عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 7 ذو الحجة 1440 هـ - 08 أغسطس 2019 مـ رقم العدد [ 14863]
> محمد بن سليمان المسهر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الكاميرون، أقام حفلاً لتوديع ضيوف خادم الحرمين الشريفين، متمنياً لهم حجاً مبروراً وذنباً مغفوراً. حضر الحفل، رئيس مجلس العلماء المسلمين في جمهورية الكاميرون، الشيخ محمود مال بكري، ومدير مركز خادم الحرمين الشريفين الإسلامي في ياوندي، أحمد بن مغرم الأحمري، وأعضاء سفارة المملكة.
> الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المصرية، افتتحت الدورة التدريبية للعاملين بإدارات الإعلام وخدمة المواطنين في الوزارة والفروع الإقليمية بالمحافظات تحت عنوان «التعريف بالإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة البلدية». وقالت فؤاد، إن الوزارة تضع ضمن أولوياتها بناء قدرات العاملين بالفروع الإقليمية للوزارة، وبخاصة العاملون بالإعلام لتمكينهم من اكتساب المهارات والمعرفة اللازمة لتوضيح المفاهيم البيئية تجاه قضية المخلفات وإحاطة المواطنين بالرسالة الإعلامية المتضمنة الحقائق والمعلومات الموضوعية كافة.
> رولا معايعة، وزيرة السياحة والآثار بفلسطين، افتتحت برفقة محافظ طولكرم، عصام أبو بكر، معرض «ذاكرة وهوية»، الذي نظمته وزارة السياحة والآثار بالشراكة مع جامعة القدس المفتوحة. واشتمل المعرض الذي أقيم في مقر الأمن الوطني، على رسومات ومجسمات وصور للبلدات الفلسطينية المهجرة، والقادة الشهداء، وأدوات تراثية، ومطرزات وتحف، نفذها عدد من الفنانين الشباب. وقالت معايعة، إن أهمية المعرض تكمن في تعريف الأطفال والشباب وأبناء شعبنا كافة بتاريخنا وتراثنا؛ الأمر الذي يزيد من التصاقهم بأرضهم وهويتهم.
> الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي بمصر، بحث مع لياو ليتشيانج، السفير الصيني في القاهرة؛ سبل تعزيز التعاون بين مصر والصين في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي. ووجّه عبد الغفار التهنئة للسفير الصيني بمناسبة توليه مهام منصبه في القاهرة، مؤكداً عمق العلاقات التي تربط الدولتين، وبخاصة في ظل اللقاءات الكثيرة التي جمعت بين قادة البلدين، والتي كانت لها بالغ الأثر في تعزيز العلاقات بين الجانبين في الكثير من المجالات.
> كريستينا بلوكهوس، ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان لدى دولة فلسطين، سلمت نسخة من أوراق تعيينها إلى وزير الخارجية والمغتربين بفلسطين، رياض المالكي. واستعرضت بلوكهوس برامج وأنشطة صندوق الأمم المتحدة للسكان في مختلف دول العالم، وأيضاً الأنشطة والفعاليات التي يقومون بها في الكثير من المدن والقرى في الأرض المحتلة الفلسطينية. وتمنى المالكي لبلوكهوس النجاح في مهمتها لدى دولة فلسطين.
> داتوء فادك سرى، وزير الثقافة والشباب بسلطنة بروناي، بحث مع الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، سبل التعاون الثقافي والفني بين البلدين، على هامش زيارة السلطان حاجي حسن بولقيه، سلطان بروناي، إلى مصر. وثمّن وزير ثقافة سلطنة بروناي دور مصر الريادي في الحركة التنويرية على مر التاريخ باعتبارها أقدم حضارات الأرض، مشيراً إلى دور الثقافة والفنون في مد جسور التواصل بين الشعوب.
> محمد الجبري، وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب بالكويت، بحث مع سفير جمهورية قرغيزيا لدى الكويت، سمارغول أدامقولونا، تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تطويرها، ولا سيما في المجالات الإعلامية والثقافية والشبابية. وأكد الجبري ضرورة تفعيل اتفاقيات التعاون في مجال الزراعة والأمن الغذائي بما يعود بالنفع والفائدة العامة على البلدين الصديقين.
> الشيخ عزام مبارك الصباح، سفير دولة الكويت في المنامة عميد السلك الدبلوماسي، منحه الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البحرين، وسام البحرين من الدرجة الأولى؛ تقديراً لجهوده في توثيق العلاقات الثنائية وتوطيد أواصر التعاون الأخوي بين البلدين. وأعرب السفير عن عميق الشكر والامتنان لعاهل البحرين على تفضله بمنحه هذا الوسام، مؤكداً تقديره جهود الملك حمد، وحرصه الدائم على تطوير العلاقات البحرينية – الكويتية، والارتقاء بها إلى أفضل المستويات.
> باتريسيو فوندي، سفير الاتحاد الأوروبي في أبوظبي، استقبله زكي أنور نسيبة، وزير دولة بالإمارات، بمناسبة انتهاء فترة عمله لدى الدولة. وأعرب السفير عن سعادته بتمثيل الاتحاد الأوروبي في الإمارات، مؤكداً حرص الاتحاد الأوروبي واهتمامه بتعزيز أواصر الصداقة مع دولة الإمارات في المجالات الثقافية والدبلوماسية والسياسية. في حين أشاد الوزير بدور السفير فوندي في تعزيز التعاون بين الجانبين في المجالات الثقافية بما يسهم في دعم علاقات التعاون الوثيقة التي تجمع بين الطرفين.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة