإمارات حفل وداع للسفير بمناسبة انتهاء فترة عمله لدى الدولة. وأشاد سلطان محمد الشامسي، مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي لشؤون التنمية الدولية، بالجهود المتميزة التي بذلها السفير خلال فترة عمله، مؤكداً عمق العلاقات التي تربط البلدين. فيما أعرب السفير عن شكره وتقديره للمسؤولين في الإمارات كافة على ما حظى به من تعاون أسهم في إنجاح مهام عمله، متمنياً للإمارات وشعبها مزيداً من التقدم والازدهار.
> عاطف أبو سيف، وزير الثقافة الفلسطيني، كرم المخرج الفلسطيني الكبير إيليا سليمان، الذي رشحت الوزارة فيلمه «إن شئت كما في السماء» لتمثيل فلسطين رسمياً لجوائز الأوسكار في دورتها 92. عن فئة الفيلم الأجنبي. وأكد الوزير أهمية السينما في بث رسالة حقيقية عن فلسطين القضية وفلسطين المكان بكل ما فيه من جماليات وإشكاليات، مشيراً إلى العمل على إنشاء صندوق لدعم السينما، وتسليط الضوء على سينما الثورة في خطتنا القادمة.
> لي جي وان، السفير الكوري في عمّان، أقام حفل استقبال بمناسبة العيد الوطني لبلاده، حضره عدد من الأمراء والمسؤولين والدبلوماسيين والإعلاميين والمدعوين. وأكد السفير، في كلمته، أن كوريا شريك تجاري واستثماري مهم للأردن، مضيفاً أن الأردن أصبح إحدى الوجهات السياحية المفضلة للكوريين، حيث بلغ عدد الكوريين الذين زاروا الأردن العام الماضي نحو 32 ألف زائر، متوقعاً أن يزداد الرقم قريباً. اشتمل الحفل على العديد من الفقرات الفنية والثقافية والمأكولات الكورية.
> جيروم كوشارد، سلم نسخة من أوراق اعتماده كسفير للجمهورية الفرنسية المعين لدى المنامة، إلى الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، وزير الخارجية البحريني. وأعرب جيروم كوشارد عن اعتزازه بلقاء وزير الخارجية، مشيداً بالمستوى المتميز الذي وصلت إليه علاقات الصداقة الوثيقة بين مملكة البحرين والجمهورية الفرنسية، مؤكداً أنه سيبذل قصارى جهده للمضي بهذه العلاقات نحو آفاق أرحب، متمنياً لمملكة البحرين دوام الرخاء والازدهار.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة