عرب وعجم

عرب وعجم

الأربعاء - 6 ذو الحجة 1440 هـ - 07 أغسطس 2019 مـ رقم العدد [ 14862]
خالد بن فيصل السحلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تركمانستان، ودع الدفعة الرسمية من حجاج تركمانستان البالغ عددهم 162 حاجاً، بحضور مفتي تركمانستان، وذلك بمطار عشق آباد الدولي. ونوه السحلي بما سخرته حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود من طاقات وإمكانات في سبيل خدمة ضيوف الرحمن، مشيراً إلى أن حكومة المملكة تسعى في كل عام لتطوير خدماتها المتميزة لأكثر من 3 ملايين حاج من جنسيات وثقافات مختلفة.
> أسامة بن أحمد نقلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر، ودع بعثة الحج الرسمية المصرية برئاسة محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري المصري، قبيل مغادرتها مطار القاهرة الدولي. ونوه باستحداث المملكة نظام «المسار الإلكتروني»، وإلغاء اللاصق المطبوع على جوازات السفر، مما أتاح للراغبين بأداء المناسك استخراج تأشيرات الحج دون الرجوع لسفارات وقنصليات المملكة بالخارج.
> الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي بمصر، وقعت والدكتور أمين ليو عبد الله، وزير المالية والاقتصاد بسلطنة بروناي، مذكرة تفاهم للتعاون الاقتصادي والفني بين مصر وسلطنة بروناي. وأكدت نصر أن مذكرة التفاهم ستفتح مجالات وأفاقاً جديدة للتعاون بين البلدين، مشيرة إلى امتلاك البلدين إمكانيات كبيرة لدفع التعاون الثنائي في كثير من المجالات، ما يحقق النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة في البلدين.
> مريم مرداسي، وزيرة الثقافة الجزائرية، حضرت افتتاح الطبعة الـ15 للمهرجان الدولي لمدينة جميلة (شرق سطيف) وذلك بالمدينة الأثرية كويكل. وخلال حفل الافتتاح، أشادت وزيرة الثقافة بالجهود المبذولة من أجل نجاح هذه الطبعة من المهرجان الدولي لجميلة وحضور جمهور كثيف يهتم بالحفاظ على تراث الأجداد، مضيفة أن دائرتها الوزارية تعمل على تشجيع جميع المبادرات الرامية إلى ترقية الجزائر وثقافاتها بكل تنوعها.
> الشيخ الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالسعودية، استقبل في مكتبه بمحافظة جدة، نائبة الوزير في مكتب رئيس وزراء مملكة ماليزيا المكلف بالشؤون الدينية، فوزية بنت صالح، والوفد المرافق لها. ورحب الوزير، بضيفته ومرافقيها في بلدهم الثاني السعودية، عاداً هذه الزيارة فرصة كبيرة لزيادة التعاون بين وزارة الشؤون الإسلامية بالمملكة ونظيرتها بماليزيا.
> الدكتور عبد الأمير الحمداني، وزير الثقافة والسياحة والآثار بالعراق، كرم في مكتبه الرسمي كادر التصوير في الوزارة بمناسبة اليوم العالمي للتصوير. وأشاد الحمداني «بالدور الكبير الذي يقدمه مصورو الفيديو والفوتوغرافيا خلال تغطيتهم النشاطات والبرامج الثقافية المتنوعة»، مؤكداً على أن التصوير هو أحد الفنون الثقافية المهمة والمكملة لعمل الوزارة. وتقدم كادر التصوير بالشكر والامتنان مع باقة ورد للوزير، مؤكدين له أنها المرة الأولى في تاريخ الوزارة أن يهتم وزير بشريحة المصورين وباقي شرائح الفن والإبداع.
> الملكة رانيا العبد الله، عقيلة ملك الأردن، زارت الرصيفة بمحافظة الزرقاء، واطلعت على الجهود التي تقوم بها مبادرة «التدوير من أجل التعليم»، حيث كان في استقبالها رئيس بلدية الرصيفة أسامة حيمور، ومؤسسي المبادرة عبد الرحمن الزغول وأحمد ذنيبات، وأعضاء المبادرة. كما التقت عدداً من الشباب أصحاب المشاريع الناشئة والمتطوعين، وأعربت عن فخرها بالشباب الأردني والأفكار التي يطورونها من أجل بناء مستقبل أفضل رغم التحديات التي يواجهونها.
> زكي أنور نسيبة، وزير دولة بالإمارات، استقبل بمقر وزارة الخارجية والتعاون الدولي، السفير الهولندي فرنك مولن، بمناسبة انتهاء فترة عمله كسفير لمملكة هولندا لدى دولة الإمارات، بحضور عدد من المسؤولين في الوزارة ومكتب الدبلوماسية الثقافية. وأثنى الوزير على الدور الذي قام به السفير الهولندي لتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة العلاقات الثقافية والاقتصادية، مؤكدا أن الدبلوماسية الثقافية بين البلدين ساهمت في تعزيز علاقات الصداقة بينهما.
> مايلز أرميتاج، السفير الأسترالي في عمان، استقبله رئيس لجنة الشؤون العربية والدولية والمغتربين في مجلس الأعيان الأردني، المهندس ناصر اللوزي. وقال السفير أرميتاج، خلال اللقاء، إن بلاده حريصة على تطوير التعاون القائم، وتقدر دور الأردن المحوري بقيادة الملك عبد الله الثاني في التعامل مع قضايا المنطقة وتحقيق الأمن والاستقرار. من جهته، أكد اللوزي عمق العلاقات القائمة بين الأردن وأستراليا، وأهمية تعزيزها في مختلف المجالات لا سيما البرلمانية منها.
عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة