عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 17 ذو الحجة 1440 هـ - 18 أغسطس 2019 مـ رقم العدد [ 14873]
> الشيخ الدكتور باسل الحمود الصباح، وزير الصحة الكويتي، شارك في أعمال الاجتماع الثاني لمنتدى التعاون العربي الصيني في مجال الصحة. وقال الوزير، في كلمة ألقاها أمام الاجتماع، إن هذه المشاركة تأتي تتويجاً لزيارة الدولة التاريخية التي قام بها أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح إلى العاصمة بكين في يوليو (تموز) 2018. وما أسفرت عنه من رفع مستوى العلاقات بين البلدين الصديقين إلى علاقات استراتيجية شاملة.
> محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال المغربي، استقبل في مقر قطاع الاتصال، كولدا الخوري، المديرة الإقليمية لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، حيث بحثا برنامج عمل حول التربية الإعلامية وموضوع التعاون بين المنظمة والدول الأفريقية في مجال الإعلام والسينما. وجدد الوزير حرص المملكة على مواصلة وتقوية التعاون بينها وبين منظمة اليونيسكو، معرباً عن رغبته الأكيدة في تعزيز التعاون بين وزارة الثقافة والاتصال ومنظمة اليونيسكو، لا سيما في المجالات التي تدخل ضمن اختصاصات الوزارة (الثقافة – الإعلام).
> مريم مرداسي، وزيرة الثقافة الجزائرية، وقّعت وماري رويس، مساعدة وزير الخارجية الأميركي للشؤون التعليمية والثقافية، في واشنطن، مذكرة تفاهم بين الجزائر والولايات المتحدة بشأن «فرض قيود استيراد على أنواع من الممتلكات الثقافية الجزائرية». واعتبرت مرداسي أن توقيع هذه المذكرة يعد «تتويجاً لمسار طويل ومثمر من التعاون الثنائي في مجال حماية التراث وصونه»، منوهةً بالتعاون القائم بين البلدين في هذا الميدان وبمستوى التبادل الثقافي بينهما الذي يتعزز ويتوسع في السنوات الأخيرة.
> لو بيت تشين، القنصل العام لجمهورية سنغافورة في دبي، استقبله سعيد محمد الطاير، رئيس مجلس أمناء مؤسسة «سقيا الإمارات»، الذي أكد حرص المؤسسة على توفير المياه الصالحة للشرب باستخدام أفضل الحلول المبتكرة إلى المناطق الفقيرة والنائية في جميع أنحاء العالم. من جهته، أثنى القنصل العام لجمهورية سنغافورة على الجهود التي تبذلها مؤسسة «سقيا الإمارات»، متطلعاً إلى التعاون مع المؤسسة في مشاريع تخدم المجتمعات في مجال توفير المياه الصالحة للشرب.
> محمد زين العابدين، وزير الشؤون الثقافية بتونس، أشرف على جلسة عمل تطرقت إلى سبل حماية الأرشيف السينمائي الوطني وصيانته ورقمنته بالاعتماد على أسس تتماشى مع التطور التقني في عمليات الترقيم. وشدد الوزير على ضرورة العمل للمحافظة على الذاكرة السينماتوغرافية باعتبارها مشروعاً وطنياً يستوجب تضافر كل المجهودات الوطنية والاستعانة بالكفاءات الشبابية التونسية، داعياً إلى أهمية التسريع بالانطلاق في عملية نقل الرصيد السينمائي من مقراته الحالية إلى فضاءات المكتبة الوطنية.
> غسان الزواوي، سفير الكويت لدى تركيا، شارك بفعالية أقامتها جمعية البحث والإنقاذ بمقاطعة قولجك التركية بمناسبة الذكرى الـ20 لحادثة الزلزال الذي ضرب منطقة بحر مرمرة. وجاءت دعوة بلدية قولجك للسفير إلى تلك الفعالية، تقديراً منها للمساعدة والمساهمة الإنسانية التي قدمتها الكويت لتركيا بعد الزلزال المدمر الذي وقع في المنطقة. وأعرب الزواوي عن تعازي الكويت لضحايا الحادثة الأليمة، مؤكداً أهمية الجهود التي تقوم بها الكويت في الأنشطة الإنسانية المبذولة حول العالم واعتماد هذا المسار في سياستها الخارجية.
> الشيخ الكبير ولد مولاي الطاهر، وزير الاقتصاد والصناعة الموريتاني، استقبل بمكتبه في نواكشوط، الممثل المقيم للبنك الدولي في نواكشوط، لوران مسلاتي. وتناول اللقاء بحث علاقات التعاون القائم بين موريتانيا وهذه المؤسسة المالية الدولية، وسبل تطويره وتعزيزه. جرى اللقاء بحضور الأمين العام للوزارة محمد ولد أحمد عيده، والمستشار المكلف بالاتصال، والمدير العام للاستثمارات العمومية والتعاون الاقتصادي، والمدير العام للدراسات والإصلاحات والمتابعة والتقييم.
> لياو لي تشيانغ، سفير الصين في مصر، زار برفقة اللواء يوي هايبوه الملحق العسكري الصيني في مصر، وجياو لي ينج قنصل عام الصين في الإسكندرية، قلعة قايتباي بالإسكندرية. وقدم أسامة الصياد، مدير عام قلعة قايتباي في الإسكندرية، شرحاً وافياً للوفد عن تاريخ القلعة، وكيف كانت الحصن الرئيسي ضد الغزاة. وتفقد الوفد الصيني منطقة الأسوار والبرج الرئيسي ومنطقة السراديب الساحلية بالقلعة، حيث أبدوا إعجابهم بما شاهدوه في القلعة، مشبهين إياها بسور الصين العظيم.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة