عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 14 ذو الحجة 1440 هـ - 15 أغسطس 2019 مـ رقم العدد [ 14870]
> جميل بن محمد علي حميدان، وزير العمل والتنمية الاجتماعية بالبحرين، زار دار رعاية الطفولة (بيت بتلكو)، بحضور عدد من دور أندية الرعاية، لمشاركة منتسبي الدار وكبار المواطنين فرحة العيد السعيد. وتبادل الوزير مع الأطفال وكبار المواطنين التهاني بالعيد، وقدم لهم الهدايا التذكارية بهذه المناسبة، وعبروا عن عميق سرورهم بهذه المبادرة التي تعكس حرص الحكومة على الرعاية والاهتمام بمختلف الفئات، الأمر الذي جعل المملكة من الدول الرائدة في توفير أوجه الحماية والرعاية لجميع شرائح المجتمع.
> رؤوف سليم برناوي، وزير الشباب والرياضة بالجزائر، أشرف في وهران على مراسم تنصيب نجم السباحة الجزائرية السابق، سليم إيلاس، مديراً عاماً للدورة التاسعة عشرة لألعاب البحر الأبيض المتوسط، التي ستحتضنها وهران سنة 2021. واعتبر الوزير أن تعيين سليم إيلاس لتسيير اللجنة التنظيمية لهذه الألعاب المتوسطية هو بمثابة «عرفان وتأكيد» على الثقة التي تستحقها الكفاءات الرياضية الشابة، لا سيما أن إيلاس «حاز على كثير من الألقاب، ويكتسب خبرة واسعة في المجال، بالنظر إلى مشواره الرياضي الحافل».
> عمرو الجويلي، سفير مصر لدى صربيا، نظم بالتعاون مع مركز الثقافة العربية في بلغراد، محاضرة بعنوان «ملامح الحضارة المصرية في صربيا: من المتاحف إلى الجداريات»، ألقتها الدكتورة فيرا فاسيليفيتش، أستاذة علوم المصريات بكلية الآثار بجامعة بلغراد، وذلك بمركز «ستاري غراد» أحد أهم مراكز الشباب في صربيا. وقال السفير إن المحاضرة عرضت لأمثلة محددة على التأثر بحضارة مصر القديمة في إبداعات الفنون الجميلة والتصميمات المعمارية، وسائر أشكال الفنون الشعبية الصربية بشكل عام، وفي العاصمة بلغراد بشكل خاص.
> الدكتور عبد الله بن ناصر البصيري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الفلبين، احتفل بعيد الأضحى المبارك، وسط حضور مواطنين زائرين ومقيمين في الفلبين وسفراء الدول الإسلامية المعتمدين، وعلماء وشخصيات إسلامية. ورفع السفير وأعضاء البعثة والمواطنين التهاني لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي العهد، سائلاً الله - تعالى - أن يعيد هذه المناسبة السعيدة على الجميع باليمن والبركات.
> غسان زقطان، الشاعر الفلسطيني، اختارته لجنة مهرجان «أيام الأدب العربي الألماني» في دورتها الثانية في العاصمة الألمانية برلين، رئيساً فخرياً لهذه الدورة، التي ستعقد يومي 25 و26 من أكتوبر (تشرين الأول) 2019. يذكر أن زقطان عاش في بيروت والأردن ودمشق وتونس، وهو شاعر وروائي ومحرر، حصل على جائزة جريفين للشعر عام 2013، وحصل على وسام الشرف الوطني من قبل الرئيس محمود عباس عام 2013.
> فهد الشعلة، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون البلدية الكويتي، قدم التبريكات لوزير الحج والعمرة السعودي، الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن، بنجاح موسم الحج، مشيداً بالدور «المميز والرائد» لوزارة الحج والعمرة في إدارة منظومة الحج بشكل أثار إعجاب كثيرين، مضيفاً أن هذا النجاح تحقق نتيجة للجهود التي تقوم بها حكومة خادم الحرمين الشريفين لخدمة ضيوف الرحمن، وتوفيرها جميع الإمكانات حتى تكللت كل تلك الجهود بهذا النجاح الكبير.
> جاسم الناجم، سفير الكويت لدى الهند، قدم أوراق اعتماده لرئيسة جمهورية نيبال الديمقراطية الفيدرالية، بيديا ديفي بهانداري، سفيراً غير مقيم. جاء ذلك خلال مراسم أقيمت بالقصر الجمهوري في العاصمة كاتمندو، بحضور وزير الخارجية ورئيس الأركان وأعضاء في الحكومة النيبالية. وأشاد السفير بالعلاقات الوثيقة التي تربط الكويت ونيبال، والتي توثقت عبر كثير من المجالات، أهمها التبادل التجاري والثقافي، ودور الصندوق الكويتي للتنمية في تعزيز هذه العلاقة، عبر القروض الميسرة التي قدمها منذ عام 1977 للمشروعات التنموية.
> عاصي الحلاني، الفنان اللبناني، أحيا حفلاً غنائياً ضخماً في لندن للجاليات العربية، في «central hall westminster». وقدم الحلاني، خلال الحفل، باقة من أجمل أغانيه القديمة والجديدة، وشاركه الجمهور الغناء بأجواء من الفرح. ونشر عاصي على حسابه على «تويتر» فيديو يجمعه بالجمهور الذي يحاول التقاط الصور معه أثناء وصوله إلى الحفل، وكتب عليه قائلاً: «الله يديم محبتكم... ويديم عليكم السعادة والفرح».
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة