عرب وعجم

عرب وعجم

الأربعاء - 19 محرم 1441 هـ - 18 سبتمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14904]
> الشيخ الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالسعودية، استقبل في مقر إقامته بالعاصمة المصرية القاهرة، وزير الأوقاف المصري، الدكتور محمد مختار جمعة، وذلك في إطار زيارته الحالية لرئاسة وفد السعودية في مؤتمر المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية الذي تنظمه وزارة الأوقاف المصرية. ونوّه آل الشيخ بعمق العلاقات التي تجمع السعودية ومصر عبر التاريخ والمواقف الراسخة والشراكة في مختلف المجالات، لا سيما ما يتصل بخدمة الإسلام والمسلمين.
> نصري أبو جيش، وزير العمل الفلسطيني، افتتح بحضور محافظ سلفيت، إبراهيم البلوي، العام التدريبي 2019 - 2020 في مراكز التدريب المهني التابعة للوزارة. وأكد الوزير أبو جيش أهمية تطوير مراكز التدريب المهني التابعة للوزارة، وبناء مراكز جديدة، مشيراً إلى أنه سيتم العمل على بناء جامعة للتدريب المهني، ما يسهم في تطوير منظومة القطاع المهني، ويسهل انتقال الطلبة من مستوى إلى آخر، مشيراً إلى أهمية تعزيز دور المرأة، من خلال إضافة تخصصات للتدريب المهني مناسبة للإناث.
> رودريك دراموند، سفير المملكة المتحدة بالمنامة، استقبلته فوزية بنت عبد الله زينل، رئيسة مجلس النواب البحريني، بمناسبة تعيينه سفيراً جديداً لبلاده لدى البحرين. وأعرب السفير عن خالص شكره وتقديره للملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين، على حرصه الرفيع واهتمامه البالغ بتعزيز وتطوير أواصر العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وما تشهده البحرين من تطور شامل ومستدام في مختلف المجالات.
> الدكتور عبد الأمير الحمداني، وزير الثقافة والسياحة والآثار بالعراق، كرم أصغر شاعر بالعراق الطفل صادق علي الغريفي، بحضور رئيس اتحاد الأدباء في العراق ناجح المعموري، ووالد الشاعر. وأثنى الحمداني على موهبة الطفل ذي العشر سنوات الشعرية، ودعاه لإلقاء مجموعة من القصائد، حيث ألقى الشاعر الصغير مجموعة من القصائد لكبار الشعراء العراقيين بأسلوب فصيح منمق لقصائد تغنت بالوطن وبحضارته، إضافة إلى وصلة شعرية من شعر الغزل.
> الدي ولد الزين، وزير التنمية الريفية بموريتانيا، استقبل آنت كولي، القائمة بالأعمال بسفارة ألمانيا في نواكشوط. وتناول اللقاء علاقات التعاون القائم بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزه وتطويره خصوصاً في مجال التنمية الزراعية والحيوانية. وأطلع الوزير، الدبلوماسية الألمانية، على التوجه الجديد للحكومة في مجال خلق الظروف المواتية للشرائح الأكثر فقراً في المناطق الريفية، مشدداً في هذا السياق على ضرورة منح الأولوية للتشاور مع الوزارة في كل ما من شأنه النهوض بالقطاع الريفي.
> الدكتور فينود باهاد، نائب سفير الهند بالقاهرة والملحق التجاري بها، استقبلته الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، وذلك في إطار زيارته لمحافظة دمياط. وتوجه نائب السفير بالشكر الجزيل إلى «عوض» على حفاوة الاستقبال وترحيبها بمد جسور التعاون بين البلدين، مثنياً على جهودها لدعم مسابقة «لمحات من الهند» التي أُقيمت على أرض دمياط العام الماضي وحرصها على توطيد العلاقات الثقافية.
> الملكة رانيا العبد الله، عقيلة ملك الأردن، التقت مجموعة من سيدات بلقاوية عمان في منزل السيدة دينا الحديد القطارنة. وتحدثت مجموعة من السيدات عن دور المرأة في المجتمع الأردني وما تحظى به من مكانة خاصة بمختلف القطاعات. وأكدت الملكة رانيا أن «المرأة هي قلب الأسرة والمجتمع، وأنا فخورة بكنّ - وبكل نساء الأردن - وبعطائكنّ، كل واحدة من موقعها سواء في بناء عائلتها أو عملها، وبحرصكنّ المعروف على ترابط مجتمعكنّ».
> عزيز الديحاني، سفير الكويت لدى الأردن، التقى أعضاء لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأردني، لبحث موضوعات تتعلق بتعزيز العلاقات الثنائية ومناقشة سبل تطويرها، فضلاً عن تجديد التأكيد بالمصير المشترك الذي يربط البلدين الشقيقين. وأشاد الديحاني بالمستوى التعليمي الريادي للكليات والجامعات الأردنية في مختلف التخصصات والدراسات، موضحاً أن قرار وزارة التعليم العالي الكويتية الأخير بتقليص اعتماد الجامعات الأردنية إلى 5، جاء بشكل رئيسي لإعادة توزيع الطلبة في الجامعات.
> يون يو تشول، سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة، افتتح ليالي السينما الكورية، بسينما الهناجر بدار الأوبرا المصرية. وقال السفير إنه في السنة الماضية «عُرضت أفلام كورية مترجمة للغة الإنجليزية فقط، لذا لم يصل إحساس الممثلين إلى المشاهد، لهذا تعرض الأفلام اليوم لأول مرة مترجمة للغة العربية، وهي مجموعة من الأفلام التي تجسد الحياة والأحداث الكورية في العصور القديمة، من أجل التعرف على تطور الثقافة الكورية وتطور حياة الكوريين وتاريخهم».
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة